إعلانات فيسوكهمسات فى الديجيتال ماركتينج

ما أنواع واتساب الأعمال؟

ما أنواع واتساب الأعمال؟

ما أنواع واتساب الأعمال؟

قدمت شركة واتساب تطبيقها ليكون وسيلة أصحاب العلامات التجارية والمشاريع الصغيرة في التواصل مع العملاء وللإجابة عن استفساراتهم، إذ سعت لتعزيز قدراتهم وتمكينهم من التكيف من التطبيق، واستخدامه في شتى مجالات أعمالهم عبر طرحها نوعين لتطبيق واتساب بزنس تلائم احتياجات أصحاب المشاريع وتطلعاتهم. حاولت شركة واتساب التوسع في فئتها المستهدفة من مستخدمي التطبيق، لتشمل أصحاب العلامات التجارية الناشئة والكبيرة على حد سواء. عبر تقديم إصدارات من برنامج واتساب الأعمال تتوافق مع احتياجات كل شركة.

أولًا: واتساب للأعمال التقليدي

هو التطبيق الذي يمكن تحميله عبر أي متجر للتطبيقات سواء لهواتف أندرويد أو أيفون، إذ تعد المنشآت الصغيرة والأعمال التجارية الناشئة هي المستهدف الرئيسي بهذا التطبيق. فبإمكانهم الاستفادة من التطبيق وتحميله ببساطة على أجهزتهم دون الحاجة لامتلاك أي خبرات أو توظيف مهارات برمجية معينة في تفعيل التطبيق.

يماثل تطبيق واتساب الأعمال نظيره التقليدي في آليات التنصيب والتفعيل والاستخدام، بالإضافة إلى واجهة المستخدم بشكل كامل، مما يقدم تسهيلات إضافية أمام الأعمال الصغيرة والناشئة لإدارة وتنظيم تعاملاتها مع العملاء بأقل جهد ممكن.

ثانيًا: واتساب الأعمال API

لا يعد واتساب الأعمال API تطبيقًا بحد ذاته، أي أنه لا يملك واجهة مستخدم معينة ولا يمكن تنصيبه بسهولة على الأجهزة والهواتف المحمولة. بل هو عبارة عن لغة برمجية خاصة تمكّن الشركات من الاستفادة من تطبيق واتساب للأعمال بشكلٍ أكبر يتناسب مع احتياجات هذه الشركات، والتي تتسم عادةً بكونها من المنشآت التجارية المتوسطة أو الكبيرة في مجالاتها، وبالتالي تحتاج إلى وسائل أكثر تقدمًا في إدارة آليات التواصل مع العملاء بشكل أكبر.

ما الفرق بين واتساب الأعمال التقليدي ولغة البرمجة الخاصة بواتساب الأعمال؟

1. الفئة المستهدفة

يظهر الفرق الرئيسي بين كلا النوعين من التطبيق في آلية استخدامهما والجهات المستهدفة بكل منهما. على سبيل المثال، تستهدف شركة واتساب الأعمال بتطبيقها التقليدي الشركات والأعمال الصغيرة والناشئة، لتسمح لهم بإدارة أفضل لآليات التواصل مع العملاء وتقديم خدمات الرد على استفساراتهم دون أي عناء أو عوائق.

بينما يختلف الأمر تمامًا بالنسبة للغة البرمجة الخاصة بواتساب بزنس، حيث تأتي كمحاولة من شركة واتساب لاستقطاب الشركات الكبرى والعلامات التجارية، لتمكينها من التواصل مع العملاء بطرق أكثر احترافية.

2. عدد المستخدمين

عبر تثبيت تطبيق واتساب الأعمال التقليدي يمكن لشخصين استخدامه في الوقت ذاته، وذلك عبر تفعيله على الهاتف، ومن ثم الانتقال وتفعيله عبر متصفح الويب. بينما تسمح الواجهة البرمجية لواتساب بزنس في تعدد الحسابات المتصلة بالرقم نفسه، وبالتالي توظيف عدد أكبر من الموظفين في الإجابة عن استفسارات العملاء والتواصل معهم.

3. طريقة الوصول إلى التطبيق

ينحصر استخدام واتساب الأعمال التقليدي على التطبيق بحد ذاته، الذي يمكن تحميله بكل سهولة من المتجر وتثبيته على الهاتف المحمول، بينما يختلف الأمر قليلًا بالنسبة للواجهة البرمجية للتطبيق API، إذ يمكن تضمينها في برامج إدارة التواصل الخاص بالشركات مثل Hubtype، مما يتيح مجالًا أوسع للشركات في التواصل مع العملاء بشتى الطرق.

4. التسعير

يختلف الأمر بين تثبيت تطبيق واتساب الأعمال التقليدي من متجر التطبيقات وبين الاستفادة من واجهة اللغة البرمجية الخاصة بالتطبيق من حيث السعر، فبينما يعد التطبيق مجانيًا تمامًا للاستخدام للشركات الصغيرة والناشئة، فهو ليس كذلك عند الحديث عن الشركات الكبيرة والمتوسطة، التي ينبغي أن تدفع مبالغ معينة تحدد وفقًا لحجم استهلاك الشركة بعد التسجيل على موقع واتساب للحصول على الواجهة البرمجية.

كيف يمكن الحصول على واتساب الأعمال API؟

يعد الحصول على صلاحيات اللغة البرمجية الخاصة بتطبيق واتساب من الأمور السهلة نسبيًا، إذ كل ما على أصحاب الشركات أو العلامات التجارية التوجه إلى موقع إدارة الأعمال التجارية لدى شركة ميتا. ومن ثم اتباع بعض الخطوات البسيطة التي تتعلق بكل مما يلي:

أولًا: ملء المعلومات الأساسية

ينبغي لأي شركة تود الوصول إلى الواجهة البرمجية للتطبيق أن تبدأ بتعبئة البيانات الفردية للجهة التي تريد الحصول على الواجهة، وتتمثل بالاسم الأول والأخير، وعنوان البريد الإلكتروني الخاص بالعمل.

تسجيل بيانات واتساب الأعمال API

ثانيًا: الانتقال إلى تحديد حجم العلامة التجارية

في هذه الخطوة يتم تحديد مجال العلامة التجارية الرئيسي ووضع المسمى الرسمي للشركة، بالإضافة إلى تحديد موقع المقر الرئيسي للشركة. تساعد هذه المعلومات شركة واتساب في تقديم خدمات أفضل بما يتناسب مع التوزع الجغرافي للشركات والأعمال التي تعتمد عليها.

الانتقال إلى تحديد حجم العلامة التجارية

عند الانتهاء من الخطوات السابقة يمكن لصاحب المشروع أو الجهة التي تساعد الشركة في الوصول إلى الواجهة البرمجية إرسال الطلب لشركة واتساب، لتتم مراجعته والرد عليه بتعليمات إضافية، تمكّن أصحاب المشاريع الكبيرة والمتوسطة من الاستفادة من ميزات التطبيق.

الانتهاء من التسجيل في واتساب الأعمال

دور واتساب الأعمال WhatsApp business في عملية التسويق

في عالم أصبح فيه التواصل الاجتماعي أساس استخدام الإنترنت، لا بد من التفكير في أهمية الواتساب في الوصول إلى المزيد من العملاء. إذ يتواجد اليوم على الواتساب أكثر من 2 مليار مستخدم نشط، مما يجعله المنصة الملائمة للوصول إلى المستخدمين من شتى أنحاء العالم.

يساهم واتساب الأعمال بشكل كبير في عمليات التسويق الإلكتروني، وذلك لأن المستخدمين يهتمون بمحتوى الرسائل النصية التي تصلهم عبر التطبيق أكثر من البريد الإلكتروني، تشير الإحصائيات إلى أن معدل استلام وقراءة الرسالة النصية المرسلة لا سيما عبر واتساب، يتجاوز الـ 98% مما يجعله من الوسائل المثالية في استقطاب العملاء، وحثهم على الاطلاع على المحتوى المقدم لهم.

1. ثقة أكبر

يساهم واتساب في تعزيز شعور المستهلكين بأنهم على تواصل مستمر مع العلامة التجارية، وبالتالي زيادة ثقتهم بالمنتجات والخدمات التي تُقدم لهم، وتشير الاستطلاعات إلى أن أكثر من 55% من مستخدمي الإنترنت يفضلون التعامل مع العلامات التجارية والمنشآت التي تتيح لهم إمكانية التواصل الفوري، مثل التواصل عبر واتساب وغيره.

2. مبيعات أكثر

يعمل واتساب الأعمال كوسيلة سحرية في زيادة وجذب المبيعات، إذ لوحظ أنه عند إضافة رقم هاتف إلى العلامة التجارية وتوفير إمكانية التواصل بين الأفراد والمنشآت التجارية، ساهم الأمر في زيادة المبيعات بنسبة تفوق الـ 27%، أي أن الأمر يعد من الطرق الناجحة في توسيع قاعدة العملاء، واستقطاب المزيد من المبيعات للعلامات التجارية الناشئة.

في السنوات الأخيرة، ازداد معدل استخدام الأفراد لوسائل المراسلة الفورية في إجراء التعاملات المالية واقتناء مختلف المنتجات والخدمات، إذ عبّر 66% من المستخدمين عبر الإنترنت عن رغبتهم في شراء المنتجات والخدمات عبر تطبيقات التواصل الفورية لا سيما الواتساب، الأمر الذي يقدم مجالات كبيرة للعلامات التجارية الناشئة في جذب المزيد من العملاء، والتفوق على المنافسين في نفس المجال.

3. نفقات تسويقية أقل

يعد واتساب الأعمال WhatsApp business من الوسائل الترويجية منخفضة التكلفة بالنسبة للعلامات التجارية الناشئة، حيث يتيح إمكانية إنشاء معرض للمنتجات والترويج لها دون الحاجة إلى تكبد الكثير من النفقات فيما يتعلق بتسويقها. وتشير الإحصائيات إلى أن المستخدم العادي للواتساب يستخدم حسابه على الأقل 23 مرة يوميًا، مما يعني إمكانية أكبر في الوصول إلى العملاء وضمان تلقيهم للحملات الترويجية المنشأة عبر التطبيق.

افهم تسويق

Shereef Mahmoud SEO Trainer Ads campaign Trainer Web Developer Vtiger Supporter VOIP SUPPORTER

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى