الكلمات المفتاحيه Keywords

كيف اجمع الكلمات المفتاحيه ؟

لماذا الاهتمام بطريقة البحث عن الكلمات المفتاحية ؟

 

كيف اجمع الكلمات المفتاحيه ؟ الأمر بسيط للغاية يا صديقي: لأننا نريد إنشاء محتوى بكلمات رئيسية معينة ، حتى يجدنا الأشخاص عند بحثهم عنها.

بمعرفة هذه الكلمات واستخدامها بالشكل الصحيح في مقالاتك . ستكسب زيارات كثيرة إلى موقعك وبالزيارات الكثيرة زيادة في الدخل كما تعلم.

معظم الأدوات التي سنراها في هذا المقال هي أدوات مجانية ، على الرغم من أن بعضها مدفوع . إلا أن المجانية منها فقط ستكون أكثر من كافية لإنشاء المحتوى الذي يحتاجه موقعك.

مخطط الكلمات الرئيسية Google keyword planner

تعتبر هذه الأداة الأفضل من نوعها للبحث عن الكلمات المفتاحية . على الرغم من أن الكثيرين من محبي السيو قد انزعجوا منها منذ أن قامت جوجل بإزالة بعض الوظائف التي كانت متاحة فيها سابقًا ، مثل معرفة العدد الحقيقي لعمليات البحث عن كل كلمة رئيسية في كل شهر. واستبدلتها بأرقام تقريبية.

رغم كل ما يقال تبقى هذه الأداة هي الأدق حيث تزودنا بأفضل الاقتراحات ، لأن هذه المعلومات تأتي من جوجل نفسها.

أول شيء عليك فعله لاستخدام هذه الأداة هو الاشتراك في أدووردز. رغم أنه مجاني ، إلا أنه عليك فتح حساب ،والتظاهر بإعداد حملة إعلانية  ووقفها دون إطلاقها.

تخيل أن لدينا كلمة مفتاحية و نريد أن ننشئ مقالا والكلمة المفتاحية هي “ الحمام” . سنضعها مكان البحث ، وقبل الضغط على زر البحث يمكننا تحديد اللغة و البلد الذي نريد أن تظهر لنا النتائج حوله .

في المثال أسفله ، قمت باختيار العربية ولم أحد المكان ، أي أن البحث سيُظهر لنا  كل من يبحث عن كلمة الحمام في جميع دول العالم

 

الكلمات الرئيسية لكلمة الحمام

الآن أنظر إلى كم من شخص يبحث عن كلمة “الحمام ”  ، الكلمة المفتاحية للمقال الذي نود كتابته . تقريبا ما بين 100 ألف إلى مليون شخص  يبحثون عن هذه الكلمة في الشهر .

الأداة أيضا تعطينا العشرات من الإقتراحات والكلمات التي لها صلة بالحمام والتي يبحث عنها الناس. ما علينا الآن إلا تنزيل هذه الكلمات المفتاحية في صيغة CSV أو Excel  وتنظيمها وفقًا لحجم البحث الخاص بها ،وإدخالها على شكل عناوين في مقالتنا .

الإكمال التلقائي لجوجل Google autocomplete

في الواقع ، هذه ليست أداة ، ولكنها وظيفة لمحرك بحث جوجل. ومع ذلك ، فإنها تعمل بشكل جيد إذا عرفنا كيف نستغلها لصالحنا.

على سبيل المثال إذا بحثنا عن الكلمة الدلالية “الحمام ” كما في المثال السابق ستنسدل لنا مجموعة من الاختيارات التي تتعلق بنفس الكلمة .

الاكمال التلقائي لكلمة الحمام

هذه القائمة من الكلمات تتضمن أكثر العمليات بحثا من طرف الأشخاص الذين يستخدمون محرك البحث .

نحن نهتم بوجود هذه الكلمات الرئيسية على موقعنا لأن هناك أشخاصًا يبحثون عنها . وبالتالي ، إذا تمكنا من وضعها بشكل جيد في مقالنا ، فسوف تجلب لنا العديد من الزوار وبالتالي تصدر مواقع البحث.

هذه المعلومات ثمينة جدا عند كتابة نصوصنا لأنها تحتوي على اتساع دلالي كبير ولها أهمية كبيرة للأشخاص الذين يبحثون عن معلومات مفيدة حول الحمام.

إذا نظرنا أيضا إلى الجزء السفلي من صفحة النتائج  SERP ، تقدم لنا جوجل أيضًا اقتراحات أخرى للكلمات التي يبحث عنها المستخدمون

 

إذا نقرنا  فوق أي منها ، على سبيل المثال “الحمام الزاجل” ، مرة أخرى في نهاية الصفحة ستظهر لنا المزيد من الكلمات الرئيسية مثل: “سعر الحمام الزاجل” ، “أنواع الحمام الزاجل” ، “الحمام الزاجل في مصر “…

Answerthepublic.com

إن كنت تدون باللغة الانجليزية أو الاسبانية أو أي لغة لاتينية أخرى فهذه الأداة  رائعة جدا للعثور على الكلمات مع الأسئلة. ولكن لسوء الحظ لا تدعم العربية ، وهذه الكلمات الرئيسية مهمة لأنها إذا لاحظت فهي تلك التي تضع عليها جوجل المقتطفات المميزة (تلك الإطارات الكبيرة التي تضعها جوجل في نصف الشاشة بعد كل عملية بحث).

في هذه الأداة  ، ما  عليك سوى اختيار بلدك ، ووضع الكلمة الرئيسية التي تهمك واضغط على البحث. وهكذا ستظهر لك عجلة من النتائج مكونة من الأسئلة التي يطرحها الناس على المتصفحات .

باختصار ، هناك عدد كبير جدا من الأسئلة التي يطرحها الناس ومعرفة طريقة البحث عن الكلمات المفتاحية والتي يمكنك استخدامها في مقالتك. تجعل موقعك يتصدر مركات البحث .

إذا تابعت أدناه سترى عجلة أخرى أو أكثر ، و بأسئلة مختلفة  ومتنوعة . هكذا ستحصل على كم غزير من المعلومات التي ستبني بها مقالاتك.

Search Console

تعتبر هذه الأداة وسيلة  رائعة لمعرفة مدى قوة موقع الويب الخاص بك ، ويمكنك استغلالها أيضًا للبحث عن الكلمات الرئيسية داخل صفحتك أي تلك الكلمات الرئيسية التي تتصدر بها نتائج البحث بشكل طبيعي . بحيث يمكنك استخدامها في نصوص أخرى لتحسينها قدر الإمكان.

هذه الأداة أيضا تعطينا تحليلا للكلمات المفتاحية في موقعنا . أي منها تتصدر مواقع البحث وتحصل على عدد زيارات مرتفع وأي منها لا تأتينا بالزيارات.

هذا مفيد جدًا بالنسبة لك في “دفع” تلك الكلمات الرئيسية التي تمنحك أكبر عدد من النقرات بعدد مشاهدات أقل  (CTR مرتفع). أو تلك التي لها عدد كبير من المشاهدات ولكنها في موضع سيئ (ِCTR منخفض).

Keywordtool.io

هي أداة مدفوعة ، ولكن لا تقلق لأنها تحتوي على جزء مجاني مفيدا جدا. Keywordtool.io.

إذا أدخلت كلمتك الرئيسية ستظهر لك نتائج مثل الإكمال التلقائي Google autocomplete الذي شاهدناه في الفقرة 3 . ولكن مع جميع الاختلافات الممكنة وعدد كبير جدا من النتائج.

المشكلة الوحيدة هي أنه إذا لم تقم بالاشتراك ، فلن يظهر لك عدد عمليات البحث الشهرية لكل كلمة مفتاحية . ولكنه على الأقل فإنه يضع لك النتائج بالترتيب من الأكثر بحثا إلى الأقل.

طريقة البحث عن الكلمات المفتاحية

معلومة أخرى مهمة : هي أنها تتيح لك أيضًا البحث عن الكلمات الرئيسية لموقع اليوتيوب ، الذي يختلف محرك بحثه عن محرك بحث جوجل. إذا كنت مهتما بإنشاء  قناة على اليوتيوب ، فأنصحك باستخدام هذه الأداة .

Ahrefs

هي أداة مدفوعة  ، ولكنها تعتبر في يومنا هذا أفضل أداة لمعرفة الكلمات الرئيسية التي يتم المنافسة من أجلها .

باستخدام Search Console ، يمكننا رؤية الكلمات الرئيسية التي يتصدر بها موقعنا مراكز البحث . ولكن مع هذه الأداة يمكننا التجسس على منافسينا و معرفة الكلمات المفتاحية التي يتصدرون بها الصفحات الأولى وكذلك عدد الزوار الخاصة بهم.

إذا كنت محترفًا في هذا المجال أو ترغب باحترافه وتريد الإستثمار في أداة تنافس بها خبراء السيو وتحصل على المراتب الأولى في البحث . فهذه الأداة هي أفضل ما ينصحك بها أي خبير بالمجال . هناك أدوات أخرى مثل semrush ;  serpstat ; ubersggest … إلخ . ولكن Ahrefs تبقى الأفضل في الميدان بلا منازع.

باختصار: هناك العديد من الأدوات الأخرى التي لم نذكرها والتي يمكن أن تساعدك في التعمق أكثر في بحثك عن الكلمات الرئيسية.

كل أداة لديها بعض الخصوصية . ولكن مع هذه الأدوات التي شرحتها لك ، فهي أكثر من كافية للعثور على الكلمات الدلالية وكتابة مقالات تتصدر بها مواقع البحث . ما عليك هو أن تبدأ التطبيق.

قم بإنشاء المحتوى دون القلق بشأن البحث عن الكلمات الرئيسية. المهم هو العمل والسرعة. قم بإنشاء مقالاتك، ولا تهتم بشكل مفرط بالبحث عن الكلمات المفتاحية ، لأنه يمكنك التعديل على النصوص فيما بعد.

افهم تسويق

Shereef Mahmoud SEO Trainer Ads campaign Trainer Web Developer Vtiger Supporter VOIP SUPPORTER

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى