سيو اليوتيوب

سيو اليوتيوب لتتصدر بقوة

سيو اليوتيوب لتتصدر بقوة هذه الخطوات التي ستتعلمها تستند إلى علم نفس المستهلك التي تم اكتشافها بعد العديد من التجارب والتحليلات في دراسة سلوك المشاهدين . و ستساعدك في جعل قناتك على اليوتيوب تنمو بشكل كبير جدا. ولكني أصر على هذه الجملة: طالما أنك تطبق الأشياء بشكل جيد!!!.

 – استخدام الكلمات الرئيسية الطويلة long tail keywords.

إستعمل في عنوان مقاطع فيديوهاتك الكلمات الرئيسية الطويلة . بالفعل هذا النوع لا  يحصل على عملية بحث كثيرة ، ولكن الميزة الجيدة فيها هو أنها قليلة المنافسة. وبالتالي يمكنك تصدر نتائج البحث بكل سهولة.

ضع الكلمات المهمة في بداية العنوان، لأن العناوين على مجموعة من الاجهزة لا تظهر كاملة وإذا وضعتها في النهاية ، فلن يراها أحد.

عندما يقوم الزوار بإجراء عمليات البحث ، فإن ما يريدون رؤيته هو بالضبط ما يبحثون عنه. لهذا أنصحك دائما أن تضع الكلمات المهمة في بداية العنوان ، هذا لا يهم الزائر فقط ، بل يهم كذلك محرك بحث اليوتيوب. حيث يعطي الأولوية للكلمات التي يبدأ بها العنوان في عملية ترتيب نتائج البحث.

2 – الصور المصغرة  Thumbnail image.

هذه النقطة يتفق عليها تقريبا كل ناشئي المحتوى في اليوتيوب.

سيؤدي الإختيار الجيد للعناوين  والصور المصغرة الجذابة إلى زيادة نسبة النقر إلى الظهور CTR  لمقاطع فيديوهاتك . حيث ستخبر الصورة المصغرة مع تعليق توضيحي بسيط المستخدمين بما يدور حوله الفيديو.

إذا لم تكن تتوفر على برنامج الفوتوشوب أو ما شابهه ، فيمكنك الإستعانة بموقع كانفا الغني عن التعريف ، لإنشاء صور مصغرة مذهلة في دقائق معدودة.حيث يوفر نماذج مجهزة مسبقًا وما عليك سوى اختيار الانسب لموضوعك والتعديل عليها.

3 – تضمين الأرقام في العنوان.

لا تستهن بهذه العملية فإنها تجذب الانتباه بشكل ملفت للنظر . ليس هناك تفسير علمي للأمر ولكن العقل البشري هو كما هو، يحب الأرقام.

قم بتضمين الأرقام في عناوين مقاطع فيديوهاتك . سواء كان ذلك أرقاما للسنوات ، أو أعدادا محددة ، وما إلى ذلك.

حسب الإحصائيات والتحليلات النفسية فإن الأرقام تجذب الانتباه بشكل كبير جدا وتجعل الناس ينقرون على الروابط.

جرب فليس عندك ما تخسره.

4 – الحروف الكبيرة.

إذا كنت مهتما بالمحتوى الغربي فلا تنسى هذه النقطة أيضا فهي مهمة وتجذب الانظار كما هو الحال بالنسبة للأرقام. فدماغنا “كسول” وعندما يرى جملة أو نصا ، غالبا لا يقرأ كلماته كلها كلمة كلمة. بل يكتفي ببعض الكلمات ويفسر المعنى تلقائيًا.

إذا قمنا باستغلال هذا الأمر وكتبنا الكلمات التي تهمنا كثيرًا بالحروف الكبيرة ، فسنجذب المزيد من الاهتمام إلى عنوان الفيديو.

لا تنسى استخدام هذه الحيلة بشكل انتقائي واستراتيجي لتركيز انتباه الأدمغة “الكسولة”.

5 – الرموز التعبيرية  Emojis.

بسبب المنافسة الكبيرة جدا في عالم الإنترنت ولكي تجد لنفسك موضع قدم، فإنه يلزمك التميز على منافسيك. وخاصة على منصة اليوتيوب ، لأن هناك العديد من الأشخاص الذين ينشؤون نفس مقاطع الفيديو التي تنشئها أنت، لهذا عليك التميز في عناوين فيديوهاتك.

هناك طريقة أخرى جيدة لجعل عناوين مقاطع الفيديو الخاصة بك تجذب الانتباه داخل صف من النتائج المتشابهة ، وهي استخدام الرموز التعبيرية . حيث تجعل عنوانك يشد الإنتباه ويختلف عن باقي العناوين ، وهي تعمل أيضًا بشكل جيد.

6- العلامات.

الأقواس ، الأقواس المحدبة ، علامات التعجب ، الأسهم ، علامات الاستفهام…

باختصار ، تساعد العلامات الموجودة في العنوان أيضًا في جعل عنوانك متميزا عن النتائج الأخرى التي تستخدم الأحرف فقط. لهذا لا تنسى تجربتها!

7 – العواطف.

تأكد من إضافة بعض المشاعر إلى عناوينك. خاطب الزائر واجذب فضوله.

الفضول هو عاطفة بالغة الأهمية، حاول استغلالها في عناوينك. لا تكشف عن كل ما يوجد في الفيديو، شوق الزائر ودعه يكتشفه بنفسه. اترك قطرة من العسل على شفتيه لتثير فضوله وتجعله ينقر على العنوان.

أمثلة :

  • كيف ربحت 5.000 دولار في أسبوع واحد.
  • 5 طرق للربح من الأنترنت أُلزم أنك لا تعرفها.
  • لأول مرة سأكشف 7 أسرار الربح من البيع بالعمولة ، ستغير حياتك.

8 – كسر النمط.

أو بمعنى آخر ، أن تكون قادرًا على تمييز نفسك عن الآخرين.

قبل كتابة عنوان الفيديو الخاص بك ، أكتبه أولا في شريط بحث اليوتوب وانظر إلى النتائج. إذا كانت الغالبية العظمى من العناوين طويلة جدًا ، اجعل عنوانك قصيرًا، والعكس صحيح . وإذا كان معظمها مكتوبًا بأحرف كبيرة ، فاكتب بالأحرف الصغيرة.

إن كانت كلها تحتوي على أرقام،  فلا تكتب أنت الأرقام إجعل مكانها الرموز التعبيرية Emojis .

كيف تحصل على أكثر من 4000 ساعة من وقت المشاهدة في فيديوهاتك

كيف ترفع ترتيب فيديوهاتك على يوتيوب ؟

– أنشئ مقاطع فيديو بمواضيع دائمة الطلب Evergreen videos .

هذه هي الخطوة التي يفشل فيها العديد من منشئي القنوات على اليوتيوب، الذين يعتمدون استراتيجية  إنشاء المحتوى الفيروسي الذي ينتشر بشكل رهيب بفعل حدث معين ، ولكن سرعان ما يقل عليه الطلب فيتلاشى وينسى.

على سبيل المثال :

  • ملخصات مباريات كرة القدم على الخصوص والرياضة بشكل عام.
  • حدث محلي أو عالمي كالفيضانات والزلازل والإنتخابات…
  • الجرائم والأحداث الاجتماعية المحلية…

مثل هذه المواضيع تنتشر بشكل فيروسي ويكون لها مشاهدات كثيرة خلال زمن قياسي ، لكن المشكلة تكمن في أنه عندما تنتهي هذه الموجة من الطلب الكبير لا أحد يرى هذه المقاطع مرة أخرى ، وبالتالي تنسى فتوضع في أرشيفات  YouTube. وهذا يمثل العائق الكبير الذي يعانيه العديد من منشئي المحتوى على اليوتيوب ، حيث يضطرون إلى إنشاء مقاطع الفيديو باستمرار لأنهم إذا لم يفعلوا ذلك ، فإنهم يتوقفون عن الربح ، لأن المقاطع التي قاموا بإنشائها من قبل لم يعد يتم البحث عنها أو مشاهدتها.

في حين، إذا قمت بإنشاء مقاطع فيديو دائمة الطلب evergreen  ضمن إستراتيجيتك ، فأكيد ستتغير الأمور. حيث أن البحث عنها سيبقى مستمرا رغم  مرور الوقت.

أمثلة عن المواضيع الدائمة الطلب:

  • المواضيع التي تهتم بميدان التعليم.
  • مثل هذا الموضوع الذي نناقشه [ كيف تزيد عدد المشتركين في اليوتيوب ]
  • أغلبية المواضيع التي تبدأ بسؤال: ما هو الفيروس؟، ما هي الغدة الدرقية؟، كم عدد الانبياء…؟الخ

باختصار، عليك أن تبحث عن الكلمات الرئيسية التي يسأل عنها الناس دائمًا ، وتنشئ مقاطع فيديو دائمة الطلب. بهذه الطريقة ، ستحصل على زيارات دائمة حتى لو لم تقم بتحميل محتوى جديد لفترة من الوقت.

بالتأكيد لن تحصل مقاطع الفيديو الدائمة الطلب على الانتشار السريع ، خصوصا في البداية ، ولكن الشيء المهم هو أنه سيستمر الطلب عليها وتمنح الفرصة للقناة لتنمو يوما بعد يوم .

زيادة على هذا فإنك إذا أسست قناتك على مثل هذا المحتوى الدئم الطلب ، فستحصل غالبا على جمهور وفي ومتفاعل.

10 – أنشئ سلسلة من الفيديوهات المتتابعة.

أثبتت التجارب أن مثل هذا النوع من المقاطع فعال بشكل رهيب ، حيث يضطر المشاهد إلى متابعة مواضيع الدرس واحدا تلو الآخر، وبهذا نشد انتباهه مزيدا من الوقت، وهذا هو أكثر ما يهم اليوتيوب ، [ زيادة وقت المشاهدة ]. فبزيادة وقت التشغيل ستزيد فرص إظهار مقاطع الفيديو الخاصة بنا للمزيد من زوار المنصة.

11 – قم بحث المشاهد على القيام بأشياء معينة CTA أو Call To Action.

يحتوي اليوتيوب على ميزة رائعة ، ولكن في الحقيقة هناك القليل من أصحاب القنوات الذين يستغلونها  وهي البطاقات. حيث تسمح لك المنصة بتضمين ما يصل إلى 5 بطاقات في كل مقطع فيديو ، والتي تظهر تلقائيا مع الفيديو الذي تختار الإشارة إليه.

بهذه الطريقة ، يمكنك توجيه المشاهدين من سلسلة فيديو إلى سلسلة أخرى. وبالتالي زيادة وقت المشاهدة.

12 – وقت المشاهدة.

مرة أخرى سأكرر الأمر،  ما يهم يوتيوب هو مدة المشاهدة . ربما ستسأل لماذا ؟ الجواب هو أنه كلما زاد الوقت الذي يقضيه الأشخاص في مشاهدة مقاطع الفيديو ، زاد عدد الإعلانات المعروضة عليه وبالتالي زيادة المداخيل التي تحققها المنصة. بكل تأكيد ، أنت أيضًا  ستربح ، لكن اليوتيوب أكثر منك بأضعاف مضاعفة، وهذا ما يثير اهتمام الشركة ، وليس هناك أكثر من هذا.

يوصي اليوتيوب بشدة بتمديد وقت مشاهدة الزائر للفيديو المعروض أمامه، أو عن طريق تحويله إلى مقاطع فيديو أخرى تشده لوقت أطول.

هل هذا يعني أنه بإمكاننا ربط فيديوهاتنا بمقاطع لأشخاص آخرين؟ نعم بالضبط!

لماذا ؟ وكيف يفيدنا ذلك ؟

كما وضحت سابقا، إذا قمنا بربط مقاطع الفيديو التي قمنا بإنشائها باستخدام إستراتيجية CTA على البطاقات  بمقاطع الفيديو لأصحاب قنوات اليوتيوب الآخرين الذين لديهم وقت تشغيل أطول ، فسيكتشف YouTube أن كل من يدخل إلى مقاطع الفيديو الخاصة بنا ينتهي به الأمر إلى توليد المزيد من وقت المشاهدة ، وهذا شيء جيد بالنسبة للمنصة حتى لو لم يكن على قناتنا.

وبالتالي ، بهذه العملية سيقوم اليوتيوب بعرض مقاطع الفيديو الخاصة بنا لزوار المنصة والترويج لها قدر الإمكان ، لأنه مهتم بذلك ويخدم أهدافه الاستراتيجية.

13-القليل من التدمر والكثير من العزيمة.

إن ما يميز أصحاب القنوات الناجحين عن أولئك الذين يستسلمون بعد أول كبوة قد أصبحْت تعرفهم . لهذا أنصحك بالتقليل من التذمر والشكوى( إن كنت من الذين يحبون الشكوى ) ، والمزيد من العزيمة والعمل الجاد لرفع مستوى فيديوهاتك وبالتالي زيادة عدد المشتركين الأوفياء في قناتك.

خلاصة .

لقد وصلنا إلى هنا مع هذا الدرس الجديد ، الذي تعلمت فيه 13 خطوة فائقة الأهمية يمكنك البدء بتطبيقها لرفع عدد مشاهدي فيديوهاتك وبالتالي زيادة عدد المشتركين في قناتك.

ما زال اليوتيوب بنفس الفعالية التي كان عليها ما عليك فقط سوى التكيف مع الشروط الجديدة للمنصة . والعمل وفقا للنقاط التي شرحت لك.

سأعيدها لك مختصرة:

  • كسِّر النَّمَط  لِتَبرُز وتربح النقرات!
  • أنشئ مقاطع فيديو دائمة الطلب ، بمعنى آخر أنشئ محتوى يبحث عنه الأشخاص دائمًا.
  • قم بعمل سلسلة ترابط بين فيديوهاتك بحيث يتغذى بعضها من البعض وتجعل المشاهدين مدمنين على المحتوى الذي تقدمه.
  • استخدم عبارات الحث على اتخاذ إجراء أو العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ أفعال معينة CTA لإعادة توجيه  المشاهدين إلى مقاطع أخرى ، من خلال استخدام البطاقات .
  • الإصرار والعزيمة.

ما أهم سببين فى تصدر نتائج بحث يوتيوب ؟

سيو اليوتيوب لتتصدر بقوة

افهم تسويق

Shereef Mahmoud SEO Trainer Ads campaign Trainer Web Developer Vtiger Supporter VOIP SUPPORTER

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى