مشاكل مدير الموقع وحلها

استراتيجيات تسريع موقع الويب

استراتيجيات تسريع موقع الويب

لـتسريع الموقع سواء موقع يقدم خدمات أو متجر إلكتروني يجب أن تتبع التعليمات الاتية لزيادة سرعة موقعك بشكل أفضل :

  • ترقية إستضافة الويب الخاص بك
  • تمكين التخزين المؤقت للمتصفح
  • تفعيل خاصية ضغط Gzip.
  • تقليل طلبات الـ HTTP.
  • تفعيل خاصية HTTP Keep-Alive.
  • تصغير ملفات الـ CSS والـ JavaScript.
  • طرق أخرى حسب حالة الموقع

استراتيجيات تسريع موقع الويب

أسباب بطئ موقع الويب كثيرة ومتنوعة، وتشمل الجوانب البرمجية والتصميمية من الموقع. علاوة على، نوع الاستضافة وقوة الخادم. إن كان موقعك بطيئًا، فعلى الأرجح أنّ سبب ذلك لا يخرج عن قائمة الأسباب التي نستعرض حلولها الآتية:

تغيير شركة الاستضافة

هناك العديد من شركات الاستضافة، وهي متفاوتة في سُرعاتها ومزاياها. إن كانت الاستضافة التي تستضيف عليها موقعك بطيئة في المنطقة الجغرافية التي تستهدفها، فسيكون موقعك بطيئا. تجنب شركات الاستضافة الرخيصة، وابحث عن شركات معروفة ولها سمعة جيدة، مثل شركة bluehost أو hostgator.

إن كان موقعك على استضافة بطيئة فعليك نقله فورًا إلى استضافة أخرى، لأن استضافة الويب هي الأساس الذي ينبني عليه موقعك. وإن لم يكن الأساس متينًا، فلن تنفعك محاولات تسريع موقع الويب خاصتك، لأنّ المشكلة تكون من المصدر.

نقل الموقع قد يبدو مقلقًا، لكن يمكنك في الحقيقة نقل كل محتويات موقعك من استضافة لأخرى في وقت قصير. إن لم تملك الخبرة البرمجية لذلك، يمكنك شراء إحدى خدمات البرمجة لنقل محتويات موقعك إلى استضافة أخرى أسرع في وقت قصير من منصة خمسات، أكبر سوق عربي للخدمات المصغرة.

تقليل الملفات الكبيرة

عندما يُدخِل المستخدم عنوان موقعك في المتصفح، يُحمّل المتصفح كل محتويات موقعك ليعرضها على الزائر. لذا، إن كان في موقعك ملفات كبيرة، مثل الصور ومقاطع الفيديو، فمن الطبيعي أن تزيد مدة التحميل.

تجنب الإكثار من الصور ومقاطع الفيديو إلا بحسب ما تقتضيه الضرورة. احرص كذلك على ضغط الصور الكبيرة لتقليل حجمها. هناك الكثير من الأدوات التي تتيح لك ضغط الصور مجانًا، مثل أداة tinyjpg التي تضغط الصور من صيغتي png و jpeg.

ضغط ملفات CSS وجافا سكريبت

يتطلب موقعك تحميل ملفات  CSS وجافا سكريبت، وهي ملفات برمجية تتيح ضبط تصميم ومظهر صفحات موقعك، وتتحكم في سلوك الموقع وكيفية تفاعل عناصره مع المستخدم. إن كان موقعك معقدًا ويضم ميزات كثيرة وتصاميم متقدمة، فقد يستدعي ذلك استخدام عشرات ملفات  CSS وجافا سكريبت. في حال لم تكن تلك الملفات مُحسّنة ومَضغوطة، فقد تضيف وقتًا معتبرًا إلى مدة التحميل وتجعل موقعك أبطأ.

رغم أنّ حجم هذه الملفات عمومًا يعد صغيرًا مقارنة بالصور ومقاطع الفيديو، إلا أنّ تأثيرها أخطر. فعلى عكس الصور ومقاطع الفيديو التي حتى لو تأخر تحميلها، فسَيعمل موقعك بصورة طبيعية، فإنّ ملفات  CSS و جافاسكريبت ضرورية لعمل الموقع، ولن يتجاوب موقعك مع المستخدم حتى تُحمَّل بالكامل.

ما يعني أنّ موقعك سيكون مشلولًا إلى حين الانتهاء من تحمليها، وهذا سيكون مزعجًا جدًا للزوار ويؤثر على تجربة المستخدم تأثيرًا سلبيًا للغاية. لذا لا بد، من ضغط هذه الملفات وتصغيرها.

هناك العديد من الأدوات المجانية التي تتيح لك ضغط ملفات  CSS و جافا سكريبت وتجميعها في ملفين (واحد خاص بـ CSS والآخر بالجافاسكريبت) لتسريع تحميلهما، مثل أداة minifier التي تضغط الملفات مباشرة من المتصفح.

تجنب الإكثار من استخدام الخطوط

تجنب الإكثار من استخدام الخطوط النصية. يَُفضل أن تعتمد على خطين أو ثلاثة خطوط كأقصى حد في موقعك. ذلك أنّ الخطوط مثل كل عناصر الصفحة البصرية تزيد وقت التحميل، والإكثار منها قد يبطئ موقعك.

استخدام شبكات توصيل المحتوى Content Delivery Network

شبكة توصيل المحتوى هي خوادم موزعة على جميع أنحاء العالم، وعادة ما تستضيف ملفات وسكريبتات css وجافا سكريبت وغيرها. يمكن لأي موقع استخدامها لإرسال جزء من محتويات الموقع عبرها، إذ تتيح هذه الشبكات تخفيف الضغط على الخادم الذي يستضيف الموقع.

عندما يدخل زائر إلى موقعك، تُحمل محتوياته من خادمك وتُرسل إليه أينما كان، حتى لو كان في الجهة المقابلة من الأرض، هذا يشكل ضغطًا كبيرًا على الخادم ويزيد وقت التحميل. لهذا يلجأ الكثير من أصحاب المواقع إلى شبكات توصيل المحتوى لإرسال جزء من محتوى الموقع عبر خوادم تلك الشبكات السريعة والموزعة في كل أرجاء العالم.

استخدم التخزين المؤقت للموقع website caching

تعتمد تقنية التخزين المؤقت على تخزين محتويات موقعك على جهاز العميل، بحيث عندما يدخل العميل للمرة الأولى إلى موقعك، تُخزَّن محتويات الموقع في جهازه. وعندما يدخله مرة أخرى، لا تكون هناك حاجة إلى إعادة تحميل الموقع من الخادم، بل تُستخدم النسخة المخزنة في الجهاز، إلا إن كان هناك تحديث في محتوى الصفحة المُراد زيارتها.

هذه واحدة من أفضل التقنيات المستخدمة لأجل تسريع موقع الويب، إذ تتيح تسريع تحميل المَوقع تسريعًا كبيرًا. خاصة، إن كان زوار موقعك يترددون على الموقع كثيرا. فبدلًا من إعادة تحميل الموقع في كل مرة يزورون موقعك، سيُخزن محتوى الموقع في أجهزتهم المحلية.

تجنب عمليات إعادة التوجيه redirects

تجنب الإكثار من إعادة توجيه الزوار إلى صفحات أخرى، لأنّ فيها  إعادة لتحميل الصفحات من البداية، حيث ينتظر الزائر إلى حين تحميل الصفحة التي أدخل عنوانها، ثمّ عليه الانتظار مجددًا إلى حين نقله إلى صفحة أخرى، وهو ما يمكن أن يضاعف وقت التحميل.

حسّن وقت استجابة الخادم

يتأثر وقت استجابة الخادم بعدة عوامل، مثل جودة الاستضافة ونوع الخطة وحجم الضغط على الخادم والذاكرة المخصصة (RAM) لموقعك. تحقق من أنّ كل هذه العناصر مُحسّنة لتضمن تحميلًا سريعًا لصفحات موقعك.

افهم تسويق

Shereef Mahmoud SEO Trainer Ads campaign Trainer Web Developer Vtiger Supporter VOIP SUPPORTER

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى