همسات فى الديجيتال ماركتينج

كيف تبني هوية تجارية بشكل احترافي لشركتك ؟

azeeldigit.com

كيف تبني هوية تجارية بشكل احترافي لشركتك ؟

عند البدء في مشروع ما. عليك التفكير جيداً بكل ما يخص هذا المشروع من تكاليف ودراسات للسوق وما يشبه, ولكن أيضا عليك أن تضع في الاعتبار كيف تبني هوية تجارية بصرية مسموعه ملموسة لشركتك أو مشروع, وللأسف يقع الكثير في فهم فكرة الهوية التجارية على أنها فقط اللوجو المطبوع على اللافتات والكروت, ولكن هذا العنصر هو واحد من ضمن عدة عناصر لبناء هوية تجارية احترافية لك و لشركتك, ولعلنا في هذا المقال سنتعرف على مفهوم الهوية التجارية وكيفية بناء هوية تجارية بشكل احترافي.

مفهوم الهوية التجارية
الهوية التجارية هو مزيج من العناصر المختلفة لتميز منتجك أو مشروعك عن منتجات الآخرين, فعلى سبيل المثال عندما يُذكر أمامك كلمة “مشروبات غازية” فعلى الأرجح تتذكر أكبر شركتين للمشروبات الغازية “بيبسي , كوكا كولا”, ولكن الهوية التجارية هنا يجعلك تميز شكل الازازة أو القنينة حتى وأن لم يوجد عليها لوجو الشركة, فشكل قنينة كوكاكولا مميزة وأيضا بيبسي, وكذلك تستطيع أن تفرق بين الثلاجات بسبب ألوانها وكذلك حافلات كل شركة منهم,

فالهوية هو أي رمز يميزك عن المنافسين حتى لو كان هذا الرمز هو في الملابس الموحدة للعاملين, بالدهانات المقتبسة من ألوان اللوجو, المطبوعات الموحدة ,تغليف المنتج, حتى مواقع التواصل الإجتماعي والمتاجر الإلكترونية تجدها لها هوية مكونه من “ألوان, خطوط, شعارات, طريقة كلام” تميزه عن الأخرين.
فمثلا عندما تذهب للبنك تجد العاملين حريصين على لبس زي موحد وأيضا تجد الدهانات موحدة مقتبسة من شعار البنك, وتجد كل بنك يحمل شعاراً ثابتاً في كل الأعلانات, كل هذه العناصر تسمى هوية تجارية.
أهمية الهوية التجارية لشركتك؟

– الهدف من الهوية التجارية كما أوضحنا هو التميز عن المنافسين, فالسوق كبير وينافس فيه الكثيرين وبالتأكيد أنت بحاجة على أنك تميز نفسك عن الأخرين “فأنت الأن تستطيع أن تميز بين شركات المشروبات الغازية من شكل القنينة فقط”
– الهوية البصرية هي أول ما تقع عليها عين الجمهور فمثلا بمجرد رؤية رمز التفاحة على جهاز كمبيوتر أو جوال تعلم فورا أن هذا الجهاز مملوك لشركة “أبل”, وبمجرد أن ترى تمساح على الملابس تعلم فورا دون أن هذا التمساح يعود إلى “لاكوست”

– الهوية التجارية بتعمل على خلق ارتباط ومشاعر بين مشروعك وبين عملائك فمثلا “شيكولاته كيت كات” عندما تشاهدها تتذكر شعارها “خدلك بريك خدلك كيت كات” فشركة مثل كيت كات حريصة على خلق ارتباط أن شكولاته مرتبط بالراحة والبريك.

كيف تبني هوية تجارية لشركتك ؟

– حدد أهداف شركتك

قبل بناء أي عنصر من عناصر الهوية التجارية سواء البصرية أو غيرة لابد من أن تحدد الأسلوب والرسالة بشكل واضح وبسيط, فمثلا عند تصميم اللوجو أو الشعار لابد من أن تحدد الألوان المستخدمة والتى تعبر عن منتجك بشكل واضح “فالأبيض مثلا: يعبر عن الحرية والوضوح, أما الأسود : يدل على القوة، الفخامة، والأحمر: يدل على التشويق والإثارة, الأزرق: يدل على الصداقة،الأخضر: يدل على البيئة والنمو, الأرجواني: يرتبط بالإبداع وهكذا

– بناء هوية بصرية قوية

أهم عنصر من عناصر الهوية التجارية هو عنصر الهوية البصرية,فعليك جيدا أن تراعي اختيار الألوان, الخطوط, الصور, الرموز , تأكد دائما أن يكون كل شئ متناسق معبر عن مشروعك, وبعد الأنتهاء منه احرص على استخدامه في كل وسائل التواصل من بداية المطبوعات حتى منصات التواصل الأجتماعي والمتاجر الإلكترونية.
– دراسة السوق والمنافسين

الدراسة مهمة في كل إجراءات التسويق بشكل عام وهامة أيضا عند بناء هويتك التجارية,فبعد تحديد المنافسين المحتملين لك عليك بدراستهم و دراسة هويتهم التجارية والبصرية فمن خلال هذه الدراسة تستطيع تحديد من نجح ومن لديه مشكلة واضحة مع الهوية ولماذا؟

– دراسة الجمهور

عند إنشاء هوية تجارية يجب أن تراعي المجتمع بشكل عام وجمهورك بشكل خاص, دائما حافظ على مشاعر الأدب العام وضع في اعتبارك الهوية المجتمعية التي تعيش فيها.
– اختار شعار تؤمن به ويثق به عملائك

فالشعار دائما يعبر عن الهدف من المنتج هذا. فمثلا ربط السعادة بالشوكلاته ده نوع من أنواع الشعارات, ربط الأستيقاظ بمشروبات النسكافية وخلافه هذا يدل على شعار, وكذلك أنت لابد أن تحدد لك شعار تؤمن به ويعبر عن منتجك ويتذكرك به عملائك

افهم تسويق

Shereef Mahmoud SEO Trainer Ads campaign Trainer Web Developer Vtiger Supporter VOIP SUPPORTER

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى