خدمات مدير موقعمشاكل مدير الموقع وحلها

سلوكيات مدير موقع ناجح

سلوكيات مدير موقع ناجح

هذا يضمن لك درجة كبيرة من حماية موقعك على الووردبريس من الاختراق على المدى البعيد.

1. حدِّث موقعك دائمًا

يوفر نظام ووردبريس تحديثات مستمرة من أولوياتها حماية موقعك من الاختراق، وأنت كصاحب موقع لا بد لك من تطبيق تلك التحديثات وعدم إهمالها، حيث تعالج نقاط الضعف التي يكتشفها آلاف المطورين المهتمين بأمان ووردبريس حول العالم. مع العلم بأن التحديثات الأمنية الهامة يطبقها ووردبريس تلقائيًّا ولا ينتظر التحديث اليدوي، فربما ينشغل صاحب الموقع أو لا يطبق التحديثات مبكرًا، فيقوم ووردبريس بهذه المهمة للحفاظ على أمان الموقع.

في لوحة تحكم ووردبريس انتقل إلى “الرئيسية” ثم “تحديثات” كما في الصورة السابقة، ستجد هناك ما يحتاج إلى تحديث سواء كان WordPress أو قوالب أو إضافات أو ترجمات، ويمكنك الوصول السريع إلى تلك النافذة إذا ظهر لك زر التحديث في الشريط العلوي، وإذا لم يظهر فموقعك محدّث بالكامل.

2. لا تستخدم قوالب أو إضافات مقرصنة

ربما تغريك سهولة الحصول على القوالب والإضافات المقرصنة، لكن مع أول ضرر لموقعك ستتمنى فرصة للتراجع عن الخطأ واستخدام القالب الأصلي، لذلك احرص على استخدام القوالب والإضافات الرسمية ما دمت بحاجة إليها ولو كانت مدفوعة، فاطمئنانك على أمان موقعك لا يقدر بثمن، بالإضافة إلى الحصول على الدعم الفني والتحديثات التي تزيد درجة حماية ووردبريس باستمرار.

وتزداد أهمية هذه النصيحة مع إضافات حماية ووردبريس، فليس معقولًا أن تلتمس حماية موقعك بخرق إحدى أهم النصائح في مجال الحماية!

3. استخدم قوالب وإضافات جيدة

لا يكفي الاعتماد على قالب أو إضافة مدفوعة، بل يجب أن يكون المطوّر ذا مهارة عالية، مقدّرًا أهمية حماية ووردبريس حتى تحصل على منتج متقن، فبعض الإضافات والقوالب غير جيدة وتفتح أبوابًا لاختراق موقعك بسهولة مع الأسف!

قبل الشراء ابحث عن قوالب وإضافات جيدة، تأكد من جودتها وآراء المستخدمين حولها، وعدم وجود شكاوى من المستخدمين بخصوص الجودة والأمان، وتأكد كذلك من توفّر دعم فني جيد وصدور تحديثات دورية للقالب أو الإضافة.

4. احتفظ بنسخة احتياطية محدثة لموقعك

نسخة احتياطية لموقعك تعني استكمال مسيرتك بأقل الأضرار -أو بدون أضرار- إذا اختُرق موقعك، ويمكنك الحصول على العديد من الخدمات في هذا الأمر، بعضها يكون مجانيًّا مع الاستضافة، وبعضها باستخدام إضافات مجانية أو مدفوعة، وبحسب الباقات المتوفرة يكون النسخ يوميًّا أو على مدار الساعة أو غير ذلك.

على كل حال، تأكد من جودة الحل الذي تستخدمه للاحتفاظ بنسخة احتياطية لموقعك، وأهم من ذلك أن تكون استعادة الموقع أمرًا سهلًا دون تعقيدات، لذا أنصحك بالتدرب على استعادة موقعك من نسخة احتياطية مرة واحدة على الأقل ليكون لديك تصور عما يجب عمله حال حدوث مشكلة. ويمكنك الرجوع في أي وقت إلى خدمات ووردبريس التي يقدِّمها الباعة الخبراء في هذا المجال على منصة خمسات، أكبر سوق عربي للخدمات المصغرة، إذا لم تكن مطمئنًا للقيام بهذا الأمر بنفسك.

5. اعتمد على استضافة موثوقة

من أهم وسائل حماية موقعك من الاختراق الاعتماد على استضافة آمنة وموثوقة، فتأكد من جدية شركة الاستضافة في مسألة الأمان وأنها تبذل الجهود المطلوبة لحماية عملائها، لا سيما الاستضافات المشتركة، حيث يوجد أكثر من موقع على نفس الخادم، ووجود اختراق في أحد المواقع يقرّب الخطر إلى بقية المواقع المجاورة.

تجنب الاستضافات المجانية أو غير المعروفة ما لم تكن واثقًا تمامًا من درجة حماية ووردبريس لديهم.

افهم تسويق

Shereef Mahmoud SEO Trainer Ads campaign Trainer Web Developer Vtiger Supporter VOIP SUPPORTER

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى