همسات فى الديجيتال ماركتينج

أنواع التجارة الإلكترونية

أنواع التجارة الإلكترونية

✔️ من الشركة إلى المستهلكين (B2C)

يعد هذا النوع من التجارة الالكترونية الأكثر شيوعاً، وهي تحدث عندما تبيع شركة ما سلعة، أو خدمة للمستهلك. على سبيل المثال تشارك Netflix في التجارة عبر الإنترنت B2C عندما تبيع خدماتها للمشاهدين عبر الإنترنت بالكامل. يمكن شراء المنتجات أيضاً من خلال هذا النوع، إذ يعتبر شراء سلعة مادية من أمازون مثلاً معاملة من نوع B2C.

✔️ من شركة إلى شركة أخرى (B2B)

يحدث هذا النوع من التجارة الإلكترونية عندما تحدث عملية بيع سلع، أو خدمات بين شركتين عبر الإنترنت. يعد B2B أحد أكبر أنواع التجارة عبر الإنترنت في أمريكا، وتجاوز إجمالي المبيعات في عام 2018 حاجز ال 9 تريليون دولار، ومن المتوقع أن يتضاعف هذا المبلغ عاماً بعد عام. على سبيل المثال يمكن أن تتضمن التجارة عبر الإنترنت B2B شراء شركة تعدين لمعدات من شركة آلات ثقيلة، أو حتى من شركة تقدم خدمات لوجستية.

✔️ من مستهلك إلى مستهلك (C2C)

يعتمد هذا النوع من التجارة الإلكترونية على طرف ثالث للعمل كوسيط بين البائعين. لنأخذ eBay كمثال، فعلى الرغم من أن eBay لا يبيع أو يشتري البضائع، إلا أنه يقدم خدمة وساطة بيع المنتجات لمستخدميه، فتتمثل مهمة eBay في جعل المدفوعات بين البائع والمشتري آمنة، وبهذا يتم ضمان حق الطرفين.

✔️ من عميل إلى شركة (C2B)

في هذا النوع يتصرف المستهلك كبائع، والشركة كمشتري، ويعد هذا النوع من الأنواع الأقل شهرةً في التجارة عبر الإنترنت، يشبه C2B C2C من ناحية الحاجة إلى الوسيط في كثير من الأحيان. يعد بيع الصور مثالاً أكثر وضوحاً لتجارة C2B، حيث يلتقط المستهلك صورةً ويحملها إلى موقع للصور، ثم تدفع الشركة مقابل الحق في استخدام الصورة، ويستضيف الموقع الوسيط المعاملة، ويقوم بتحويل الأموال، ومعلومات التسليم عبر الإنترنت.

افهم تسويق

Shereef Mahmoud SEO Trainer Ads campaign Trainer Web Developer Vtiger Supporter VOIP SUPPORTER

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى