دروس سيومشاكل مدير الموقع وحلها

طرق تسريع موقع إلكتروني

مدير الموقع

طرق تسريع موقع إلكتروني

يمكن تسريع الموقع الإلكتروني من خلال عدة طرق سنذكر بعضها

  1. استخدام شبكة توزيع المحتوى (CDN)

    هذه الشبكة عبارةٌ عن مجموعةٍ من الخوادم العالمية التي تشارك ملفات الموقع الثابتة مثل CSS (برمجيات المصدر المغلق) أو JavaScript، وتوصل محتوى الموقع إلى المستخدم من أقرب نقطةٍ جغرافية له مما يضمن تحميل المحتوى بشكلٍ أسرع. وتستخدم المواقع الإلكترونية الكبيرة عدة شبكاتٍ لتوزيع المحتوى لضمان سهولة وصول زوار الموقع إلى المحتوى الذي يرغبون به بسرعةٍ.

  2. استخدام الصور المعدَّلة

    حسب سجل HTTP، فإن الصور تشكل العامل الأكبر في عدم تحميل الموقع بسهولةٍ على الكمبيوتر، لذلك يمكن حفظ عرض النطاق وتحسين السرعة باستخدام أدواتٍ مثل Picturefill أو Adaptive Images، كما يمكن اللجوء إلى صيغٍ أخرى للصور تجعلها أخف في التحميل دون التأثير على نوعيتها مثل صيغ WebP وJPeg XR.

  3. التخزين المؤقت للمستعرض

    تعمل هذه الطريقة على حفظ نسخٍ مخبأة عن المصادر الثابتة مما يسرع تحميل الصفحة بشكلٍ كبيرٍ ويقلل من تأخر المخدم؛ فعند زيارة المستخدم للموقع الإلكتروني عادةً ما تُعرض النسخة المخبأة في حال لم يطرأ عليها أيّ تغييرٍ منذ حفظها، وبذلك فإن المستعرض يحفظ الكثير من الطلبات الموجهة إلى المخدم ويحسِّن سرعة التحميل في الموقع.

  4. تقييم الملحقات الخاصة بالموقع

    صحيحٌ أن الملحقات تضيف مزايا وخاصياتٍ وظيفية جديدة للموقع إلا أنّ تواجدها بكثرةٍ يبطئ من سرعة التحميل، كما أنّ الملحقات الضعيفة أو القديمة يمكن أن تُبطئ من أداء الموقع بشكلٍ ملحوظٍ، إلا أنه يمكن إصلاح المشكلة بإزالة الملحقات ذات الخاصية الوظيفية المكررة أو الملحقات القديمة أو تلك التي تعد قيد الاستخدام.

  5. ضغط المحتوى

    يساعد ضغط المحتوى في تحسين أداء الموقع، وتستخدم مخدّمات الويب الشهيرة مثل Apache وIIS خوازمية GZIP للضغط ليتم الأمر تلقائيًّا على HTML وCSS وJavaScript. كما توجد خدمات ضغطٍ على الإنترنت تقوم بالتخلص من الفراغات والرموز غير الضرورية في ملفات HTML وشيفرة CSS.

  6. تحسين حزمة استضافة الموقع الإلكتروني

    يمكن اللجوء إلى حزمة استضافة جديدة للموقع في حال استمرار تحميل محتوى الموقع بشكلٍ بطيءٍ وعدم جدوى أيٍّ من الطرق السابقة، ففي حساب الاستضافة المشترك يتشارك الموقع مساحة المخدم مع عشرات المواقع الأخرى مما يحمل تأثيرًا سلبيًّا على سرعة الموقع، فإذا توقفت الحزمة عن تلبية احتياجات الموقع الإلكتروني يمكن اللجوء إلى خيار الاستضافة المخصصة (dedicated hosting) الذي يمنح الموقع وحده إذن الوصول إلى المخدم أو يمكن اللجوء إلى المخدم الافتراضي الخاص (VPS)، وهو كمبيوتر تقوم شركة الاستضافة بتجزئته إلى مخدماتٍ متعددة يعمل كلًا منها وفق نظام تشغيلٍ خاص به.

افهم تسويق

Shereef Mahmoud SEO Trainer Ads campaign Trainer Web Developer Vtiger Supporter VOIP SUPPORTER

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى