fbpx
كورسات سيو

شرح طريقة مسك كلمات مفتاحية Seo keywords

شرح طريقة مسك كلمات مفتاحية Seo keywords

1 – التوزيع الصحيح للكلمات المفتاحية

يخطأ الكثير من المدونون و يقومون بزرع كبير لكلمة مفتاحية في الموضوع ! معناه الإستعمال العشوائي للكلملة المفتحاية داخل الموضوع لن يساعدك ، كما ان استعمال أكثر من كلمة مفتاحية في الموضوع خطأ كبير ، فالبعض و بإعتمادهم على ادوردرز ، يذهب ليختار أكثر من كلمة دلالية ذات قيمة كبيرة ، و يضعهم داخل نفس الموضوع ! هذا يسجعل موضوعك في ذيل الترتيب على محرك البحث ، بل وجب توضيح محتوى الموضوع لمحرك البحث و إستعمال كلمة مفتاحية واحدة نركز عليها .

  1. يجب وضع الكلمة المفتاحية مرة واحدة في عنوان الموضوع
  2. نضع الكلمة المفتاحية مرة واحدة في الديسكربشن الخاص بالموضوع ( المقدمة الخاصة بأي موضوع )
  3. مرة واحدة في alt الصورة بمعنى العلامات الوصفية للصورة او شيء من هذا القبيل .
  4. مرة واحدة في العنوان الداخلي للموضوع H2
  5. يمكن إستخدام مرادفات للكلمة المفتاحية في العناوين H3 , H4
  6. يمكن ذكر الكلمة المفتاحية داخل فقرات الموضوع ! لكن بشكل متباعد ، و يفضل أن تكون مذكورة ثلاث مرات لا أكثر

كلمة مفتاحية داخل رابط الموضوع URL

  • المكان التالي و الأهم للكلمة المفتاحية هو داخل رابط المقالة ، و كما ترون في الصورة اعلاه هذا مثال لوضع كلمة مفتاحية Seo على رابط المقالة ، و هذا لانه هنا نحن نتحدث هنا عن الدليل الشامل للسيو ، و على ووردبريس لا يوجد مشكلة في وضع الكلمة المفتاحية داخل الرابط باللغة العربية او الاجنبية ، مثلا اضع ‘ دليل-الشامل-للسيو’ او ‘ كورس-ستيب-سيو ‘ .
  • لكن على بلوجر وجب وضعها باللغة الاجنبية و الامر سهل جدا ، فقط ضع كلمتك المفتاحية في محرك البحث باللغة العربية ، ثم قد تظهر معك نتائج باللغة العربية و افتح روابطها واحد تلو الاَخر ، و ستجد الكلمة المفتاحية باللغة الانجليزية الاقرب الى كلمتك التي بحثت عنها باللغة العربية .
  • يمكن أيضا ان تظهر نتائج باللغة الانجليزية فقط اذا استهدفت نانو نيتش جديد ، فكل ما عليك فتح مثلا 5 الى 10 صفحات الاولى في محرك البحث ، و شوف الكلمة المفتاحية الاقرب و التي تكون غالبا مشتركة بينهم .

+ الكلمات المفتاحية هي ثاني أهم عامل لتصدر محرك بحث جوجل

  • تعتبر الكيوورد الشريان الاساسي لسير المواقع ، و طبعا تستعمل هي أساسا في المواضيع ، كما يمكن إستعمالها كليا في وصف الموقع Meta Description ، حيث تصف في أقل من 150 حرف ما تقدمه على موقعك ، و يستحسن أن تضع الكلمة المفتاحية الرئيسية لموقعك ، مثلا على موقعي الكلمة الرئيسية هي التقنية ، و على موقع يقدم وصفات تحضير البيتزا مثلا تكتب ‘ موقع Pizza Italia يقدم لكم أفضل وصفات تحضير البيتزا في المنزل ‘ ، و بهذا نكون إستهدفنا الكلمة المفتاحية التي نعمل عليها دائما في مواضيعنا .
الكلمات المفتاحية هي ثاني أهم عامل لتصدر محرك بحث جوجل
  • كما ان الكلمات المفتاحية تساعدك محرك البحث في توجيه الزوار بسرعة الى موقعك ، و يبقى دائما المحتوى هو الاساس قبل الكلمات المفتاحية ، فيجب ان تضع محتوى جيد يحمل كلمات مفتاحية مناسبة .

2 – أفضل أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية Keywords Tools

طبعا يمكن البحث عن الكلمات المفتاحية بأكثر من طريقة ، و انا دائما افضل الطرق اليدوية ، لكن قد يفضل بعضنا البحث عن طريق برامج و سأشرح كل طريقة لوحدها و دعنا نستعمل بعض الادوات فقط ، لاني ارى بعض اشباه محترفي السيو يقترح عليك مليون اداة التي تخلط عليك الامور فقط ، و بالنسبة ليوتيوب يمكن الاعتماد على الشرح التالي :

طريقة الحصول على كلمات مفتاحية لليوتيوب keywords

+ اداة Google AdWords

المجانية و الأفضل ( تقوم معظم البرامج المدفوع بعملية سحب الكلمات المفتاحية من هاته الاداة ) ، و كما قلنا في البداية افضل مصدر يبقى هو جوجل ، فبعد التسجيل عليها بشكل مجاني ، تذهب فقط الى خيار ادوات و اعدادات ، ثم أداة تخطيط الكلمات الرئيسية ثم اكتشاف كلمات رئيسية جديدة ، و بها تضع كلمة مفتاحية واحدة او اكثر ، ثم تختار اللغة و تختار البلد او البلدان التي تستهدفها  ( الشرح الكامل لها بالتفصيل تجدونه في كورس ادوات السيو الذي سأذكره بعد قليل ).
Google AdWords
ثم ستحصل على نتائج كما ترون في الصورة التالية ، و الجميل انه يمكن ترتيبها كما تريد من متوسط عمليات البحث و المنافسة و نسبة ظهور الاعلان و سعر الظهور في مختلف مناطق الصفحة ، غير هذا فكما قلنا نختار كلمة مفتاحية واحدة لنعلم عليها و ليس كل العلميات ، و يمكن الحصول على الكلمات الرائجة من الادوات القادمة التي سأشرحها و بهذا تستطيع العمل بمختلف هاته الادوات .
Google AdWords keywords

+ أداة keywordtool

 التي تتوفر في نسخة مجانية و مدفوعة لكني اجدها جد كافية ، و هي بها أكثر من صنف للكلمات المفتاحية ! فنجد عليها Google و YouTube و Bing و Amazon و eBay و Play Store و Instagram و Twitter ، و يمكنك إختيار أي خانة و البحث فيها و الجميل ان بها قسمين ، و هي إقتراح الكلمات الدلالية Keyword Suggestions و الأسئلة Questions ، و من هذا يمكنك البحث داخل القسمين ثم اختيار اللكمات الاولى ، و تحليلها على اداة جوجل لتعرف قيمة الكلمة .

+ أداة ubersuggest

المتوفرة ايضا في نسخة مجانية و مدفوعة و التي تأخذ معظم معلوماتها من اداوت جوجل المجانية ، لكن الجميل فيها هو انها منظمة و يمكن استعمالها بمجانية في معظم الخواص ! و ذلك بربطها مع حسابك جوجل فقط ، الاداة فيها أكثر من خيار ! لكن بالنسبة للكلمات المفتاحية ما يهمنا هو UBERSUGGEST حيث يعرض علينا ثلاث خيارات :
ubersuggest
  • خيار Keyword Overview الذي يعطينا فكرة عامة عن الكلمة الدلالية ، فنرى كمية البحث عنها Search Volume ، و نرى صعوبة التنافس عليها بالسيو و CPC اي سعر النقرة مقابل الكلمة المفتاحية ( اذا كان لديك موقع جديد لا يملك باك لينك و دومين اثورتي قوي ! لا أنصحك بالعمل على كلمات صعوبتها فوق 10 ، اما اذا كان لديك موقع قوي و قديم يمكنك المنافسة مع من تريد ، و كل هذا بتقديم محتوى افضل منه )
  • خيار KEYWORD IDEAS و هنا تعطينا الاداة بعض الافكار عن الكلمات المفتاحية
  • خيار CONTENT IDEAS الذي نجد به افضل النتائج لهاته الكلمة المفتاحية و كم حصلت على سوشيال سينغالز
ستجدون روابط الادوات الثلاث المذكورة  مع باقي الادوات المجانية مع الأدوات المدفوعة التي قمنا بشرحها في الموضوع التالي

أقوى ادوات seo لـ تصدر نتائج محركات البحث

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: