fbpx
مشاكل مدير الموقع وحلها

أسباب معاقبة جوجل للمواقع

أسباب معاقبة جوجل للمواقع

هناك الكثير من أسباب معاقبة جوجل للمواقع، وقد يكون من الصعب تحديد السبب الذي أدى إلى معاقبة موقعك. لكن عمومًا، معظم عقوبات جوجل تأتي من الأسباب التالية:

1. شراء الروابط

الروابط هي واحدة من أهم عوامل الترتيب التي تعتمدها جوجل لترتيب المواقع، وهي كذلك من أكثر أسباب معاقبة جوجل للمواقع. كلما زاد عدد الروابط الجيدة إلى موقعك، كان ذلك مؤشرًا على جودة محتواه، لهذا ترفع جوجل ترتيب المواقع التي تملك الكثير من الروابط الخلفية.

بناء الروابط عملية بطيئة وتتطلب وقتًا طويلًا، لذلك يلجأ بعض أصحاب المواقع إلى شراء روابط لتحسين ترتيب مواقعهم. ستجد على شبكة الإنترنت الكثيرين يبيعون آلاف الروابط الخلفية، عليك أن تفكر ألف مرة قبل شرائها، لأن جوجل تمنع شراء الروابط وتعاقب على ذلك. كما أنّ معظم تلك الروابط تكون رديئة ومن مواقع ذات بيج رانك منخفض. لذلك ستضر موقعك على الأرجح أكثر مما تنفعه.

الحل: هناك الكثير من الطرق الشرعية لبناء روابط خلفية إلى مواقعك، مثل إنشاء مدونة ونشر محتويات مفيدة وعالية الجودة  ومقالات الضيوف. تأخذ هذه التقنيات في العادة وقتًا أطول لكنها شرعية، كما أن نتائجها تدوم مدة أطول.

2. تبادل الروابط

هناك تقنية أخرى شبيهة بشراء الروابط، وهي تبادل الروابط بين المواقع. فمثلًا، يتبادل مجموعة من أصحاب المواقع الروابط الخلفية، بحيث ينشر كل واحد روابط خلفية للمواقع الأخرى. هذه التقنية محظورة، لأن فيها تلاعبًا واضحًا، خصوصًا إن كانت تحدث بكثافة.

اعلم أنّ جوجل بإمكانها رصد تبادل الروابط بسهولة. إن لاحظت أنّ كل المواقع التي تضع روابط لموقعك لديها روابط خلفية في موقعك أيضًا، فسترصد خوارزميات جوجل هذا الأمر، وقد تعاقبك على ذلك. لذلك تجنب هذا الأمر وابتعد عن المشكلات.

3. روابط التذييل

من الأمور التي كثُر استخدامها هي روابط التذييل، وأكثر من تستخدمها شركات أو مطورو المواقع.

قد تبدو هذه فكرة جيدة، قد تقول سأضع رابط موقعي أو موقع شركتي في تذييل المواقع التي أصممها لكي يعرفني الناس وأحصل على روابط مجانية. بيد أنّ الحقيقة أنّ هذا قد يضر موقعك، وقد يكون من أسباب معاقبة جوجل للمواقع. لأن روابط التذييل من المفروض أن تكون مخصصة لتسهيل تصفح المواقع وحسب.

الحل: إن كنت مستقلًا تصمم المواقع، أو كنت تملك شركة تصميم مواقع فتجنب هذه العادة، يمكنك أن تطلب من صاحب الموقع أن يضيف رابطًا لموقعك إلى مدونته أو إحدى صفحاته في إطار محتوى مناسب وجيد لا يثير الريبة ويحسن ترتيب موقعك.

4. سرقة المحتوى

هذه الآفة للأسف منتشرة بكثرة في الإنترنت العربي، إذ ينسخ أصحاب المواقع محتويات من مواقع أخرى ونشرها على مواقعهم ظنًا منهم أنّ ذلك سيثري مواقعهم ويحسن ترتيبها. لكن هذا يؤدي إلى نتائج عكسية. لأنّ جوجل لن تعرض محتوى مكررًا في صفحات النتائج، لذلك تختار المحتوى الأصلي، أي المحتوى المنشور أولًا، أما المحتويات المكرّرة المسروقة فستُبعدها عن نتائج البحث.

الحل: اكتب محتوى أصليا وفريدا، فمقالة واحدة أصلية وجيّدة خير من 10 مقالات مكررة. لأن فرصة ظهور موقعك في محركات البحث ستكون أكبر. لذا عليك تجنب المحتوى المكرر، وإن لم تكن تملك الوقت أو مَلَكَة الكتابة لكتابة محتوى أصلي، فيمكنك توظيف كُتّاب مبدعين ومحترفين لكتابة محتويات عالية الجودة عبر شراء خدمات الكتابة من منصات خمسات، أكبر منصة عربية للخدمات المصغرة.

5. حشو الكلمات المفتاحية

استهداف الكلمات المفتاحية جزء أساسي من إرشادات تحسين محرّكات البحث. لكن بعض أصحاب المواقع يبالغون، ويحشون صفحات مواقعهم بكلمات مفتاحية معينة. فيكثرون منها إكثَارًا مبالغًا فيه وغير مبرر ليحسنوا ترتيب مواقعهم.

هذا مثال على حشو الكلمات المفتاحية:

“أهمية واقي الشمس

يعد واقي الشمس مهمًا جدا لبشرتك، لأن واقي الشمس يساعد على صد الإشعاعات الضارة، لذلك عليك استخدام واقي الشمس بشكل دائم. هناك عدة أنواع من واقي الشمس. نقدم في متجرنا أجود أنواع واقي الشمس ..”

لاحظ كيف تتكررت الكلمة المفتاحية “واقي الشمس” تكرارا غريبًا ومُزعجًا. تقنية حشو الكلمات المفتاحية لها ضرر مزدوج، فمن جهة قد تجعل موقعك عرضة لعقوبات جوجل، لأن جوجل قد تعد الإكثار من كلمة مفتاحية معينة مؤشرًا على الخداع. كما أن الإكثار منها قد يجعل المحتوى رديئًا. فحتى لو دخل الزائر إلى موقعك فسينزعج من سوء المحتوى، وسيدرك على الفور أنّ آخر همك هو تقديم محتوى جيد.

الحل: يوصي خبراء السيو بحساب ما يُسمى بالكثافة المفتاحية (keyword density)، وهو مقياس يقيس عدد مرات تكرار كلمة مفتاحية معينة في المحتوى. يوصي الخبراء عموما ألا تتجاوز الكثافة المفتاحية 1% من المحتوى. فمثلًا إن كان المحتوى يتألف من 2000 كلمة، فيُفضل ألا يتجاوز عدد مرات تكرار الكلمة المفتاحية 20 مرة.

6. التمويه cloaking

تفهرس جوجل محتويات المواقع عبر إطلاق برمجيات صغيرة تسمى عنيكبات في مواقع الشبكة لأجل فهرسة محتوياتها وتخزينها في خوادم جوجل. يحاول بعض أصحاب المواقع التحايل على جوجل عبر إنشاء نسختين من مواقعهم، نسخة خاصة بعنيكبات جوجل، ونسخة موجهة لزوار الموقع.

النسخة المخصصة لعنيكبات جوجل تحترم قواعد جوجل تمامًا، لذلك ففرصتها في الحصول على ترتيب جيد تكون أكبر. لكن  النسخة الموجهة لزوار الموقع تكون مختلفة، وغالبًا ما تتضمن بعض الأمور التي تحذر منها جوجل، مثل الإكثار من الإعلانات، أو الإكثار من النوافذ المنبثقة.

تجنب هذا الأمر. فهذا من التقنيات المحظورة التي تعاقب جوجل عليها. وقد رأينا آنفًا كيف عاقبت جوجل صفحة إعلانات جوجل الخاصة بها لأنها استخدمت هذه التقنية.

7. بطء الموقع

سرعة تحميل صفحات الموقع إحدى عوامل الترتيب التي تعتمدها جوجل لترتيب المواقع في نتائج البحث. إن كان موقعك بطيئًا، فسيكون ذلك مصدر إزعاج للزوار. وإحدى قواعد السيو الأساسية هي: أنّ ما يزعج الزوار، يزعج جوجل. لذلك قد تؤخر جوجل ترتيب موقعك إن لاحظت بطئًا واضحًا في تحميل محتويات صفحات موقعك.

الحل: راقب مؤشرات موقعك باستمرار، تحقق من أنّ سرعة الموقع مقبولة. أفضل طريقة لذلك هي اختبار موقع على أداة PageSpeed Insights. وهي أداة من جوجل لقياس سرعة المواقع. ستعطيك هذه الأداة مجموعة من التوصيات المهمة لتسريع موقعك وتحسين مؤشراته.

إن لاحظت أنّ موقعك بطيئ، فعليك تسريعه قدر الإمكان. هناك أسباب كثيرة لبطء المواقع، فقد يكون البطء ناتجًا عن سكريبت الموقع إن لم يكن مُحسنًا، أو إن كان موقعك يكثر من استخدام المواد، مثل السكربتات والصور ومقاطع الفيديو. أو إن كان على استضافة بطيئة.

تحقق من كل هذه الأمور، ولا تنس تثبيت إضافة كاش واستخدام روابط CDN لتقليل وقت تحميل صفحات الموقع. إن لم تعرف كيف تحل مشكلة بطء الموقع، فيمكنك شراء إحدى خدمات الدعم الفني والاستعانة بخبير في مجال تطوير المواقع ليتفَحص موقعك ويبحث عن مكامن الخلل، ويحل لك المشكلة من جذورها.

8. عدم التجاوب مع شاشات الجوال

أصبح التجاوب مع مختلف الشاشات أمرًا ضروريًا، خاصة شاشات الجوال الصغيرة. إن لم يكن موقعك متجاوبًا فلن يظهر بصورة جيدة على شاشات الجوال، وهذا سيؤثر تأثيرًا سلبيًا على تجربة مستخدمي الجوالات. لذلك تؤخر جوجل ترتيب المواقع غير المتجاوبة في نتائج الأبحاث التي تُجرى عبر الجوالات.

الحل: اجعل موقعك متجاوبًا مع الجوالات، إن كان موقعك الحالي غير متجاوب، فعدله أو غيره فورًا. يمكنك التحقق من مدى تجاوب موقعك مع شاشات الجوال عبر أداة اختبار التناسب مع الجوال من جوجل. وهي أداة تختبر موقعك وتتحقق من تجاوبه مع شاشات الجوال.

عدم التجاوب مع الجوال من أسباب معاقبة المواقع

9. روابط إلى مواقع مشبوهة

لا تضع أبدًا روابط في موقعك إلى مواقع مشبوهة أو تقدم محتويات سيئة، مثل البرامج الضارة، والمحتويات الإباحية وغيرها. انأَ بنفسك عن مثل هذه المواقع ولا تضع روابط إليها، لأنك بذلك تعرّض سلامة زوارك للخطر، وتقودهم إلى مواقع سيئة، وتضع موقعك في مرمى عقوبات جوجل.

10. أخطاء الموقع

لا أحد يحب الأخطاء، سواء المستخدمين أو محركات البحث. الأخطاء تجعل محتوى موقعك غير متاح للزوار ومحركات البحث، كما تؤدي إلى تعطيل الخدمات التي يقدمها موقعك. عليك معالجة أخطاء موقعك بأسرع وقت لتجنب عقوبات جوجل.

11. الافتقار إلى خارطة الموقع

خارطة الموقع (sitemap) هي ملف لتنظيم موقعك، وتقديم معلومات عن البيانات والصفحات ومقاطع الفيديو التي يحتويها موقعك. تسهل خارطة الموقع على جوجل وباقي محركات البحث الزحف على موقعك وأرشفة محتوياته بصورة أكثر فعالية. إذ يوجه ملف خَارطة الموقع عُنيكبات جوجل إلى الصفحات التي ترى أنّها أكثر أهمية لإعطائها الأولوية في الأرشفة.

في حال افتقر موقعك إلى خارطة الموقع، فسيصعب على عنيكبات جوجل الزحف على موقعك وأرشفته، كما أنه أحد أسباب معاقبة جوجل للمواقع، وقد يؤدي إلى عدم أرشفة جزء من موقعك، وإذن لن يظهر في نتائج البحث. الحل: عليك التحقق من إعداد خارطة الموقع وتحديثها باستمرار لتعكس بنية الموقع ومحتوياته.

12. التعليقات المزعجة

إن كنت تملك موقعًا، فلا شك أنك واجهت مشكلة التعليقات المزعجة. هذه التعليقات لا تحتوي بالضرورة تعبيرات مسيئة، بل إنها في الغالب تعليقات إيجابية. لكنها تكون مليئة بروابط إلى مواقع خارجية. يستخدم بعض أصحاب المواقع هذه التقنية للحصول على آلاف الروابط المجانية من مواقع أخرى. إذ يبرمجون روبوتات تزحف على المواقع وتضيف الكثير من التعليقات على مقالات وصفحات المواقع. جوجل تكره مثل هذه السلوكيات وتعاقب مرتكبيها، لأن فيها إزعاجًا شديدًا، وإضرَارا بتجربة المستخدم. لذا ينبغي تجنبها.

هناك الكثير من أسباب معاقبة جوجل للمواقع، ولا يتسع المقام لذكرها جميعًا، لكن هناك شيء واحدًا يربطها جميعًا، وهى أنها تزعج الزوار، أو تحاول خداعهم أو خداع محركات البحث. تجنب مثل هذه السلوكيات لتكون بعيدًا عن مطرقة عقوبات جوجل.

راقب ترتيب موقعك والبيج رانك الخاص بك باستمرار، وفي حال لاحظت انخفاضًا مفاجئًا في ترتيبه أو شككت في أن موقعك معاقب من جوجل، فحاول إصلاح الخلل بسرعة، أو استعن بخدمات الدعم الفني التقني التي يقدَّمها الخبراء، لتتحقق من ذلك وحل مشكلة عقاب جوجل في أسرع وقت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: