بناء باكلينكات Backlinksدروس سيو

ما هو الباك لينك backlink وكيف تحصل عليه؟

ما هو الباك لينك backlink وكيف تحصل عليه؟

الباك لينك – backlink ، هو إشارة موقع أو عدة مواقع لإحدى أو مجموعة من صفحات موقعك ، وتسمى أيضا الروابط الخارجية أو الخلفية ، وتدخل في إطار ما يسمى : السيو الخارجي .

وتكمن أهمية بناء الباك لينك في تأثيره القوي على ترتيب موقعك في محركات البحث ، بحيث حينما تشير العديد من المواقع إلى موقعك ، فهذا بمثابة تزكية أو تصويت منها لفائدته – كأننا في الانتخابات – وبالتالي فإن الموقع الحائز على أكبر عدد من الأصوات يكون حظه في التصدر كبيرا جدا .

وهذا ما أكده موقع ahrefs الشهير في دراسة شملت أكثر من بليون صفحة على الإنترنت ، حيث ظهر أنه كلما حازت صفحة ما على عدد كبير من الباك لينكس إلا وارتفع عدد الزيارات التي تدخلها ، وبالتالي يزيد حظها في التصدر .

دراسة ahrefs تأثير الباك لينك

ولتقديم مثال بسيط عن الباك لينك ، فهو ببساطة أن أكتب مقالة عن موضوع ما ثم أقوم بتضمين مصدر لموقع موثوق داخلها . المصدر هنا يسمى باك لينك ، وهو يعطي قوة للموقع المشار إليه .

 

أنواع الباك لينك

أنواع الباك لينك

تنقسم أنواع backlinks بحسب متابعة عناكب محركات البحث لها إلى :

باك لينك دوفلو – Dofollow

وهو الرابط الذي تقوم عناكب محركات البحث بتتبعه ثم تعطيه بعد ذلك العلامة أو الصوت كما في الانتخابات ، ووسم dofollow يوجد تلقائيا في جميع الروابط الداخلية للموقع .

وكمثال على هذا النوع ، انظر إلى الصورة التالية من مقالة في مدونتي ، حيث قمت بالتطرق إلى أحد الدراسات ، وقمت بتضمين رابط مصدر الدراسة في الكلمة الملونة بالأزرق ( statcounter ) .

دراسة سيو فن الربح

إذن . ذلك الموقع حصل على باك لينك مني وهو دوفولو ، أي حينما تقوم عناكب جوجل بفحص مقالتي وتصل لهذا الرابط ستقوم بالدخول إليه وتعطيه العلامة التي يستحقها ، وسيأتي الحديث لاحقا عن شروط الباك لينكس المميز .

 

باك لينك نو فولو – Nofollow

هذا النوع من الباك لينك تقوم عناكب محركات البحث بتجاوزه ولا تمنح صاحبه تصويتا ، ويكون وسم النوفولو افتراضيا في روابط مواقع التواصل الاجتماعي ، وفي العديد من المنتديات وأدلة المواقع ، ويمكنك أن تضيف هذا الوسم في روابط مدونتك إذا كان الرابط لا يقدم أي قيمة ، كمثال روابط الافلييت .

 

كيف تفرق بين الرابط Dofollow والرابط Nofollow ؟

إما أن تقوم بتحرير كود الرابط في متصفحك وترى الوسم الخاص به ، أو تقوم بتنصيب إضافة MozBar في متصفح google chrome ، وتضغط عليها في الصفحة التي تريد تتبع نوعية روابطها ، وستظهر لك روابط دوفولو باللون الأخضر ، في حين ستظهر روابط نوفولو باللون البنفسجي ( انظر الصورة ) .

 

في مثال الصورة أعلاه ، قمت بمنح وسم dofollow لأحد المواقع التي تتحدث عن روبرت كيوساكي ، في حين منحت وسم nofollow لرابط الأفلييت الخاص بشراء الكتاب .

أما كيف تضع هذه الوسوم ، فوسم dofollow يأتي افتراضيا في جميع الروابط ، أما وسم nofollow فيمكنك إضافته بمنتهى السهولة من خلال محرر البلوكات الجديد حينما تضيف رابطا ، أما لو كنت تستخدم المحرر الكلاسيكي فيمكنك الاستعانة بإضافة خاصة ، أو إضافة وسم nofollow في محرر html ، والأمر بسيط أيضا .

 

طريقة عمل باك لينك لموقعك

 

توجد العديد من المصادر لعمل باك لينكس لموقعك ، وسأقوم بعرض أشهرها من خلال القائمة الآتية :

 

البناء الطبيعي

 

من أفضل أنواع الباك لينكس على الإطلاق ، وهو النوع الذي يحبه جوجل وينصح به ، وهو حينما يتم الإشارة لموقعك طبيعا بدون أي تدخل منك .

لكن المشكلة الكبيرة في هذا النوع أنه لكي يتم الإشارة لموقعك طبيعيا فيلزمك زيارات ، ولكي تأتي هذه الزيارات فيجب أن تتواجد مقالاتك في الصفحات الأولى ، وهو أمر شاق خصوصا لو كان موقعك حديث البناء .

 

البناء اليدوي

 

تتطلب منك هذه الطريقة جهدا مكثفا في البحث عن الأماكن التي تتيح لك وضع روابط موقعك فيها ، مثل نشر المحتوى في مواقع التواصل الاجتماعي ، أو النشر في المنتديات ، أو نشر تعليقات في المدونات ، أو في أدلة المواقع .

وبصراحة ، إذا استثنينا أهمية النشر في مواقع التواصل وتأثيرها الغير مباشر في تصدر نتائج البحث ، فإن التعليقات والنشر في المنتديات وأدلة المواقع ، يكون تأثيره ضعيفا وقد يضر موقعك خصوصا لو كانت هذه المواقع سبام وذات سمعة سيئة .

لكن التجربة قد تقول العكس ، وأقصد أنه في كثير من الأحيان تكون هذه الطريقة ذات تأثير إيجابي على موقعك خصوصا في السوق العربي .

ويمكنك أن تبحث في محرك البحث عن المنتديات التي تضم أقساما من نفس اختصاص موقعك ، ويفضل أن تكون ذات أقدمية وتأتيها زيارات ، وعليها تفاعل ، ثم يمكنك نشر مقال جيد يتضمن رابطا يشير لمقالك الأصلي .

 

مراسلة أصحاب المواقع

 

طريقة فعالة جدا ، لكنها تتطلب منك جهدا وإقناعا ، وبحثا كبيرا عن المواقع التي تتيح النشر عندها ، وتكون من خلال :

1 – البحث عن المواقع التي تتيح النشر المجاني عندها ، ويمكنك أن تبحث ببساطة في جوجل عن :

– الكلمة + “اكتب معنا” .

– الكلمة + “انشر معنا” .

– الكلمة + “write for us” .

أو يمكنك أن تكتب مباشرة “اكتب معنا” ، وتنتقي المواقع التي تناسبك ، فمجال البحث واسع ، وأظن أن الفكرة وصلت .

2 – مراسلة أصحاب المواقع بشأن وضع رابط مقالتك كمصدر عندهم ، ويفترض أن تكون مقالتك مميزة جدا وتغطي معلومات مفيدة جدا ، كما يجب أن تكون كلمات رسالتك منتقاة بعناية وتدل على أنك شخص محترف .

وبالرغم من أن العديد من أصحاب المواقع يتجاهلون هذه الرسائل ، أو يعتذرون بلباقة على عدم موافقتهم للنشر ، لكن بالمقابل هناك عدد كبير ممن يقبلون النشر عندهم ، المهم يجب أن تتعب وتحاول مرارا وتكرارا حتى تفوز بباك لينكس قوي لموقعك .

3 – الروابط المعطوبة أو Broken links ، وتقضي بالبحث عن المقالات التي تحتوي على باك لينكس منتهي ، أي لم تعد الصفحة المشار إليها موجودة ، فتراسل صاحب الموقع وتطلب منه أن يضع رابط مقالتك مكان الرابط المعطوب ، وهذا أمر مهم جدا له ، فالروابط المعطوبة تؤثر بشكل سيء على ترتيب الصفحات في محركات البحث .

 

شراء الروابط الخارجية

 

دائما ما يحذر جوجل من هذه الطريقة ، وأنه في حال اكتشفها فسيتم معاقبة الموقع بالنزول في الترتيب ، لكن واقع الحال يُظهر أن الكثير من أصحاب المواقع يلجأون لهذه الطريقة حتى تصعد مواقعهم بسرعة .

أما عن مصادر شراء الباك لينكس ، فتجدها في مواقع الخدمات المصغرة ، أو مواقع الشركات الخاصة التي تقدم هذه الخدمة ، أو في المنتديات ومواقع التواصل ، أو يمكنك مراسلة أصحاب المواقع مباشرة وعرض طلب نشر رابط خارجي عندهم بمقابل .

 

عوامل الجودة في بناء الباك لينك

 

الباك لينك الجيد يتطلب معايير ومواصفات ذات جودة عالية ، فالعبرة ليست بالنشر المكثف ، والشراء المتكرر ، بل يتطلب عوامل نحددها كالآتي :

1 – الباك لينك الذي يأتي من مواقع ذات أقدمية وثقة لدى جوجل أفضل بكثير من الباك لينك الذي يأتي من مواقع صغيرة .

2 – الباك لينك المؤثر هو الذي يأتي من مواقع مشابهة لاختصاص موقعك ، فأن يشير إليّ مثلا موقع يتحدث عن الربح من الانترنت – لأن هذا اختصاص مدونتي – أفضل مليون مرة من أن يشير إلي موقع إخباري .

3 – أن تكسب الكثير من الروابط من عدة مواقع أفضل بكثير من أن تكسبها من موقع واحد أو اثين أو ثلاث ، لأن الأمر عندها سيكون مريبا .

4 – الباك لينك الذي تأتيك منه زيارات تأثيره كبير جدا وأفضل بكثير من الباك لينك الميت ، ففي كثير من الأحيان تشتري خدمة باك لينك من مواقع منعدمة الزيارات ، والمصيبة أن ثمن الخدمة يكون مبالغا فيه .

5 – يعتبر الجيست بوست – guest post من أفضل أنواع الباك لينكس ، وهو ببساطة أن يشير إليك رابط نصي ( anchor text ) من داخل مقالة تتعلق بموضوعك .

كمثال شخص كتب مقالة تتطرق لموضوع الباك لينك ، وفي إحدى فقرات المقالة تحدث بشكل موجز عن طرق بناء الباك لينك ، وقام بتضمين رابط مقالتي هاته التي تقرأها الآن في رابط نصي ( انظر مثال الاقتباس أسفله ) :

 

توجد العديد من طرق بناء الباك لينك للموقع ، منها الجيست بوست والتعليقات والنشر في المنتديات ، ومراسلة أصحاب المواقع ، و ….

6 – من الأفضل أن تحرص على أن يكون وسم الباك لينك دوفولو حتى تستفيد من تأثيره القوي على ترتيب صفحاتك .

 

كيفية بناء الباك لينك بطريقة صحيحة

 

الأصل في بناء الباك لينكس أن تنشر مقالا مميزا وفريدا يجعل أصحاب المواقع ينجذبون إليه ويربطونه في مواقعهم ، ويتم جلب الزيارات إما بالتصدر في الكلمات السهلة أو المتوسطة على المدى البعيد ، أو بالنشر المكثف في مواقع التواصل ، أو عمل حملات إعلانية مدفوعة .

فإذا قمت بعمل حملة إعلانية لمقالتك على جوجل فستضمن تواجدك في رأس الصفحة الأولى ، وبالتالي تتضاعف حظوظ حصولك على باك لينكس مجاني .

وتعتبر طريقة مراسلة أصحاب المواقع فكرة مجدية أيضا ، بالرغم من الجهد والوقت الذي تتطلبه ، لكن كما تعلم ، فلا شيء يأتي بالسهولة التي تتمناها .

 

كيف تفحص الباك لينك الخاص بموقعك ؟

 

يمكنك التوجه للأداة المجانية التي يوفرها جوجل وهي google search console ، حيث تعطيك تقريرا للباك لينك التي يراها جوجل ، فتتأكد من عدم وجود أي روابط سبام ، خصوصا تلك التي تأتي من المواقع الإباحية ، والتي قد تهدم تعب عمرك في لحظات .

لكن الخبر المفرح ، أن جوجل يقدم لك أداة خاصة ( Google Disavow Links ) تمكنك من التنصل من الروابط السبام في كل فترة حتى يظل ملف موقعك نظيفا .

يمكنك أيضا أن تستعين بالأداة العملاقة ahrefs في فحص الباك لينك الخاصة بموقعك ، والتي تتيح لك هذه الخاصية بشكل مجاني بعد أن تربط موقعك بها من خلال Ahrefs Webmaster Tools .

 

كيف تتجسس على باك لينك منافسيك ؟

 

توجد العديد من الأدوات التي تقدم لك تقريرا عن backlinks الخاصة بالمنافسين ، وأفضلها – من وجهة نظري – على الإطلاق أداة ahrefs في نسختها المدفوعة ، حيث تقدم لك تقريرا مفصلا عن نوعية الباك لينكس ، والنص المرتبط به ، وحجم الزيارات ، والأوثوريتي الخاصة بالدومين ، بالإضافة إلى العديد من المميزات الأخرى .

 

أسئلة مهمة حول بناء الباك لينك ؟

 

1 – ما مدى أهمية بناء الباك لينك ؟

يعد الباك لينك أحد العوامل الرئيسية التي تساعد على صعود موقعك في النتائج الاولى لصفحات محركات البحث .

 

2 – لكني سمعت أنه لم تعد له أهمية في سيو 2022 ، ما رأيك ؟

دعنا من العوامل والتقارير ، ولنفكر بالمنطق ودعني أسألك : إذا أشار إليك أكثر من موقع مميز ، واستشهدت بك الكثير من الصفحات المشهورة على الانترنت ، فهل في نظرك لا يوجد أي تأثير لهذا الأمر على ترتيب موقعك ؟

مستحيل أن تنفي هذا الأمر ! إذن ، فالمسألة واضحة وضوح الشمس في يوم جميل ، الباك لينك عامل مؤثر وسيظل كذلك إلى أن نرى العكس على أرض الواقع .

 

3 – نفهم من خلال كلامك أنه مستحيل أن نتصدر بدون باك لينك ؟

يجب أن تعلم جيدا أن الباك لينك هو أحد العوامل المؤثرة ، وليس العامل الوحيد المطلق ، مما يعني أنه يمكن أن تتصدر بدون باك لينكس ، بل وقد تتصدر على مواقع قديمة عليك ، بالنظر إلى العديد من الاعتبارات والعوامل الأخرى ، منها :

– أن يكون محتواك طويلا وشاملا وأكثر تميزا من مقالات المنافسين .

– أن تكون الكلمات سهلة المنافسة .

– أن يكون باك لينكس المنافسين سيئا .

– أن يكون محتواك محسنا لآلية الذكاء الاصطناعي لجوجل وفهم اللغة الطبيعية الخاصة به ، وهذه الأشياء تتطلب منك أن تكون فاهما وممارسا لعلم تحسين محركات البحث أو السيو seo .

 

4 – ما الفرق بين الباك لينك الجيد والباك لينك السيء ؟

باختصار شدبد ، حينما تجد موقعا مميزا وذو سمعة وزيارات ، وقريب من اختصاص موقعك ، قد أشار إلى موقعك أو استشهد به ، فهذا باك لينك جيد .

أما لو كانت الروابط الخارجية عبارة عن تعليقات كثيرة وردود في المنتديات ، ونشر في مواقع الأخبار والبلوج ، وشركات ومدونات أجنبية ، فمنطقيا وبالعقل حتى الطفل الصغير سيجد الأمر مريبا !

 

5 – ما هي أفضل طرق بناء الباك لينك ؟

أن تركز على نشر محتوى ذو جودة عالية جدا وبالتالي يحفز الزوار ممن يملكون مدونات على الإشارة لموقعك ، أما إذا قمت بعمل باك لينكس يدوي فمن الأفضل أن تعتمد على guest post ، وهو أن تنشر مقالة تتضمن رابطا يشير لموقعك .

كما أن النشر المكثف في مواقع التواصل الاجتماعي وتفاعل المتابعين مع محتواك بمشاركته وعمل إعجاب له ، لا شك سيؤثر بشكل غير مباشر على ترتيب موقعك .

 

6 – ما هو anchor text وما علاقته بالباك لينك ؟

حينما تضع رابطا على كلمة أو جملة سواء كانت تشير لمقالة داخل أو خارج موقعك فهذا anchor text ، ويمكن أن يشير إلى :

– كلمة مستهدفة تتعلق بمقالتك المرتبطة ، مثلا لو عملت باك لينك لمقالي هذا فأضع الرابط مثلا على كلمة ” شرح الباك لينك ” .

– براند يشير إلى اسم الموقع ، فبدل أن أشير إلى مقالة بعينها ، يتم الإشارة إلى الدومين الرئيسي أو علامته التجارية ، مثلا أضع رابط دومين موقعي كما هو fanribh.com أو أضعه في كلمة ” فن الربح ” .

– كلمة عامة مثل : تحميل – المصدر – هذا المقال – اقرأ أكثر – اضغط هنا …

 

7 – ما هو باك لينك edu و gov ؟

يعد هذا النوع من الباك لينكس ذا قيمة كبيرة ، بحيث تتم الإشارة إلى موقعك من مواقع تعليمية ذات امتداد edu. أو مواقع حكومية ذات امتداد gov. ، ويمكنك الحصول عليها سواء بالبحث في محركات البحث ، أو طلب خدمة خاصة .

 

8 – للتو أنشأت مدونتي الخاصة ، فمتى أقوم ببناء الباك لينك ؟

الأمر لا يرتبط بوقت محدد ، بل يتماشى بشكل طبيعي ، فإذا كانت مدونتك حديثة الإنشاء ولا تستقبل أي زيارات ، فمن غير المنطقي أن تتم الإشارة إليها من مواقع عديدة ، فإن كان كذلك فواضح أنك اشتريت خدمات باك لينكس ، وبالتالي قد تقتل مدونتك وهي بعد في مهدها .

لكن لو بدأت تستقبل زيارات طبيعية من جوجل بعد شهر أو شهرين أو ثلاث ، وقمت بعمل روابط خارجية ، فالأمر حينها لن يكون مريبا .

 

9 – هل ترتيب أليكسا مهم لجودة الباك لينكس ؟

لن ينفعك ترتيب أليكسا في بناء الباك لينكس ، لأنه قد يكون هذا الموقع الحائز على ترتيب جيد في أليكسا ذا محتوى سيء ، وسبام عالي ، ولا يقدم أي فائدة لموقعك . الأفضل أن تهتم بباقي المعايير التي أشرت إليها .

 

10 – ما هو الدومين أوثوريتي وما علاقته بالباك لينك ؟

الدومين أوثوريتي – domain authority ، عبارة عن تقييم خاص وضعه موقع moz ، حيث يقوم بتقييم جودة المواقع من 1 إلى 100 بالاعتماد على العديد من المعايير ، منها جودة الروابط الخارجية ، ويشار إليه بـ DA .

وهو معيار يضعه موقع ahrefs أيضا ، ويركز فيه بشكل كبير  على حجم وجودة الروابط الخارجية ، ويشار إليه بـ DR .

افهم تسويق

Shereef Mahmoud SEO Trainer Ads campaign Trainer Web Developer Vtiger Supporter VOIP SUPPORTER

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى