اعلانات جوجل

ترتيب الاعلان فى صفحة بحث جوجل

ترتيب الاعلان فى صفحة بحث جوجل

ترتيب الإعلان هو قيمة تُستخدَم في تحديد مكان ظهور الإعلانات على صفحة ما مقارنةً بالإعلانات الأخرى، وما إذا كانت إعلاناتك ستظهر عليها من الأساس. تتم إعادة احتساب ترتيب الإعلان في كل مرّة يكون فيها إعلانك مؤهَّلاً للظهور. ويتنافس الإعلان في المزادات، ما قد يؤدي إلى تغيّر ترتيبه في كل مرّة اعتمادًا على منافسيك، وسياق بحث المستخدم، وجودة إعلانك في تلك اللحظة. يمكنك أن ترصد أماكن ظهور إعلاناتك على صفحة نتائج البحث من خلال الاطّلاع على مقياسَي ظهور الإعلان في أعلى الصفحة وفي صدارة الصفحة.

نصيحة

إذا كنت تريد فهم موقع إعلاناتك على صفحات نتائج محرك البحث (SERP) في شبكة البحث، يمكنك استخدام مقياسَي معدَّل ظهور الإعلان في أعلى الصفحة وفي صدارة الصفحة: “نسبة ظهور الإعلان (صدارة الصفحة) ونسبة الظهور (أعلى الصفحة)”. وإذا كنت تريد تقديم عرض أسعار لموقع الإعلان في الصفحة، يمكنك استخدام مقياسَي نسبة ظهور الإعلان في أعلى الصفحة وفي صدارة الصفحة: “نسبة ظهور الإعلان في صدارة الصفحة في شبكة البحث” و”نسبة ظهور الإعلان في أعلى الصفحة في شبكة البحث”. ولإجراء ذلك، يمكنك استخدام استراتيجية “نسبة ظهور الإعلان المستهدَفة” لعروض الأسعار مع اختيار استهداف أعلى الصفحة أو صدارة الصفحة لظهور الإعلان فيها.

كيفية تحديد قيمة “ترتيب الإعلان”

Elements of Ad Rank مزاد الإعلانات هو كيفية تحديد Google للإعلانات التي ستُعرض ومواضع عرضها.

تعمل “إعلانات Google” على حساب قيمة ترتيب الإعلان لكل إعلان مشارك في المزاد. وتحدِّد قيمة “ترتيب الإعلان” ما إذا كانت إعلاناتك مؤهَّلة للظهور من الأساس. وبوجهٍ عام، يظهر الإعلان الحاصل على أعلى ترتيب في الموضع الأعلى، والإعلان الذي يليه في الترتيب يظهر في الموضع الثاني، على افتراض أنّ الإعلانات تستوفي الحدود الدنيا ذات الصلة، وهكذا.

وعند النظر بصورة عامة من بعيد، ستجد أن قيمة “ترتيب الإعلان” تعتمِد على 6 عوامل كما يلي:

  • عرض سعرك: عند تحديد عرض أسعارك، تُطلِع “إعلانات Google” على أكبر مبلغ تريد دفعه مقابل أي نقرة على إعلانك. والمبلغ الفعلي الذي تدفعه في آخر المطاف كثيرًا ما يكون أقل، ويمكنك تغيير عرض أسعارك في أي وقت.
  • جودة إعلاناتك وصفحتك المقصودة: تتحقّق “إعلانات Google” أيضًا من مدى ملاءمة وفائدة إعلانك والموقع الإلكتروني الذي يرتبط به للعميل. ويتلخص تقييمنا لجودة إعلانك في نقاط الجودة التي يمكنك مراقبتها، والعمل على تحسينها، ضمن حسابك على “إعلانات Google”.
  • الترتيب الأدنى لظهور الإعلان: للمساعدة على ضمان عرض إعلانات عالية الجودة، نضع حدودًا دنيا يجب أن تتوفّر في الإعلان من أجل ظهوره.
  • القدرة التنافسية للمزاد: إذا كان هناك إعلانَان بترتيب إعلاني متشابه يتنافسَان على الموضع نفسه، سيكون لكلٍّ منهما فرصة مماثلة للفوز بالموضع. ونظرًا لتزايد الفارق في الترتيب الإعلاني بين إعلانَي المعلنين، تزداد فرصة فوز الإعلان الأعلى ترتيبًا ولكن قد يدفع أيضًا تكلفة نقرة أعلى بهدف تحقيق المزيد من الثقة في الفوز.
  • سياق بحث المستخدِم: يمثِّل السياق عاملاً مهمًا بالنسبة إلى مزاد الإعلانات. وعند احتساب قيمة “ترتيب الإعلان”، يؤخَذ في الاعتبار ما يلي: عبارات البحث التي أدخلها الشخص، والموقع الجغرافي للشخص وقت إجراء البحث، ونوع الجهاز المستخدَم (على سبيل المثال، الأجهزة الجوّالة أو أجهزة الكمبيوتر المكتبية)، ووقت البحث، وطبيعة عبارات البحث، والإعلانات ونتائج البحث الأخرى التي تظهر على الصفحة، والإشارات والسمات الأخرى للمستخدِم.
  • الأثر المتوقع من معلومات الإعلان الإضافية وأشكال الإعلانات الأخرى: عند إنشاء إعلانك، يتوفّر لك خيار إضافة المزيد من المعلومات إلى إعلانك، مثل رقم هاتف، أو روابط أكثر إلى صفحات معيّنة على موقعك الإلكتروني. وتُعرف هذه الإضافات باسم معلومات الإعلان الإضافية. تتمكن “إعلانات Google” من تقدير مدى تأثير الإضافات وأشكال الإعلانات الأخرى التي تستخدِمها في أداء إعلانك.

مثال

وإليك مثال مبسط لكيفية عمل ترتيب الإعلان. وهو لا يفسّر جميع العوامل التي تمت مناقشتها أعلاه، لكنه يهدف إلى منحك نظرة عامة من بعيد على خوارزمياتنا:

بفرض أن قيمة “ترتيب الإعلان” لكل معلِن على التوالي هي 80 و50 و30 و10 و5.

إذا كان الحد الأدنى لقيمة “ترتيب الإعلان” اللازم لظهوره فوق نتائج البحث هو 40، يتجاوز أول معلِنَين فقط (حاصلَين على ترتيب إعلان بقيمة 80 و50) الحد الأدنى ويظهر إعلاناهما فوق نتائج البحث.

إذا كان الحد الأدنى لقيمة “ترتيب الإعلان” اللازم لظهوره أسفل نتائج البحث هو 8، سيظهر عندئذ إعلانان لاثنين من المعلِنين الثلاثة المتبقين (الحاصلَين على ترتيب إعلان بقيمة 30 و10) أسفل نتائج البحث. أما المعلن الحاصل على ترتيب إعلان 5، فلم ينجح في استيفاء الحد الأدنى لترتيب الإعلان وبالتالي لن يظهر على الإطلاق.

وفي ما يتعلق بمقياسَي ظهور الإعلان في أعلى الصفحة وفي صدارة الصفحة، سيحقّق المعلِن الحاصل على ترتيب إعلان بقيمة 80 (في الموضع الأول فوق نتائج البحث) مرّة ظهور واحدة في كلٍّ من أعلى الصفحة وصدارة الصفحة، وسيحقّق المعِلن الحاصل على ترتيب إعلان بقيمة 50 (في الموضع الثاني فوق نتائج البحث) مرّة ظهور واحدة في أعلى الصفحة، بينما لن يحقّق المعلِن الحاصل على ترتيب إعلان بقيمة 30 (في الموضع الأول أسفل نتائج البحث) أي مرّات ظهور في أعلى الصفحة أو في صدارة الصفحة، وهو نفس الذي سيحدث مع المعلِن الحاصل على ترتيب إعلان بقيمة 10 (في الموضع الثاني أسفل نتائج البحث).

ترتيب الإعلان النسبة المطلقة لظهور الإعلان في أعلى الصفحة نسبة ظهور الإعلان في أعلى الصفحة نسبة الظهور (صدارة الصفحة) نسبة الظهور (أعلى الصفحة)
المعلن أ 80 1 1 %100 %100
المعلن ب 50 0 1 0% %100
المعلن ج 30 0 0 0% 0‏%
المعلن د 10 0 0 0% 0‏%

لتحسين نسبة الظهور بأعلى الصفحة ونسبة الظهور المطلق بأعلى الصفحة على صفحة نتائج البحث، يمكنك:

  • تحسين جودة إعلاناتك وتجربة الصفحة المقصودة
  • زيادة عرض السعر

الإعلانات الأفضل تُحقق ترتيب إعلانات أفضل

يُحتسَب ترتيب الإعلان في كل مرّة يُجري فيها أحد الأشخاص عملية بحث تؤدي إلى ظهور إعلان يتنافس في مزاد. وتشمل هذه العملية الحسابية عرض السعر وقياسات في وقت المزاد لكلٍّ من نسبة النقر إلى الظهور المتوقعة، ومدى صلة الإعلان بالموضوع، وتجربة الصفحة المقصودة، من بين عوامل أخرى. ولتحديد عناصر جودة وقت المزاد، نأخذ في الاعتبار عددًا من العوامل المختلفة. من خلال تحسين العوامل التالية يمكنك المساعدة في تحسين مكونات الجودة لترتيب الإعلان:
  • نسبة النقر إلى الظهور المتوقعة لإعلانك: تستنِد هذه النسبة جزئيًا إلى النقرات ومرات الظهور السابقة التي يسجِّلها الإعلان (يتم تعديلها لتتناسب مع عدّة عوامل، مثل الإضافات والأشكال الأخرى التي يُحتمل أن تكون قد أثرت في مدى رؤية إعلان نقر عليه شخص ما في السابق).
  • مدى صلة إعلانك بموضوع البحث: مدى صلة إعلانك بالموضوع الذي يبحث عنه المستخدِم
  • جودة الصفحة المقصودة: مدى صلة وشفافية وسهولة التنقل في الصفحة

مدى أهمية جودة الإعلانات

تُستخدم مكونات جودة ترتيب الإعلان بعدة طرق مختلفة ويمكن أن تؤثر في العناصر التالية:
  • أهلية مزاد الإعلانات: تساعد مقاييس جودة الإعلان على تحديد الترتيب الأدنى لظهور الإعلان لإعلانك، وما إذا كان إعلانك مؤهَّلاً للظهور أم لا.
  • التكلفة الفعلية للنقرة: تؤدي الإعلانات الأعلى من حيث الجودة إلى انخفاض تكلفة النقرة في كثير من الأحيان. وهذا يعني أنك تدفع مبلغًا أقل للنقرة عند ارتفاع جودة إعلاناتك.
  • الأهلية لاستخدام معلومات الإعلان الإضافية وأشكال الإعلانات الأخرى: تحدِّد قيمة “ترتيب الإعلان” ما إذا كان إعلانك مؤهَّلاً للعرض بمعلومات الإعلان الإضافية وأشكال الإعلانات الأخرى أم لا، مثل روابط أقسام الموقع.
بوجه عام، تؤدي الإعلانات الأعلى من حيث الجودة إلى انخفاض التكاليف وزيادة مستوى نجاح الإعلانات عادةً. ويعمل نظام “إعلانات Google” على تحقيق أفضل النتائج للجميع، عندما تكون الإعلانات المعروضة ملائمة وتتطابق إلى حد كبير مع ما يبحث عنه العملاء.

افهم تسويق

Shereef Mahmoud SEO Trainer Ads campaign Trainer Web Developer Vtiger Supporter VOIP SUPPORTER

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى