fbpx
دروس سيوهمسات فى الديجيتال ماركتينج

أهم مصطلحات التسويق الإلكتروني

مصطلحات التسويق

أهم مصطلحات التسويق الإلكتروني الأكثر …

إن عالم التسويق الإلكتروني أصبح يزيد يومًا بعد يوم، ومصطلحات التسويق الإلكتروني تتزايد، ولكن يوجد مصطلحات أساسية ومفاهيم مهمة لا بُد من معرفتها جيدًا إذا كنت من المهتمين بمجال التسويق الإلكتروني وتتعامل معها بشكل دائم، ولكن لا توجد لديك المعرفة الكافية بالكثير من المصطلحات، أو أنك في مرحلة بداية تعلم المجال.
هذه المقالة ستكون مرجعًا لكل المبتدئين، وأيضًا للعاملين في هذا المجال؛ حيث ستجعلك مُلمًا لأهم مصطلحات التسويق الإلكتروني الأكثر تداولًا، وأيضًا مصطلحات الحملات الإعلانية وتهيئة وتقييم صفحات المواقع :
مصطلحات التسويق الإلكتروني عامة :

1- Digital marketing 

من مصطلحات التسويق الإلكتروني الأكثر تخصصًا، ويعني التسويق الرقمي عن طريق شبكة الإنترنت؛ ويستخدم للتعبير عن التسويق باستخدام جميع الأجهزة الإلكترونية، سواء الحاسوب أو الفاكس أو الدعايا برسائل الجوال؛ ويوجد مصطلح أيضًا يقصد به التسويق الإلكتروني أو الأونلاين عن طريق التسويق بالإنترنت، ويسمى Online marketing ​

2- Inbound marketing : ​

استراتيجية حديثة للتسويق تعتمد بشكل كبير على بناء عالم متكامل حول المنتج أو الخدمة عن طريق استخدام وسائل حديثة في التسويق لكي تعمل على زيادة التفاعل والأرباح، مثل : (المدونات، شبكات التواصل الاجتماعي، البريد الإلكتروني، تسويق عبر كتب إلكترونية، محتوى مميز يساعد في انجذاب العميل للمنتج أو الخدمة).​

3- Outbound Marketing :

نوع من التسويق يُعرف بالتسويق القديم، حيث تقوم الشركات بإجراء حوار عن طريق إرسال رسائل خارجية إلى الجمهور باستخدام الحملات الإعلانية المدفوعة التقليدية، وهي إعلانات التلفزيون والراديو والنشرات الإعلانية والبريد الإلكتروني وأيضًا الإعلانات المزعجة التي تسمى (spam advertisements).

4- SMN ) Social media Network) : ​

يُقصد به مواقع التواصل الاجتماعي Platforms مثل : (Facebook – twitter – instgram- Linkdin – telegram) وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي الكثيرة.

5- SMM) Social media marketing) : ​

هي عملية التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي المتنوعة، عن طريق عمل حملات تسويقية لزيادة تفاعل الزوار والأرباح؛ وهي تُعد من الوسائل المهمة الأكثر انتشارًا.

6- SEM ) Search engine marketing) :​

التسويق عن طريق محركات البحث، مثل (جوجل)؛ وأيضًا من خلال مجموعة من عمليات التسويق الإلكتروني التي تسعى إلى تحسين وزيادة ظهور الموقع في صفحات محركات البحث.

7- SEO / Search Engine Optimization 

من مصطلحات التسويق الإلكتروني المهمة، ويُقصد به تهيئة الموقع للظهور بشكل أفضل في نتائج محركات البحث عن طريق عدة مقاييس وعوامل تبدأ من إنشاء الموقع حتى تهيئته ورفعه على الإنترنت، ويكون ذلك بمراعاة عوامل مهمة، مثل (المحتوى وطريقة كتابة الكود)، مما يُحسن من ظهور الموقع في نتائج محركات البحث SEO، وينقسم إلى ONPage – OFFPage .

8- Search engine results pages / SERP :

نتائج الصفحة الأولى في محركات البحث الخاصة بجوجل (Google).​

9- Lead Generation 

عبارة عن زيادة عدد الزوار والمهتمين (Leads) بالمنتجات والخدمات التي تقدمها من خلال الاستراتيجيات التسويقية حول كيفية اكتساب قنوات ( channels) وبدائل جديدة، والعمل على تحسين القنوات الحالية التي تجلب الفئة المستهدفة الـ (Audience) للموقع، وتكون الاستراتيجيات مستهدفة لفئة معينة (Audience) عن طريق تحديد العمر، والمنطقة الجغرافية، و غيرهما من اهتمامات الفئة المستهدفة .

10- (B2B(Business to business​ :

يُقصد به تعامل شركة مع شركة أخرى مباشرة، مثل شركات الـ software التي تصمم أنظمة لشركات أخرى؛ أو شركات صناعة المعدات، مثل (الماكينات والمعدات التي تُصنع للمصانع الكبرى فقط).

11- B2C ( Business to Customer )

المقصود به التعامل بين الشركة والأشخاص عن طريق بيع المنتجات والخدمات بشكل فردي للمستهلك فقط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: