fbpx
تحليل المنافسينتقنية

دليل تحليل المنافسين خطوة بخطوة

دليل تحليل المنافسين خطوة بخطوة

قد يقضي لاعب الشطرنج المحترف وقتاً طويلاً في مشاهدة الألعاب السابقة لخصومه ويعمل على تحليل المنافسين الرئيسيين وسلوكياتهم لاكتساب نظرة ثاقبة لأسلوبهم ونقاط قوتهم وضعفهم وتطوير تكتيكات فعالة لمواجهتهم ، وبالمثل في الأعمال التجارية لابد من تقييم أداء المنافسين وملاحظة استراتيجياتهم و تحديد التكتيكات التي يعملون عليها لوضع خطة لـ منافستهم .

في هذا المقال سوف نتحدث عن :

  1. ما هو تحليل المنافسين
  2. ما أهمية تحليل المنافسين
  3. كيف اقوم بتحليل المنافسين ؟
  4. ما هي أفضل أدوات تحليل المنافسين ؟

ما هو تحليل المنافسين :

هو عملية تحديد الشركات والأشخاص الذين يعملون في صناعتك و سوقك المستهدف ويستهدفون عملائك،

ثم تقييمهم وتحديد نقاط قوتهم وضعفهم ، لمعرفة مكانك وسط هذا السوق.

كما يتضمن التحليل التنافسي الشامل تحليل الجوانب المختلفة للمنافسين ، جودة المنتجات والخدمات التي

يقدمونها، استراتيجيات التسعير ، الحملات التسويقية، نقاط البيع، الصورة العامة لدى عملائهم والقيمة التي يقدمونها.

هذه بعض أهم النقاط التي يجب أن يتضمنها التحليل التنافسي ، والتي تمكنك من اكتساب فهم أفضل

للسوق واتجاهات الصناعة ، وتساعدك في اتخاذ قرارات حول كيفية تقديم منتجك أو خدمتك للعملاء.

ما أهمية تحليل المنافسين :

سواء كانت شركتك أكبر شركة في السوق أو شركة ناشئة فأنت تحتاج أن تقوم بأبحاث السوق وتحليل المنافسين مرة على الأقل في كل عام وذلك من أجل :

  • تحديد نقاط القوة والضعف لدى المنافسين : يساعدك تحليل المنافسين في الاستفادة من نقاط القوة وتحسين نقاط الضعف ، لتبقى قادراً على المنافسة في السوق.
  • فهم السوق : من خلال تحليل استراتيجيات المنافسين ، يمكن للشركات اكتساب رؤية واضحة حول اتجاهات السوق وتفضيلات العملاء والتقنيات والتكنولوجيا الحديثة.
  • تحديد الفرص : يساعد تحليل المنافسين الشركات على تحديد فرص النمو والتوسع، و تحديد الفجوات في السوق ، أو شرائح العملاء الجدد ، أو المناطق غير المستغلة حيث يمكنهم توسيع أعمالهم.
  • تقليل المخاطر : يمكن للشركات توقع التهديدات المحتملة لأعمالهم ووضع خطط للطوارئ للتخفيف منها.
  • تمييز نفسك عن المنافسين : يساعدك تحليل المنافسين على فهم المنتجات والخدمات الموجودة في السوق وتطوير منتجات فريدة من نوعها تقدم قيمة أكبر للعملاء وتميزك عن باقي المنافسين.

كيف أقوم بتحليل المنافسين ؟

حدد منافسيك :

  1. ضع قائمة بـ المنافسين المباشرين و غير المباشرين الذين يقدموا نفس منتجك أو خدمتك وفي نفس مكانك الجغرافي، على سبيل المثال : إذا كنت تدير متجراً صغيراً للعطور في الرياض قد يشمل منافسوك المباشرون متاجر العطور الصغيرة في أسواق ومولات الرياض وبعض المتاجر الإلكترونية الصغيرة.
  2. بينما قد يشمل منافسوك غير المباشرين المتاجر الإلكترونية الكبيرة مثل نون وأمازون ومحلات العطور الكبرى مثل عبد الصمد القرشي.
  3. في هذه المرحلة يجب أن يكون تركيزك على المنافسين المباشرين.

أفهم نقاط قوتهم وضعفهم :

  1. ابحث عما يفعله منافسوك جيدًا وما هي الأشياء التي يقومون بها بشكل جيد وما هي الأشياء الخاطئة التي يقومون بها على سبيل المثال : قد تجد أن X له حضور قوي على وسائل التواصل الاجتماعي و يمتلك مجموعة متنوعة ومميزة من العطور الشرقية والغربية ولكن تكاليف الشحن عنده مرتفعة ، بينما Y لديه حضور ضعيف على الانترنت ولكن لديه فروع في أكبر الأسواق التجارية في الرياض
  2. يمكن أن تمنحك دراسة و بحث المنافسين أفكار جديدة تساعدك على دخول السوق أو في التسويق وجذب العملاء واكتساب ميزة تنافسية ، ونحن هنا لا نتحدث عن تقليد المنافسين ولكن عن جعلهم مصدراً للإلهام .

راقب منافسيك عن قرب :

  1. تحقق من مواقعهم ومتاجرهم الإلكترونية وحساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي ، ابحث فيما يقدمونه وطريقة تعاملهم مع العملاء وسياسات الشحن والإرجاع ، طريقة التسعير ، حملاتهم الإعلانية ، العروض والخصومات التي يقدمونها .
  2. كيف يعرضون منتجاتهم في منافذ البيع و المتاجر الإلكترونية ، وصف المنتجات ، طرق الدفع المتاحة ، التقييمات على المتجر ، التعليقات والشكاوى.
  3. ولا بأس إن قمت بإتمام عملية شراء من عندهم ثم اشتركت في نشرتهم البريدية لتعرف كيف تسير العملية من البداية إلى النهاية .

حلل قاعدة العملاء لدى منافسيك :

  1. حدد من هم العملاء الذين يستهدفهم منافسوك و ماهي الطرق التي يصلون للعملاء من خلالها.
  2. على سبيل المثال : قد تجد أن X تستهدف فئة الشباب و تستخدم Instagram و Tik Tok للوصول لعملائها كما تتعاون مع المؤثرين وتستغل التريندات والتحديات .
  3. بينما نجد أن متجر Y يستهدف رجال وسيدات الأعمال ويستخدم Twitter للوصول إلى جمهوره المستهدف.
  4. وأنت من هو جمهورك المستهدف وما هي الطرق التي تستخدمها للوصول إليه ؟

 قم بإجراء تحليل SWOT :

  1. تحليل SWOT  يساعدك هذا التحليل على تحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات لدى منافسيك. على سبيل المثال :
  2. قد تجد أن نقاط قوة متجر X تشمل علامة تجارية قوية ومجموعة واسعة من خيارات العطور، في حين تشمل نقاط ضعفها تكاليف الشحن المرتفعة وضعف خدمة العملاء . وفي الوقت نفسه ، قد تشمل نقاط قوة متجر Y الأسعار المنخفضة والشحن السريع ، لكن نقاط ضعفها تشمل علامة تجارية ضعيفة التواجد على الانترنت.

ابحث عن الثغرات في السوق :

  1. اكتشاف فجوات السوق يمنحك فرصة للنمو السريع والتفوق على منافسيك بشكل سريع ولكن يجب أن تتأكد أن يكون هناك سوق بحجم معقول ضمن هذه الفجوة الغير مستغلة
  2. على سبيل المثال :
  3. قد يكون السوق بحاجة لشركات عطور تسمح للعملاء باختيار روائحهم المفضلة و تركيب عطر مصمم خصيصاً لهم ويناسب ذوقهم الفردي ، أو تخصيص العبوات بأشكال وأحجام مخصصة حسب ذوق العميل .

استخدم المعلومات التي جمعتها :

بمجرد الانتهاء من تحليل المنافسين استخدم المعلومات التي حصلت عليها لتحسين استراتيجية عملك والتفوق على منافسيك .

على سبيل المثال :

قلل تكاليف الشحن أو اجعله مجاني لتتفوق على متجر X ، وابني علامة تجارية مميزة وحضور قوي على مواقع التواصل الاجتماعي لتتفوق على متجر Y .

أو اخلق ميزة تنافسية قوية من خلال اتاحة تصميم وتركيب عطور مخصصة حسب ذوق العميل وروج لهذه الميزة لجمهورك المستهدف .

ما هي أفضل أدوات تحليل المنافسين ؟

هناك العديد من الأدوات التي تساعد في تحليل المنافسين ، سنذكر فيما يلي أكثرها شيوعًا:

  1. SEMrush :  يوفر رؤى قيمة حول الاستراتيجيات المستخدمة من قبل المنافسين في تحسين محركات البحث والإعلان على محركات البحث ، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  2. Ahrefs : هي أداة قوية أخرى توفر رؤى حول ملفات تعريف الروابط الخلفية للمنافسين ، و تصنيفات محركات البحث ، واستراتيجيات المحتوى.
  3. SimilarWeb : يوفر رؤى حول حركة مرور موقع المنافسين ، والتركيبة السكانية للجمهور ، ومصادر حركة المرور.
  4. SpyFu : يسمح للمستخدمين بمشاهدة تصنيفات الكلمات الرئيسية للمنافسين ، والحملات الإعلانية ، واستراتيجيات تحسين محرك البحث.
  5. Owler :  أداة توفر رؤى حول بيانات المنافسين وأخبارهم واتجاهات الصناعة.
  6. Google Alerts :  أداة مجانية ترسل إشعارات بالبريد الإلكتروني عند ذكر أحد المنافسين عبر الإنترنت. يمكن للمستخدمين إعداد تنبيهات لكلمات رئيسية أو عبارات أو أسماء منافسين محددة.

الخلاصة :

يجب على الشركات مراقبة منافسيها المباشرين والغير مباشرين بشكل مستمر، وتحديد المنافسين الجدد واتجاهات السوق وتعديل استراتيجياتهم وفقًا لذلك.

في عالم الأعمال سريع الخطى اليوم، تعد قدرة الشركة على التكيف مع الظروف المتغيرة والبقاء في صدارة

منافسيها أمرًا بالغ الأهمية لتحقيق النجاح على المدى الطويل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: