اعلانات جوجل

مزاد الإعلانات فى جوجل

مزاد الإعلانات فى جوجل

المفهوم

في كل مرة يُعرض فيها أحد الإعلانات في إعلانات Google، يكون قد مرّ بما نطلق عليه مزاد الإعلانات؛ وهو عبارة عن عملية يتم من خلالها تحديد الإعلانات التي ستُعرض والترتيب الذي ستعرض به (أو ما إذا كانت أي إعلانات ستلبي الحد الأدنى المطلوب لترتيب الإعلان اللازم لعرض الإعلان من الأصل). إنه يختلف عن مزاد الأعمال الفنية، والذي تكون الغلبة فيه دائمًا لصاحب أعلى عرض سعر، وإنما تتم العملية في مزاد إعلانات Google بقدرٍ أكبر قليلاً من الأهمية والتشويق:

1- البحث

تبحث ياسمين عن “توصيل البيتزا”.

2- يتم تضييق نطاق الإعلانات

يعثر نظام إعلانات Google على كل الإعلانات التي تتطابق كلماتها الرئيسية بالقدر الكافي مع عبارة “توصيل البيتزا”. من بين هذه المجموعة من الإعلانات المطابقة، يتجاهل النظام أي إعلانات غير مؤهلة، مثل الإعلانات التي تستهدف بلدًا مختلفًا أو الإعلانات المرفوضة.

3- تتم إزالة الإعلانات

يحدد النظام بعد ذلك الإعلانات التي تحظى بترتيب إعلان مرتفع بما يكفي لعرضها (على سبيل المثال، هل تتمتع الإعلانات بنسبة عالية من حيث نسبة النقر إلى الظهور المتوقعة، وهل توفر الإعلانات والصفحات المقصودة انطباعًا جيدًا لدى المستخدم). كما تتم إزالة الإعلانات التي لا تتجاوز الحد الأدنى من معايير الجودة اللازمة للعرض.

4- يتم ترتيب الإعلانات

يتم عرض الإعلانات المتبقية وترتيبها على الصفحة استنادًا إلى ترتيب الإعلان، وهو مزيج من مبلغ عرض السعر، وجودة إعلاناتك وصفحتك المقصودة، والحدود الدنيا لترتيب الإعلان، وسياق بحث المستخدم، والتأثير المتوقع للإضافات وأشكال الإعلانات الأخرى.

Steps in an Google ads auction

5- يتم عرض الإعلانات!

تشاهد ياسمين الإعلانات الملائمة وتطلب البيتزا التي تحلم بها.

6- تتكرر العملية

في كل مرة يريد فيها أحد الأشخاص البيتزا ويبحث عنها، تبدأ عملية المزاد بأكملها من جديد، وربما تسفر عن نتائج مختلفة في كل مرة، وذلك حسب سياق بحث المستخدم والمنافسة بين المعلنين في هذه اللحظة الدقيقة الخاصة بالبحث.

الأهمية

أهم شيء يجب تذكره هو أن عملية المزاد تستخدم ترتيب إعلانك لتحديد موضعه. وبالتالي، حتى إذا كان منافسك يقدّم عروض أسعار أعلى من التي تقدّمها، فلا يزال بإمكانك الفوز بموضع أعلى من منافسك – وبسعر أقل – باستخدام الإعلانات والصفحات المقصودة عالية الجودة.

تذكر أيضًا أن عملية المزاد تتكرر لكل بحث على Google، في كل مرة مع النتائج التي من المحتمل أن تكون مختلفة استنادًا إلى المنافسة في تلك اللحظة وأي الإعلانات تستخدم. لذا، لا تقلق إذا لاحظت تقلّبًا في موضع إعلانك على الصفحة، فمن الطبيعي أن يتفاوت موضعه في كل مرة.

كيف ستراه

في الخطوة 4 المذكورة أعلاه، يتم ترتيب الإعلانات على الصفحة (وهذا هو متوسط موضع إعلانك) باستخدام صيغة تًسمى ترتيب الإعلان. تتمثل العناصر الرئيسية لترتيب الإعلان في عروض أسعارك وجودة إعلاناتك وموقعك على الويب والحدود الدنيا لترتيب الإعلان وسياق بحث المستخدم، بالإضافة إلى التأثير المتوقع للإضافات وأشكال الإعلانات الأخرى. إذا كنت تريد محاولة تعزيز موضع إعلانك، فعليك بالتغلّب على منافسيك في مستوى الجودة، أو مبالغ عروض الأسعار، أو كليهما معًا.

افهم تسويق

Shereef Mahmoud SEO Trainer Ads campaign Trainer Web Developer Vtiger Supporter VOIP SUPPORTER

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى