خدمات مدير موقعمشاكل مدير الموقع وحلها

أهمية سرعة موقع الويب؟

أهمية تسريع موقع الويب؟

هل دخلت إلى موقع من قبل ووجدته بطيئًا وغير متجاوب، كيف كان شعورك حينها؟ أتوقع أنك انزعجت كثيرًا وربما غادرت الموقع سريعًا. هذا حال الجميع، فلا أحد يحب المواقع البطيئة، فهي مملة وتترك انطباعًا سلبيًا وتجعل تجربة المستخدم سيئة.

1. سرعة الموقع تشكل الانطباع الأول عن موقعك

تشكل سرعة تحميل صفحات موقعك الانطباع الأول حول موقعك، فالموقع السريع يوحي للزائر بأنّه في موقع احترافي وجاد وموثوق. أما إن وجده بطيئًا، فسيشعر بأنّ صاحب الموقع هاو لا يعرف ما يفعله، وهذا سيضر سمعة موقعك على المدى البعيد.

2. تحسين ترتيب الموقع

سرعة الموقع هي واحدة من أهم عوامل الترتيب التي تعتمدها جوجل وغيرها من محركات البحث. لا يحب المستخدمون الدخول إلى المواقع البطيئة؛ لأنها مزعجة وتضيع وقتهم. لذلك، تفضل جوجل تقديم المواقع والصفحات السريعة في نتائج البحث، خصوصًا في الأبحاث التي تُجرى على الجوالات.

3. سرعة الموقع تؤثر على الزيارات

زيادة ثانية واحدة في وقت تحميل صفحات الموقع ستخفض عدد الزيارات إلى موقعك بـ 11%. كل صاحب موقع يعلم أنّ زيادة عدد الزيارات إلى الموقع ليس أمرًا هينًا، ويتطلب بذل الكثير من الوقت والجهد والمال. لذا، قبل أن تبدأ بتصميم خطة تحسين محركات البحث أو التسويق لموقعك، عليك أولًا أن تعمل على تسريع موقع الويب إلى أقصى حد، وإلا سَيضيع جهدك سدى.

4. سرعة الموقع تؤثر على معدل الارتداد

كلما كان الموقع أبطأ، ارتفع معدل الارتداد، وهو مقياس يقيس نسبة الزوار الذين غادروا الموقع دون أن يتصفحُوا صفحات إضافية من الموقع. يُعد معدل الارتداد من أهم مؤشرات ومقاييس المواقع، وتوليه جوجل أهمية خاصة، حتى أنّها جعلت له مقياسا خاصة في أداة تحليلات جوجل.

تثبت الإحصائيات أنّ لوقت تحميل الصفحة علاقة مباشرة بمعدل الارتداد، ذلك أنّ معدل الارتداد يرتفع بحوالي 32% إن ارتفعت مدة التحميل من ثانية واحدة إلى 3 ثواني، ويرتفع بنسبة 90% إن ارتفعت إلى 5 ثواني.

5. سرعة الموقع وولاء المستخدمين

لقد اتسعت شبكة الإنترنت في السنوات الأخيرة اتساعًا كبيرًا، فلأيّ مجال ذهبت ستجد منافسة كبيرة، خاصة في المجالات المربحة مثل التجارة الإلكترونية. لذا أصبح اكتساب ولاء المستخدم والحفاظ عليه من الأهداف الاستراتيجية للمشاريع الرقمية.

يؤكد 52% من المستخدمين أنّ سرعة تحميل الموقع مهمة لولائهم للموقع، وهذا أمر طبيعي. فالوَلاء للموقع يعني أن المستخدم يزور الموقع كثيرًا، ويعتمد عليه لمعرفة المعلومات وآخر المستجدات، أو الحصول على الخدمات التي يحتاجها، سواء لأجل التواصل أو الترفيه أو التعلم أو العمل أو غيرها. وغالبًا سيدخله يوميًا، ولا أحد يريد أن يعاني كل يوم وهو ينتظر تحميل صفحات موقع بطيء.

6. السرعة مهمة على الجوالات

معظم رواد الإنترنت يستخدمون جوالاتهم لتصفح شبكة الإنترنت، يجعل هذا سرعة تحميل الموقع أهم ما تكون على الجوالات. أضف إلى ذلك، أنّ معظم مستخدمي الجوالات متعودون على استخدام التطبيقات، خصوصًا التطبيقات التي تملكها شركات كبيرة.

هذه التطبيقات سريعة وتوفر خدماتها بصورة شبه فورية. لذلك، يتوقع مستخدمو الجوالات أن تكون المواقع سريعة سُرعةَ التطبيقات، لذا لا جرم أنّ 74% من مستخدمي الجوالات يغادرون الموقع إن استغرق تحمليه أكثر من 5 ثواني.

7. التأثير على المبيعات

المتاجر الإلكترونية هي أكثر المواقع تأثرًا بسرعة التحميل. فالمتجر البطيء يخسر الكثير من العملاء والمبيعات، ذلك أنّ المشتري الرقمي يريد تجربة شراء سهلة وسريعة ومريحة، وليس مستعدًا لينتظر وقتًا طويلًا لكي يتنقل بين صفحات المتجر.

تُعزى أكثر من نصف حالات التخلي عن سلة الشراء إلى بطؤ الموقع، وهذه خسارة كبيرة لصاحب المتجر الذي بذل جهدًا كبيرًا لاستقطاب الزائر ثم إقناعه بالشراء. حتى إذا ملأ الزائر سلة الشراء وكان على وشك الدفع تراجع وخرج من الموقع دون أن يشتري.

تسريع موقع الويب ينبغي أن يكون على رأس أولويات كل صاحب متجر، وإلا فسيخسر جهوده التسويقية وتضيع سدى، ويحرم نفسه من كثير من المبيعات والعملاء.

8. تأثير تسريع موقع الويب على تجربة المستخدم

كلنا نكره  طول الانتظار خاصة أثناء تصفح شبكة الإنترنت، فقد تعودنا على تجربة تصفح سريعة، خاصة في المواقع الكبيرة مثل جوجل وفيسبوك وغيرها. لذلك عندما تدخل إلى موقع عادي، تتوقع تجربة مماثلة من حيث السرعة.

أصبحت جوجل تركز في السنوات الأخيرة على تجربة المستخدم، حتى أنّها أعلنت مؤخرًا عن تحديث كبير يُسمى تجربة الصفحة Page Experience، وهو تحديث يروم قياس جودة تجربة المستخدم التي توفرها المواقع اعتمادًا على بعض المؤشرات، وعلى رأسها مؤشرات أداء الويب الأساسية Core Web Vitals.

افهم تسويق

Shereef Mahmoud SEO Trainer Ads campaign Trainer Web Developer Vtiger Supporter VOIP SUPPORTER

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى