fbpx
دروس سيو

استراتيجيات لتخفيض معدل الارتداد

استراتيجيات لتخفيض معدل الارتداد

يعد تخفيض معدل الارتداد من الطرق الفعالة لتحقيق أقصى استفادة من الزوار الذين تحصل عليهم عبر تحويلهم إلى عملاء أو دفعهم إلى تنفيذ الإجراء المطلوب في صفحة الويب، ذلك لأن الزوار الذين يرتدون عن الصفحة هم بالتأكيد لا يقومون بما تطلبه منهم فيها، سواءً أكان طلبك شراء منتج أو خدمة أو ملء استبيان أو التسجيل في الموقع أو غير ذلك، ولهذا فإنه من الضروري أن تقوم بتخفيض معدل الارتداد الخاص بصفحات موقعك ما لم يكن هناك سبب يجعل ارتفاع هذا المعدل غير مهم.

لحل أي مشكلة في أي مجال كان، ومهما كانت، فإن الطريقة الصحيحة لفعل ذلك تكون عبر البحث عن أسباب المشكلة، ومن ثم التعامل مع هذه الأسباب بطريقة تمنعها من التسبب بالمشكلة، فإذا أردت حل مشكلة معدل الارتداد المرتفع في موقعك أو إحدى صفحاته، عليك البحث عن الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاعه ومعرفتها بشكل دقيق والتعامل معها.

سنعرفك هنا على أفضل الاستراتيجيات والممارسات والطرق التي يمكن أن تساعدك على تخفيض معدل الارتداد لموقعك.

1. اجعل المحتوى سهل القراءة والفهم

إذا قمت بالدخول إلى صفحة ويب تتضمن مقالة تتحدث عن الموضوع الذي تبحث عنه، لكن واجهت صعوبة في قراءتها وفهمها، فأنت في الغالب لن تواصل قراءة المقالة، بل ستنقر مباشرة على زر الرجوع للعودة إلى نتائج البحث للعثور على مقالة أخرى يمكن قراءتها وفهمها بسهولة، خاصة في هذا العصر الذي أصبح فيه الإنترنت مليئًا بعشرات المقالات التي تتحدث عن نفس الموضوع.

في حقيقة الأمر تعد صعوبة قراءة المقالة وفهمها من أهم الأسباب التي تؤدي لارتفاع معدل الارتداد، ولهذا يجب عليك أن تكون حريصًا على جعل مقالاتك مفهومة وواضحة وسهلة التصفح والقراءة من خلال اتباع النصائح التالية:

  • لا تجعل محتوى صفحتك عبارة عن كتلة واحدة، إنما قم بتقسيمه وتنظيمه بطريقة تسهل البحث فيه وتجعل فهم واستيعاب المعلومات الموجودة سهلًا عبر استخدام العناوين الفرعية.
  • قم باستخدام القوائم المرقمة وغير المرقمة كلما رأيت ذلك جيدًا، إذ إنها تجعل من السهل قراءة المحتوى.
  • استخدام الصور التوضيحية والمخططات البيانية لعرض وشرح الإحصائيات والأرقام، فذلك يجعل من السهل على القارئ استيعابها والاستفادة منها.
  • استخدم جدول محتويات، خاصة إذا كانت المقالة طويلة وشاملة، فذلك يسهل على الزائر الوصول إلى المحتوى الذي يريده والاطلاع عليه.
  • استخدم أمثلة إذا كانت الفكرة صعبة الفهم، فالمثال من أهم أدوات تبسيط الأفكار وإيصالها للزائر.

إذا كنت تستخدم نظام ووردبريس لإدارة موقعك، فتوجد بعض الإضافات التي تسهل عليك جعل مقالتك سهلة القراءة والتصفح، مثل إضافة Yoast SEO التي تتضمن أداة لفحص قابلية القراءة

2. استخدم النوافذ المنبثقة عند الخروج فقط

على الرغم من إثبات النوافذ المنبثقة فعاليتها في تحسين معدل التحويل وبالتالي رفع قيمة المبيعات، إلا أن الزوار يعتقدون أنها مزعجة عندما تكون غير ذات صلة بمحتوى الصفحة الذي يهتم به الزائر، لأنها تعطل تجربة المستخدم، الأمر الذي يؤدي إلى خروجه من الصفحة وتسجيل مرة ارتداد تزيد معدل الارتداد للصفحة والموقع الإلكتروني بشكل عام.

في الواقع، نتيجة لكره الناس الشديد للنوافذ المنبثقة، بسبب بعض الممارسات الخاطئة من أصحاب المواقع إلا أنها لا زالت تسهم في تحسين معدل التحويل، لا يتوجب عليك أن تستغني عنها بشكل نهائي إذا لم ترد ذلك، إنما يمكنك أن تستخدمها عند الخروج فقط، وتجعل لها خصائص تقلل من شدة إزعاجها المستخدمين، مثل إمكانية إغلاقها بسهولة.

إذا كنت تستخدم نظام ووردبريس لإدارة موقعك، تستطيع استخدام إضافة OptinMonster لإنشاء النوافذ المنبثقة التي تظهر عندما يهم المستخدم بالخروج من الموقع.

 

3. تحسن سرعة تحميل الصفحة

إذا كان محتوى صفحتك أو موقعك رائعًا وذا جودة عالية ويتوقع أن يجذب الزوار بشكل شبه مؤكد، فإنه لن يفيدك في حال لم تكن سرعة تحميل الصفحة وعرضها للزائر مرتفعة، ذلك لأنه في هذه الحالة لن ينتظر مَن يدخل صفحات موقعك ظهور المحتوى ليخرج، بل سيخرج قبل ظهوره، أي أنه لن يدري كم محتوى موقعك مثير للإعجاب، إذ لن ينتظر حتى يراه، خاصة إذا كانت الصفحة تأخذ وقتًا طويلًا نسبيًّا لتُعرَض.

قد أظهرت العديد من الدراسات ارتباط سرعة التحميل المنخفضة بمعدل الارتداد المرتفع، بما في

ذلك تحليل شمل 11 مليون صفحة.

وعلاوة على تأثير سرعة الصفحة على معدل الارتداد، فإنها تؤثر كذلك على عدد الزوار لأنها تخفض من تصنيف الموقع في نتائج البحث، إذ تدفع جوجل بالصفحات البطيئة جدًا إلى الأسفل، وتُستخدم سرعة التحميل كواحد من عوامل ترتيب نتائج البحث، لأنها مهمة في تجربة المستخدم التي توليها محركات البحث المختلفة اهتمامًا بالغًا، كما تعد سرعة التحميل البطيئة من أسباب فقدان التحويلات في المتاجر الإلكترونية.

بإمكانك قياس سرعة صفحات موقعك ومعرفة بعض المعلومات عن أدائه عبر استخدام أدوات مجانية مثل (Page Speed Insights) و (GTMetrix)، وفي حال وجدت أن سرعة التحميل لديك منخفضة (الـ LCP أكثر من 2.5 ثانية أو 3 ثانية كحد أقصى)

 

4. استخدم عبارات وتقنيات تحث المستخدم على اتخاذ إجراء

عندما يقوم الزائر بتنفيذ المهمة التي تطلبها منه ويتفاعل مع صفحة الويب ويتصفح صفحات أخرى من الموقع، فإنه لن يسجل مرة ارتداد مؤديًّا إلى ارتفاع معدل الارتداد، بل على العكس من ذلك تمامًا، سيساعدك على خفض عدد مرات الارتداد وتحسين معدل التحويل.

ولهذا فإن عليك أن تجعل دعوتك زوار موقعك لاتخاذ إجراء مقنعة عبر استخدام عبارات واضحة وتقنيات فعالة مثل عداد الوقت التنازلي، وعدم الطلب من المستخدم تنفيذ الكثير من المهام في نفس الصفحة، إذ سيدفعه ذلك إلى عدم تنفيذ أي منها.

5. احصل على الزوار المهتمين بمحتوى الصفحة

عندما تقوم بزيارة صفحة وتلاحظ أنك في المكان الخطأ لأنها لا تتضمن ما كنت تبحث عنه أو ما كنت تأمل أن تجده، فإنك ستقوم بمغادرتها على الفور، وكذلك سيفعل أي زائر آخر غير مستهدف يأتي إلى موقعك.

لذلك عليك أن تحرص على جذب الزوار الذين يرجح أن يهتموا بما تنشره على الموقع، ويجب أن تضع ذلك بعين الاعتبار ضمن جميع خططك لجذب الزوار، سواءً أكانت تعتمد على الإعلانات أو على الترويج في وسائل التواصل الاجتماعي أو حتى على زوار نتائج البحث (SEO).

على سبيل المثال، إذا كنت تريد أن تتصدر الصفحة الرئيسية لموقع شركتك التي تبيع استضافة الويب نتائج البحث لكلمة مفتاحية معينة، فيجب أن تقوم باستهداف كلمة عندما يقوم المستخدم بإدخالها في مربع البحث يأمل أن تظهر له صفحة مشابهة للصفحة الرئيسية الخاصة بموقعك.

إذا استهدفت في هذه الحالة عبارة (أفضل شركة استضافة ويب)، فإنه يرجح أن يكون معدل ارتداد صفحتك بالنسبة للزوار الآتين من نتائج البحث مرتفعًا أو أن يكون عددهم منخفضًا، ذلك لأنه على الأرجح عندما يقوم أحدهم بالبحث عن هذه العبارة المفتاحية يأمل بالعثور على مراجعة شاملة للشركة التي يعتقد كاتب المراجعة أنها أفضل شركة استضافة.

تجدر الإشارة كذلك إلى أنه يجب ألا تحاول خداع الزوار أبدًا عبر استخدام عناوين طُعم النقرة (Clickbait) التي تعني وضع عناوين مثيرة لا تعبر عن المحتوى (حتى وإن كانت ترتبط به بطريقة غير مباشرة)، فالأيام التي كانت فيها مثل هذه الأساليب فعالة قد ولَّت، ومن المؤكد أنك لن تحقق الفائدة التي كنت ترجوها بهذه الطريقة.

6. اجعل موقعك متوافقًا مع الجوال

يكاد من المستحيل أن تجد في هذه الأيام شخصًا راشدًا لا يملك هاتفًا ذكيًّا، فالهواتف الذكية أصبحت جزءًا مهمًّا من حياة معظم الناس، بما في ذلك زوار موقعك الذين يستخدمون هواتفهم للوصول إلى المحتوى والمنتجات والخدمات التي توفرها لهم.

في الواقع، حوالي نصف الإيميلات يتم فتحها باستخدام الهواتف الذكية، و40% من مشاهدات مقاطع اليوتيوب تمت من خلاها، ويرجح أن أكثر من نصف حركة مرور موقعك تأتي منها، ولهذا فإن عدم توافق موقعك مع الجوال يؤثر بشدة على معدل الارتداد، لأن صعوبة التصفح والقراءة من الجوال ستؤدي إلى مغادرة موقعك فورًا.

في حال لاحظت في تقارير (إحصاءات جوجل) أن معدل ارتداد زيارات الجوال مرتفعًا بينما معدل ارتداد زيارات الحاسوب جيدًا، فإن المشكلة تكمن غالبًا في عدم توافق موقعك مع الجوال.

تستطيع استخدام أداة (اختبار التناسب مع الجوال) من جوجل لمعرفة فيما إذا كانت صفحة ما متوافقة مع الهواتف الذكية. ليس عليك إلا أن تقوم بإدخال عنوان الصفحة التي تريد اختبارها، ثم النقر على زر (تجربة عنوان URL)، ثم الانتظار لثوان قليلة ريثما تظهر النتيجة.

إذا أردت طريقة أكثر دقة لاختبار التوافق مع الجوال من الطريقة التي ذكرناها للتو في الأعلى، أو إذا اكتشفت أن موقعك ليس متوافقًا مع الجوال وكنت تستخدم نظام ووردبريس لإدارته

7. تحديث محتوى الموقع باستمرار

إذا كانت بعض مقالات موقعك التي كتبتها في عام 2010 تشرح طريقة تنفيذ مهمة ما بطريقة عفى عليها الزمن ولم يعد بالإمكان تطبيقها، فإنه يجب عليك أن تفكر جديًّا بتحديثها أو حذفها وكتابة بدائل لها، لأن مثل هذه المقالات لا تجذب الزائر للبقاء في الموقع عندما يصل إليها، فأي شخص يبحث على الإنترنت عن شيء ما يفضل الحصول على أحدث المعلومات عنه.

على سبيل المثال، إذا كان موقعك ينشر مقالات وشروحات حول ووردبريس، فإنه إذا تم تحديث شيء ما في النظام يرتبط ببعض مقالات موقعك، عليك أن تقوم بتحديثها لتتناسب مع التحديثات التي تم إجراؤها، فإذا كان لديك مقالة تشرح طريقة إدراج الصورة قبل وبعد التعديل في الووردبريس كنت قد أضفتها قبل إطلاق محرر المكونات، يجب أن تقوم بتحديثها بعد أن تم إطلاق المحرر الجديد، ذلك لأن طريقتك كانت تعتمد على المحرر الكلاسيكي القديم الذي لن يستخدمه الكثير من الناس بعد هذا التحديث في نظام الووردبريس.

8. اجعل الروابط الخارجية تفتح في تبويب جديد

من الممارسات التي تقلل مرات ارتداد الزوار عن الموقع، جعل الروابط الخارجية تفتح في علامة تبويب جديدة مختلفة عن علامة التبويب التي صفحة موقعك مفتوحة بها حاليًّا، لأن ذلك سيسهل على الزوار العودة إلى موقعك بعد الانتهاء من تصفح الرابط الخارجي الذي أدرجته لهم، خاصة أنه في بعض الأحيان يمكن أن ينقر الزائر على روابط أخرى موجودة في الصفحات الذي يأخذهم الرابط الخارجي إليها، إذ سيحتاجون بعد بضع دقائق من التصفح بهذه الطريقة إلى النقر عدة مرات على زر الرجوع للعودة إلى موقعك.

أيضًا، يسمح لك فتح الروابط الخارجية بنوافذ جديدة بحفظ موارد استضافة موقعك الإلكتروني، ففي هذه الحالة لأن صفحة موقعك ستظل مفتوحة، لن يحتاج المستخدم إلى إعادة تحميلها عندما يعود إليها، وهذا سيوفر الموارد التي كان سيستهلكها نتيجة إعادة تحميل الصفحة غير الضروري.

إذا كنت تستخدم ووردبريس، يمكنك استخدام المكون الإضافي (WP external links) الذي يقوم تلقائيًّا بجعل الروابط الخارجية الموجودة في موقعك تفتح في علامات تبويب جديدة، أو يمكنك تعيين الرابط ليفتح في علامة تبويب جديدة من خياراته في محرر المكونات، وذلك عبر وضع إشارة صح بجانب عبارة فتح في علامة تبويب جديدة (Open Link in a new tab) كما تظُهر الصورة التالية.

كذلك لا تقم بإضافة روابط خارجية بدون داعٍ، إذ يرفع ذلك احتمالية مغادرة الزائر الصفحة، ويؤدي إلى رفع معدل الارتداد.

9. ضع روابط داخلية بما يعزز تجربة المستخدم

يسهم وضع روابط داخلية بشكل جيد في صفحات موقعك إلى جعل تجربة الزائر أفضل، لأن ذلك يجعل من السهل عليه الحصول على المعلومات التي يحتاجها، وكذلك يدفعه إلى زيارة صفحات أخرى من صفحات الموقع، وبالتالي لا يسجل مرة ارتداد ويرفع المعدل، إنما على العكس من ذلك تمامًا. كما أن الروابط الداخلية تحميك من المحتوى المعزول، وتساعد جوجل على الزحف إلى صفحات الموقع، وتحسن ترتيبها في نتائج البحث.

لذلك قم بإضافة روابط داخلية في صفحات موقعك بالشكل الذي يجعل تجربة المستخدم أفضل، عبر ربط المقالات ذات الصلة مع بعضها كلما كان ذلك منطقيًّا ومفيدًا.

على سبيل المثال، نحن نتحدث هنا عن إضافة الروابط الداخلية، فمن المنطقي أن نشير إلى مقالتنا (إدراج الروابط في موقع الووردبريس) التي تشرح بطريقة عملية كيفية إضافة الروابط في الووردبريس، ففي هذه الحالة إذا لم تكن تعرف كيفية إضافة الروابط في الموقع

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: