fbpx
زوار الموقع | زيادة ترافيك الموقعمشاكل مدير الموقع وحلها

أدوات اختبار سرعة موقع الويب

أدوات اختبار سرعة موقع الويب

أدوات اختبار سرعة موقع الويب

سرعة الموقع هي من الأمور التي يمكن الإحساس بها بالحدس، يمكنك أن تعرف إن كان موقعك بطيئًا دون أي أدوات، لكن يُفضل استخدام الأدوات المتخصصة لأنها تعطيك مقاييس دقيقة يمكنك الاعتماد عليها لقياس التقدم في استراتيجية تسريع موقع الويب.

كما أنها تقدم في العادة نصائح لتسريع موقع الويب، وتنّبهك إلى مكامن الخلل في موقعك، أو العناصر التي تبطئ الموقع ككل. هذه طائفة من الأدوات المجانية التي ستتيح لك قياس سرعة موقعك:

PageSpeed Insights

أداة من جوجل لقياس سرعة المواقع تقدم تقريرًا مفصلًا عن الموقع وسرعة تحميل. تعد PageSpeed Insights أفضل أدوات قياس سرعة المواقع لأنها من جوجل، ولمّا كانت جوجل أكبر محركات البحث والمسؤولة عن ترتيب موقعك، فإن تقييمها لسرعة موقعك هو الأهم، لأنه يعكس وجهة نظرها.

ميزة أخرى لأداة PageSpeed Insights أنها ستعطيك تقريرًا مفصلًا عن مؤشرات أداء الويب الأساسية التي استعرضناها آنفًا. وبالتالي، ستعطيك رؤية دقيقة لحالة موقعك انطلاقًا من هذه المؤشرات التي تشكل أساس التحديث الأخير لجوجل.

ادخل إلى موقع الأداة وأدخل عنوان موقعك، وحلل تفاصيل التقرير الذي ستُصدره لك جوجل. ستعرض لك جوجل بعض المقاييس المهمة حول سرعة موقعك، خاصة مؤشرات أداء الويب الأساسية، سواءً على سطح المكتب أو على الجوال، علاوة على مجموعة من النصائح لتَسريع موقع الويب خاصتك.

gtmetrix

هذه الأداة واحدة من أفضل أدوات تقييم جودة المواقع، فهي لا تقتصر على قياس سرعة الموقع، ولكن تقيس مؤشرات أخرى كثيرة. إضافة إلى، مؤشرات أداء الويب الأساسية التي تعتمدها جوجل، مثل: سرعة التحميل النهائي لصفحة الموقع وتحميل شجرة الدوم الخاصة بالصفحة، وهي معلومات يمكن أن تفيد المطورين وخبراء تسريع المواقع.

استخدام هذه الأداة يسير، يكفي أن تدخل عنوان موقعك، وستعرض لك الأداة تفاصيل مهمة عن موقعك. التقرير كبير نسبيًا، ويشمل مجمل جوانب الموقع. لكن، ما يهمنا اليوم هو التقرير الخاص بالأداء، والذي ستجده في التبويب Performance.

تقرير أداء سرعة موقع الويب

هناك ميزة أخرى تتيحها لك هذه الأداة، وهي مقارنة أداء موقعك مع موقع آخر، هذا مفيد جدًا لتقييم موقعك موازنة بمواقع المنافسين والتحقق من أنّك تُواكبهم، ولما لا تتفوق عليهم. انقر على الزر compare الموجود يمين الصفحة، ثم أدخل عنوان الموقع الذي تريد أن تقارنه بموقعك، واحصل على تقرير مفصل عن الفروقات بين الموقعين.

Performance Budget Calculator

تتيح هذه الأداة لك حساب وتقييم حجم أصول الموقع وملفاته لأجل تخفيض سرعة موقعك دون عتبة معينة، والأكثر من هذا أنها تتيح لك اختيار نوع الاتصال بشبكة الإنترنت الذي تريد قياس سرعة موقعك بناء عليه.

إن كان لك مثلًا متجر إلكتروني أو موقع عقاري يعمل في مدينتك، وكان معظم سكان المدينة يستخدمون اتصالًا بشبكة الإنترنت من الجيل الثالث (حوالي 1.6Mbps)، فيمكنك الاعتماد على هذه الأداة لقياس سرعة موقعك عندما يتم تحميله عبر هذا النوع من الاتصال. كما ستحدد لك ميزانية المواقع، أي الحجم الأقصى للملفات والصور ومقاطع الفيديو والسكريبتات الذي ينبغي ألا تتجاوزه لتحقيق السرعة التي تريد.

مثال اختبار سرعة موقع الويب على أداة Performance Budget Calculator

انقر على الزر calculate واحصل على تقرير مفصل بميزانية الموقع، ستحصل كذلك على جدول يحتوى السرعات التقديرية لموقعك في كافة أنواع الاتصال بشبكة الإنترنت.

isitwp

هذه الأداة متخصصة في قياس سرعة مواقع ووردبريس. إن كان موقعك مبنيًا على ووردبريس، فأدخل عنوان موقعك وستحصل على إحصائيات ومقاييس مفصلة عن موقعك، مثل وقت التحميل وعدد طلبات HTML وحجم الصفحة، إضافة إلى مؤشرات أداء الويب الأساسية.

ستحصل كذلك على تقرير مفصل وتحليل شامل لموقعك، مثل أصول الموقع والمهام البرمجية التي تزيد وقت التحميل، وعمليات إعادة التوجيه. مع نصائح لمعالجة مشاكل الموقع، وكسب بعض الثواني في تحميل الصفحات.

ستعرض لك الأداة كذلك الأصول التي تُحمّل عند تحميل الصفحة، وكم يستغرق كل منها من الوقت. سوف يساعدك ذلك على رصد الأصول أو العناصر التي تبطئ الموقع للتخلص منها أو تحسينها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: