fbpx
تعلم كتابة المحتوى

خطوات إنشاء خطة محتوى لموقعك على الإنترنت

خطة محتوى لموقعك

خطوات إنشاء خطة محتوى لموقعك على الإنترنت

1. تشخيص أولي عن حالة الموقع

قد يبدوا هذا بالنسبة للبعض شيء بسيط لكن صدقني مرحلة المراجعة في التخطيط والتشخيص المبدئي للموقع سيُبنى عليه الكثير فيما بعد، هذا التشخيص يقتضي عدة أشياء أولها مراجعة المحتوى الحالي للموقع إن وُجد طبعًا، ثم معرفة حالة السيو للموقع والحالة العامة من ناحية السرعة والتوافق مع الأجهزة المختلفة ومعدل التفاعل مع المحتوى ومعدل النشر.

باختصار افحص الموقع فحص دقيق وقف على أصغر النقاط والمشاكل فيه لأنه عند إعداد الخطة الجديدة لا نريد أن نكرر هذه الأخطاء، لأنه كما قلت لك الخطة التي سنبنيها هي قابلة للتجديد لكنها لن تتغير بسبب دقتها وروعتها طبعًا.

2. تحديد الهدف الأساسي من محتوى الموقع

مع الأسف عندما تسأل شخص ما خاصة لو كان مبتدأ جدًا وتقول له ما هو هدفك من محتوى الموقع يقول “الربح من أدسنس!!” … برأيك هل هذا هدف واضح؟ من وجهة نظري أجده هدف غير واضح بأي شكل كان.

لا بد أن تحدد هدفك بكل صراحة، تريد أن تبيع من خلال المحتوى؟ تريد أن تسوق بالعمولة من خلاله؟ تريد بناء براند بالمحتوى؟ تريد أن يعرفك الناس بشئ معين؟ تريد أن تقدم محتوى غير مسبوق فقط لتجلب زيارات؟

المهم قل: يا جماعة أنا هدفي كذا من هذا المحتوى، وبالمناسبة المحتوى كما أشرت غير مقتصر على المقالات فقط بل الصور أيضًا ضمن المحتوى والفيديوهات طالما أنها في الموقع، طالما أنك في نطاق الموقع فكل ما هو موجود يندرج تحت بند المحتوى.

طيب هل معرفة الهدف شيء مهم؟ طبعًا مهم لأنه بالتأكيد بناء محتوى يبيع منتج معين أو يسوق بالعمولة لشيء معين يختلف عن طريقة محتوى هدفه الأساسي بناء وعي بالعلامة التجارية فقط.

3. تحديد الفئة المستهدفة (مهم جدًا جدًا)  من سيقرأ المحتوى الخاص بك؟

لو سألتك الآن كصاحب موقع: من هو الجمهور الذي تستهدفه لقراءة أو مشاهدة المحتوى الخاص بك؟ هل ستستطيع الرد على هذا السؤال؟ صدقني إذا لم تكن لك إجابة فهذه كارثة وهكذا لن تنجح وأنا متأكد من ذلك.

أعتذر طبعًا عن هذا الكلام الحاد لكن هذه الحقيقة وأنا لا أريد أن أخدعك يا صديقي، تخيل أنك لا تعرف من سيقرأ المحتوى الخاص بك، لا تعرف الجمهور الخاص بك! فكيف يمكن أن تكتب محتوى يناسبه، أنت أساسًا لا تعرفه!!

هذه النقطة هي عمود وأساس هذا الموضوع ومع الأسف يقع الكثير من المبتدئين في هذا الفخ، وبالمناسبة فكرة تحديد الجمهور المستهدف تأتي من فكرة تحديد النيتش نفسه، فمثلًا لو قلت أنك ستكتب محتوى خاص بمجال طب الأسنان، فهنا أمامك فئتين من الناس إما أطباء الأسنان وإما الناس بشكل عام.

4. ما المشكلة التي ستحلها لجمهورك؟

أي فكرة ناجحة كان سببها حل لمشكلة يواجهها الناس، مثلًا دعنا نعود لمثال طب الأسنان “كوني أدرس هذا المجال يعني”.

أعرف طبيب أسنان حاليًا من رواد الأعمال بسبب فكرة بسيطة، وهي أنه لاحظ أن كورسات طب الأسنان مرتفعة التكلفة وأوفلاين دائمًا فقام ببناء منصة خاصة ببيع كورسات طب الأسنان وحاليًا المنصة هي الأولى في الوطن العربي في هذا المجال ومعترف بالكورسات والشهادات التي تقدمها.

المغزى أنك إذا بحثت عن مشكلة يواجهها الناس وعرضت أنت حل مناسب لها فهنا أنت ملكت أول خيط للنجاح بالمحتوى الخاص بك … ومرة آخرى أؤكد أن أساس أي بيزنس وشركة ناجحة كان حل لمشكلة معينة، ارجع لسبب وجود الباي بال، مايكروسوفت، أمازون، تسلا ……

5. ما هي تنسيقات المحتوى التي ستركز عليها؟

تنسيقات المحتوى معناها تحديد الطريقة التي ستعرض بها محتواك، هل ستضع المعلومات على شكل مقال أو صور انفوجرافيك مثلًا أو فيديو، طيب هل هذا مهم؟

أكيد طبعًا، لأنه فكرة أن تخطط لمحتوى عبارة عن مقالات تختلف 360 درجة عن عمل خطة لمحتوى عبارة عن صور، والاختلاف ليس في اختيار المحتوى فقط وإنما في فترة إعداده أيضًا,

6. لماذا ما تكتبه يختلف عن الآخرين؟

هذا سؤال مهم أيضًا، لا بد أن تحدد نقاط القوة الخاصة بك لأنك ستلعب عليها عند بناء الخطة، مثلًا أنت بحثت عن المنافسين ورأيت أن المحتوى الخاص بك أقوى وأنك تعطي صور وأمثلة حقيقية بينما المحتوى الخاص بهم يكون عبارة عن كلام فقط، أنت تضع دراسات حالة بداخل المقالات، تضع إثباتات، تضع معلومات لا يذكرها أي منافس آخر، لك طريقة مختلفة في عرض المقالات …..

7. تحديد المواضيع والكلمات المفتاحية الخاصة بها

الآن وصلنا لخطوة تحديد المواضيع، إذا كنت تعد الخطة لفترة 3 أشهر مثلًا (وأنصح ألا تزيد عن ذلك كثيرًا لأن هنا تحديثات ومواضيع متجددة وبالتالي لو وضعت خطة بها مواضيع تكفي لسنة فقد تجد نفسك فوت عدد كبير من التحديثات المهمة في مجالك).

8. بناء الخطة بشكل فعلي (آخر وأهم خطوة مبنية على ما سبق)

وصلنا الآن لآخر خطوة وهي إعداد الهيكلية الخاصة بالخطة، الأمر بسيط جدًا، أنت الآن لديك المواضيع وتعرف كيف ستكتب هذه المواضيع وهذه الأمور، الآن نصيحتي أن تقوم بعمل ملف وورد أو اكسيل مقسم لصفوف وأعمدة.

خانة تكتب فيها عنوان المقال، وآخرى لمصادر المقال، وآخرى لموعد كتابة ونشر المقالات، وأخيرًا خانة خاصة بالملاحظات (في الملاحظات تضع الشيء الأساسي الذي سيجعل المقال مميز وأي ملاحظات أخرى). خطوات إنشاء خطة محتوى

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: