تعلم كتابة المحتوىدروس سيو

قواعد الـ SEO في كتابة المحتوى

قواعد الـ SEO في كتابة المحتوى

قواعد الكتابة بشكلها الصحيح

كتابة محتوى الـ SEO ليس أمرًا معقّدًا إن وضعت في الحسبان أنّ القارئ يأتي أوّلاً، ويليه بعد ذلك خوارزميات محرّكات البحث. بداية عليك أن تجهّز محتوى ذا جودة عالية بلغة سليمة وبأسلوب يستمتع به القارئ، ثمّ يتعيّن عليك بعدها أن تقوم بتحسين هذا المحتوى وتطويره ليصبح من السهل على محرّكات البحث المختلفة مثل جوجل العثور عليه وذلك من خلال كتابة محتوى SEO أو ما يعرف باللغة الإنجليزية بالـ SEO copywriting .

كتابة المحتوى هي الحجر الأساسي في أي عملية تسويق في عالم الإنترنت، فحتى الفيديو يحتاج إلى نص أو سكربت مكتوب مُعد مُسبقاً وهو ما نقوم بشرحه فيما يسمى ب سيو اليوتيوب وكذلك في قسم سيو فيسبوك .

لهذا يجب عليك أن تحترف كتابة المحتوى لكي:

  • تحقق نتائج أفضل لمشروعك أو منتجاتك أونلاين.
  • لكي تستغل محركات البحث في الترويج لخدماتك.
  • لكي تستغل مواقع التواصل الاجتماعي في التواصل مع الجمهور الذي تستهدفه.
  • لكي توفر في ميزانية الإعلانات.
  • الـ 5 عناصر لأي محتوى مكتوب (العنوان – المقدمة – الجسم – الخاتمة – الطلب) فكيف تكتب كل عنصر من هذه العناصر وخصوصاً العنوان.

    أهمية كتابة المحتوى

    الناس عموماً تستهلك المحتوى بثلاثة طرق:

    • المشاهدة (فيديوهات يوتيوب – فيسبوك).
    • القراءة (المقالات – الأخبار).
    • الاستماع (الراديو – البودكاست).

    وإن دققت النظر جيداً ستجد أن الكتابة أو المحتوى المكتوب يدخل بصورة أو بأخرى في الثلاث أنواع، فأغلب الفيديوهات يتم عمل سكربت مسبق لها.

    وحتى البرامج الإذاعية والبودكاست، يعتمد فيها الناس على نص مكتوب أو أسئلة مُعدة بشكل مسبق، وهذه الأهمية الأولى للمحتوى المكتوب.

  • اول قواعد الـ SEO في كتابة المحتوى :
  • 1- العنوان
    ماهو السيو وكيف يمكنك زيادة عدد زوار موقعك الإلكتروني سوق العبور الرقمي
    ماهو السيو وكيف يمكنك زيادة عدد زوار موقعك الإلكتروني سوق العبور الرقمي قواعد الـ SEO في كتابة المحتوى

    عندما تقوم بتحسين مقال معيّن من أجل محرّكات البحث، لابدّ لك من تضمين الكلمات المفتاحية الأساسية (Keywords) في العنوان. وكلّما كانت الكلمة المفتاحية الأساسية أقرب إلى بداية العنوان كان ذلك أفضل. يمكنك أيضًا أن تستخدم عنوانين مختلفين، أحدهما يراه القرّاء، والآخر مخصّص لتلتقطه محرّكات البحث مثل جوجل أو Yahoo.

  • تستطيع الاستعانة ببعض أدوات الـ SEO أو الـ SEO plugins مثل WordPress SEO Plugin، للحصول على عنوان إضافي لصفحتك في علامة العنوان Title Tag (وهي عبارة عن عناصر مكتوبة بلغة HTML تقدّم معلومات حول موضوع صفحة معيّنة على الإنترنت لكلّ من محرّكات البحث والزوّار).
  • التركيز على ذكر الكلمات المفتاحية في العنوان يعتبر أمرًا منطقيًا للغاية من وجهة نظر محركات البحث. فالعنوان هو أوّل ما يراه أيّ زائر محتمل لموقعك الإلكتروني. وعندما يبحث المستخدمون عن معلومة ما مستخدمين كلمات مفتاحية محدّدة، فهم يرغبون في رؤية نفس الكلمات المفتاحية بنفس الترتيب في صفحة نتائج البحث. احرص هنا على ألاّ يزيد عدد حروف العنوان عن 72 حرفًا، وأن يكون العنوان ظاهرًا بالكامل في صفحة نتائج البحث، حيث أنّ العناوين غير المكتملة قد لا تترك انطباعًا حسنًا لدى المستخدمين، وتقلّل نسبة الدخول إلى موقعك.
  • يمكنك التأكد من أن طول العنوان مناسب وسيتم عرضه بالكامل في صفحة محركات البحث من خلال  To the web tool.

 

  • 2- الـ Meta Description تتضمّن عملية كتابة محتوى الـ SEO بجعل المحتوى أكثر أناقة إن صحّ القول بالنسبة لمحرّكات البحث. وهذا ما يقوم به وصف البيانات التعريفي أو الـ Meta Description باللغة الإنجليزية. هذا الوصف هو الفقرة الصغيرة التي تظهر تحت العنوان في صفحة نتائج البحث. وبعد أن يكون القارئ راضيًا عن العنوان الذي استخدمته، سينظر إلى هذه الفقرة الصغيرة التي تعدّ مثالاً عن المحتوى الذي يتضمّنه الموقع، ممّا يجعلها ذات دور أساسي في اختيار القارئ الضغط على الرابط للانتقال إلى الموقع أم لا. على الرغم من أنّه لا يوجد دليل قاطع على أنّ استخدام الكلمات المفتاحية في هذا الجزء يؤثر في ترتيب موقعك في صفحة نتائج البحث، لكن استخدامها يبقى أمرًا مستحسنًا. ابدأ الوصف (Meta Description) بجملة تتضمّن الكلمات المفتاحية الرئيسية. قدّم محتوى صفحتك باختصار. اجعل من هذه الفقرة منبرك لتؤكّد للقارئ أنّ صفحتك هي بالضبط ما يبحث عنه. احرص على ألاّ يزيد طول هذا الوصف عن 160 حرفًا حتى يكون ظاهرًا بالكامل في صفحة نتائج البحث. بإمكانك التأكد من أن طول الفقرة مناسب وسيتم عرضه بالكامل في صفحة محركات البحث من خلال  To the web tool. وحتى تتمكّن من إنشاء وصف البيانات التعريفي، تستطيع الاستعانة بمختلف ملحقات وأدوات الـ SEO التي يمكنك إضافتها إلى نظام كتابة المحتوى الذي تستخدمه (WordPress أو غيره).
  • 3- المحتوى بالنسبة لتحسين محرّكات البحث، فالمحتوى يجب أن يكون متمحورًا بشكل أساسي ورئيسي حول موضوع الكلمة المفتاحية الرئيسية (Keyword). من المعروف أيضًا أن المقال القصير جدًّا لن يكون أمامه فرصة للفوز بمرتبة أعلى في صفحة النتائج أمام صفحة تتضمّن معلومات أكثر. لذا احرص على ألاّ يقل طول محتوى صفحتك أو مقالاتك عن 300 كلمة. كما أنّ كتابة الجمل الأولى التي تتضمّن الكلمات المفتاحية الرئيسية بخطّ عريض يسهم في في رفع ترتيب صفحتك أيضًا. اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته حول كتابة الويب

 

  • 4- تكرار الكلمات المفتاحية Keyword Frequency يقصد بـ “تكرار الكلمات المفتاحية” أو الـ Keyword Frequency، عدد مرات ظهور الكلمة المفتاحية الرئيسية المستهدفة في المحتوى. ويتمّ قياس “كثافة الكلمة المفتاحية” أو الـ “Keyword Density” من خلال حساب نسبة تكرارها إلى عدد الكلمات الكلي.
  • من المتعارف عليه أنّ تكرار الكلمة المفتاحية يؤثر على ترتيب موقعك في صفحة نتائج البحث، بعكس كثافة الكلمات المفتاحية التي ليس لها تأثير.
  • لكنّك في كلّ الأحوال بحاجة لحسابها حتى تعرف عدد مرات تكرار الكلمة المفتاحية المناسب. ملاحظة: في حال زادت كثافة الكلمة المفتاحية keyword density عن 5.5%، فقد تتمّ إدانتك بالحشو الزائد للكلمات المفتاحية في الموقع، وقد يتمّ إيقاع عقوبات على صفحتك من قبل جوجل أيضًا!
  • الروابط التشعبية
    قواعد ال SEO فى كتابة المحتوى

    5- الروابط التشعبية الروابط التشعبية هي القاعدة الأساسية لشبكة الإنترنت. وترغب محرّكات البحث في معرفة أنّك على تواصل حسن مع بقية المواقع على الإنترنت. يقع الكثيرون في خطأ التركيز على البحث عن روابط خلفية “Backlinks”، أيّ جعل مواقع أخرى تروّج لموقعهم أو صفحتهم من خلال نشر رابط هذه الصفحة على المواقع المختلفة. ويتناسون أهمّية إضافة روابط تشعبية في المحتوى الذي يقدّمونه هم أيضًا.

  • تذكّر دومًا أنّ إضافة روابط تشعبية في صفحتك هو بذات أهميّة نشر رابط موقعك على المواقع الأخرى، ويلعب دورًا مهمًّا في تحسين ظهورك في نتائج البحث.
  • إليك فيما يلي بعض النصائح فيما يتعلّق بإضافة الروابط التشعبية إلى صفحتك عند كتابة محتوى الـ SEO:
  • أضف روابط ذات علاقة بالمحتوى الذي تقدّمه في الجزء الأول من المقال (الصفحة).
  • أضف روابط لصفحات مشابهة بين كل 120 كلمة تقريبًا.
  • يمكنك إضافة روابط إمّا لصفحات أخرى من موقعك (Internal Links)، أو لموقع أخرى (External Links).
  • استخدم كلمات مناسبة للتعبير عن الروابط التشعبية وهو ما يعرف بالـ Anchor Text، أي النص الذي يوضع الرابط عليه، وعند الضغط عليه يتمّ الانتقال إلى صفحة أو موقع جديد.

 

  • كانت هذه أهمّ العناصر التي يتعيّن عليك التركيز عليها عندما تقوم  بكتابة محتوى الـ SEO، لكنها لا تمثّل سوى قواعد إرشادية في عملية الكتابة، وعليك ألا تنسى أنّ هدفك الأول هو تقديم محتوى يجده القرّاء مفيدًا ويساعدهم للعثور على إجابات لتساؤلاتهم.

 

  • إن ركّزت على هذه العناصر،  تكون قد عرفت قواعد الـ SEO في كتابة المحتوى وحرصت على كتابة محتوى جذّاب مفيد، فلن يمرّ الكثير من الوقت حتى يتصدّر موقعك المراتب العليا في صفحات نتائج البحث. ابدأ بتطبيقها على الفور، ولا تتردد من الدخول فى المنافسه الكلمات التى تستهدفها .

افهم تسويق

Shereef Mahmoud SEO Trainer Ads campaign Trainer Web Developer Vtiger Supporter VOIP SUPPORTER

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى