كورسات سيو

تحسين سيو الموقع داخليا ON-PAGE SEO

تحسين سيو الموقع داخليا ON-PAGE SEO

1 – جودة محتوى الموقع لتسحين السيو داخليا

في هاته النقطة تحديداََ سنركز على ما نسميه الملك ، لكن ستقول لي يا أمين لقد حدثتنا عنه كثيراََ ، فأجيبك لا يا صديقي في هاته النقطة سأعلمك موازنة المحتوى ، فتقول لي كيف أوازن المحتوى ؟ و أجيبك بانها الموازنة بين ما يقرأه الزائر و بين ما تفحصه خوارزميات جوجل ، فالمحتوى الجيد يضمن لك مكانة جيداََ في ترتيبك ضمن نتائج بحث جوجل أو غيرها من المحركات الخاصة بالبحث مثل البينغ و غيرها .

لذا عليك التركيز على محتوى ذهبي Gold ذو النوعية العالية ، حيث عليك تحديد الكلمة المفتاحية التي تضعها في المقال مثلما شرحنا سابقاََ ، و طبعا يجب التركز كثيرا على الكلمة المفتاحية و جعل المحتوى كله يدور حولها ، و استعمل الخط الواضح مثل Droid Naskh الذي يكون كبير و بلون أسود واضح جداََ ، و إجعل الكلمة المفتاحية تحت الأضواء في المقال و لكن لا تبالغ كثيراََ ، لأنه عليك مراعات قوانين السيو Seo من أجل محرك البحث ، وفي نفس الوقت عليك الكتابة من أجل الزائر و تقديم مقالة شهية له .

2 –  خريطة كتابة مقالات تحترم قواعد السيو

+ العنوان و الوصف المثالي لمحرك البحث

يختلف الامر من خبير لسيو لاَخر و على كورس Seo هذا اعطيناها اسم الخريطة لانه تتكون من ثلاث معالم هي :

  1. ركز دائما على الكلمة المفتاحية طويلة الذيل long tail keywords مثل : (الربح المال من لعبة بابجي) التي تكون بها دقة أكبر و منافسة أسهل ، لكن ان اردت زوار اكبر ركز على كلمة مفتاحية قصيرة Short Tail Keyword ( ‘ الربح اون لاين ‘ او ‘ الربح ‘ ) التي تكون عليها منافسة صعبة ، كما انها غير دقيقة و يصعب التصدر بها ! لكن لو تصدرت ستكون نسبة الترافيك كبيرة جداََ .
  2. العنوان الذي يعتبر تاج المقالة و كما قلنا نضع به الكلمة المفتاحية الرئيسية ، لكن يجب أن يكون جذاب و اقوى من اي عنوان في الصفحة الاولى لمحرك البحث ( المتعلقة بالكلمة الدلالية التي نعمل عليها ) ، حيث ينصح بكتابة عنوان مكون من 49 حرف مع إحتساب المسافات بين الكلمات ، و على الأكثر عنوان من 56 حرف مع إحتساب المسافات أيضا .
  3. الوصف و هي أول فقرة من الموضوع ، و ينصح كما قلنا سابقا ان تكون بها الكلمة الرئيسية مرة واحدة ، و في هذا الوصف حاول الاجابة على احد الاسئلة التي وجدتها في اداة keywordtool ، و يجب أن لا يزيد عدد الحروف على 160 حرف بإحتساب المسافات .

 

العنوان و الوصف المثالي لمحرك البحث

لا تنسى دائما كلمة مفتاحية واحدة في العنوان و واحدة في الوصف ، و هذا جد كافي لانه بعد قرائتك لتحديثات محرك بحث جوجل ، فانك ستستنتج شيء واحد و هو مقولة ‘ اذا زاد الشيء عن حده إنقلب لضده ‘ ، و إستعمل الخطوات جميعها و ادمجها ! لتحصل على نتيجة طبعا .

3  طريقة إنشاء رابط مقالة يحترم قوانين السيو

أظن أني شرحت لكم هاته النقطة سابقاََ و على سبيل المثال نحن هنا نكتب عن قالب تنظيف مدونات بلوجر ، لذا وجب وضع الكلمة المفتاحية الأساسية التي هي ‘ قالب تنظيف بلوجر ‘ ان كان موقعك ووردبريس ! لكن على بلوجر سنضع الكلمة Cleaning-Blogger-Template .

طريقة إنشاء رابط مقالة يحترم قوانين السيو

فيكون الرابط ‘ https://www.domain.com/2020/06/Cleaning-Blogger-Template.html ‘ ، فهنا نعطي لمحرك البحث التوجيه الجيد لان هيلكة الرابط الخاص بنا كانت جيدة ، تخيل معي لو كان الرابط ينتهي بـ /2020/06/TEMPLATE556.html  فهنا لا اجد الكلمة المفتاحية و هذا يعتبر خطأ ، دائما لوضع أكثر من كلمة إستعمل علمة داش ( – ) و لا تستعمل غيرها للفصل بين كلمات الرابط .

4 تنسيق عوانين مقالات المواضيع H2 , H3 , H4

قبل أن ندخل في موضوع العناوين ،أريد التنويه إلى وجوب وضع خط واضح كما أشرت إليه سابقاََ ، كما يجب ان يكون لون الخط واضح جداَ ! اما عن حجم الخط فيجب ان يكون مختلف بين العناوين و المواضيع :

تنسيق عوانين مقالات المواضيع H2 , H3 , H4
  • العنوان الرئيسي H1 الذي نضعه في عنوان التدوينة يجب أن يكون بين 18 و 22 بكسل حسب نوع الخط .
  • العناوين H2 و H3 و H4 يجب أن يكون حجم الخط بين 16 و 19px .
  • حجم خطوط الموضوع يكون عادة 15px حتى 17px حسب نوع الخط
  • يجب دائما ان يكون خط العنوان H1 أكبر من باقي العنوانين ، و خطوط باقي العنواين اكبر من خطوط الفقرات في الموضوع .
  • من الأفضل إعطاء لون مناسب لكل عناون و لكن دائما ركز على الشكل النهائي للموقع و لا تفسده من اجل العناوين ، لان الالوان من اجل الزائر و ليس من اجل جوجل .

و الان مع انواع العناوين و كيفية وضعها في الموضوع مع عدد الكلمات داخل كل عنوان .

طريقة تنسيق عناوين بلوجر H2 , H3 , H4
  1. عناوين H1 كما قلنا سابقاَ هي تلقائيا تأتي في العناون أي ما كان نوع منصة التدوين ، و عدد الكلمات اللازمة سنشرحه لاحقا .
  2. اما عن H2 فهو أول عنوان يجب وضعه داخل المقالة ، فبعد H1 يأتي H2 ثم H3 ، و نضع هذا العنوان بعد الوصف و بعد صورة الموضوع ، و يجب ان يحتوي العنوان الواحد في فقراته على الاقل 600 كلمة .
  3. العناوين H3 هي العناوين الفرعية و مثلا داخل الموضوع نضع اثنان منها و يجب ان يحنوي في فقراته على الاقل 300 كلمة .
  4. العناوين H4 هي العناوين الثانوية و يمكن وضعها كما تريد تحت H3 ، و يمكن تقسيم 300 كلمة داخلها مثلا واحد نضع فيه 100 و الثاني 150 و الثالث 50 بشكل عادي جداََ .
  5. تركز جوجل كثيرا على العناوين H1,H2,H3 حيث يجب وجب وضع الكلمة المفتاحية الرئيسية في H1 و H2 و يمكن وضع الكلمة المفتاحية المرادفة في H3 ، اما باقي العنوانين فلا تهم كثيرا .
  6. الكلمات المفتاحية الثلاث التي قلنا نضعها داخل فقرات يمكن وضعها في اي مكان في فقرات الموضوع ، و من الاحسن تقسيمها داخل الموضوع .

لقد وضعنا كم من فقرة نتحدث فيها عن عدد الكلمات و إليك عداد كلمات إحترافي و مجاني :

عدد الكلمات و الحروف في النصوص العربية و الإنجليزية Word Counter

5  الطريقة الصحيحة لكتابة مقالات تحترم قوانين السيو

  1. بعيدا عن العنوان و الوصف اللذان ذكرناهما سابقا ، مع العنواين الاخرى H2 , H3 , H4 و غيرها .
  2. نعيد و نكرر المحتوى هو ‘ الملك ‘ ، لذا عليك كتابة أفضل محتوى للزائر لكن بخواص السيو ، فأولا على المقالة ان تكون حصرية و تجنب إعادة صياغة المقالات ، لأنك في الاخير ستحصل على مقالة بنفس المحتوى الذي نسخته من موقع منافس لك على الارجح .
  3. جوجل ستأخذ كل المقادير التي ذكرناها سابقا من عدد الكلمات مفتاحية و الاستهداف الصحيح و المطابقة بين Keyword الخاص بمقالك و Search Query الخاصة بالزائر الذي يبحث في جوجل .
  4. يجب أن تكون الكتابة سليمة و خالية من الأخطاء اللغوية ، فبعدما تكتب المقال و تنهيه حاول قرائته جيدا لتتأكد أنه سليم تماما .
  5. عدد الكلمات التي يجب أن تحتويها المقالات لا تقل عن 600 و هذا نعتبره مناسب ، و لكن من الافضل ان تصل حتى 1000 كلمة و قد قال بعض المحليلين على اكبر منصات ادوات السيو أن جوجل أصبحت تفضل المقالات الطويلة التي تصل كلماتها حتى 2000 كلمة ، لكن يختلف عدد الكلمات حسب المجال فالتعليمي يحتاج لمقال طويل ، و مثلا في مجال الطبخ نجد ان 500 الى 600 كلمة ستكون كافية .
  6. عدد الصور يجب ان لا يكون قليل و لا كثير ، يمكنك وضع صورة مع كل 300 كلمة على سبيل المثال ، و سنتحدث عن عامل الصورة أكثر في خطوة قادمة .
  7. تفضل جوجل المحتوى المرئي كثيرا في الاَونة الاخيرة ، فلو وجدت فيديو يوتيوب بنفس المحتوى الخاص بالمقال ! أكرر و أعيد بنفس المحتوى و يمكنك وضعه بدل احدى الصور .
  8. الكتابة بطريقة مشوقة ! يخطئ الكثيرون بالكتابة لمحرك البحث فيقوم بالكتابة كالروبوت و يضع مئة كلمة مرادفة للكلمة المفتاحية ، فيجعل هذا الامر المقالة مكتوبة بشكل ممل جدا ! وجب إذن على كل مدون أن يكتب للزائر و تكون الطريقة مسلية في الكتابة .

6  التسميات و خاصية فتات الخبز breadcrumb

فتات الخبز قد يظهر اسم غريب لدى الكثيرين ( يذكرني بالحمام هه ) ، لكن دعنا نقول ‘ التسميات ‘ او الاقسام الخاصة بموقعنا ! سواء كنت على بلوجر او ووردبريس فإنه من الجانب يمكنك وضع التسميات الخاصة بموقعك ، فيكون مثلا على امني تسميات ‘ الربح ‘ ، ‘ السيو ‘ ، ‘ بلوجر ‘ ، ‘ إضافات ‘ ، و يمكنك وضع ما تشاء
هاته التسميات يجب ان تكون موجودة في قالبك حيث تظهر بالصورة التالية .

التسميات و خاصية فتات الخبز breadcrumb

فكما نرى بعض الصفحة الرئيسية تأتي تسمية Seo و هو قسم من أقسام موقعي ، و يجب كل قسم ان تكون له كلمة دلالية خاصة بها ، و التي ستفيدنا في موضوع سنتحدث عنه لاحقا ، و كذا تسهل الامر على محركات البحث على التعرف على محتوى المقال و القسم الذي يكون فيه .

التسميات breadcrumb
  • ينصح الخبراء بإستمعامل تسمية واحدة لكل موضوع ، و إن إستلزم الامر تسميتين على الأكثر ، و هذا من أجل مساعدة محركات البحث في الوصول السهل الى مواضيع موقعنا .
  • اذا لم تتوفر هاته الخاصية و لم تكن تظهر على قالبك اتصل بمطور ليضيفها لك ، و اظن ان معظم القوالب اصبحت تملك الخاصية .

ما عوامل تحسين السيو الداخلي للمتاجر الالكترونية؟

افهم تسويق

Shereef Mahmoud SEO Trainer Ads campaign Trainer Web Developer Vtiger Supporter VOIP SUPPORTER

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى