همسات فى الديجيتال ماركتينج

ما هي أهمّ مهارات التسويق؟

ما هي أهمّ مهارات التسويق؟  مهارات الاتصال يعتبر التسويق شكلاً من أشكال التواصل المهني، نظرًا لأنه ينطوي على إقناع الطرف الآخر (زبون، عميل، صاحب العمل) بشراء منتج معيّن أو قبول فكرة ما أو التفاعل معها.
قد يأخذ هذا التواصل شكلاً كتابيًا مثل كتابة إعلان أو نصّ لدعاية ما، أو حتى إنشاء رسالة تغطية قويّة لتسويق نفسك. كما قد يتضمن بناء حملات دعائية، أو معرفة بمجالات التصميم أو امتلاك فكرة عامة حول المستخدم النهائي وما يريده حقًا.
كذلك، فمهارات التواصل اللفظي تلعب دورًا مهمّا في التسويق، نظرًا لأن هذه العملية تحتاج في الغالب إلى التواصل مع الأطراف الأخرى شفويًا لإقناعها بشراء منتج أو خدمة ما. فضلا عن أنّ التسويق هو مجهود جماعي يحتاج لأن يكون جميع أفراد الفريق قادرين على التواصل بفعالية داخل شركتهم.

فيما يلي قائمة بأهم مهارات التواصل ذات الأهمية الكبرى في عملية التسويق:

التعاون مع المصممين لإنشاء الشعارات التسويقية.
1–القدرة على كتابة نصوص دعائية.
2–القدرة على كتابة الرسائل الإلكترونية الدعائية.
3–القدرة على إنشاء الاستبيانات واستطلاعات الرأي للتواصل مع المستهلكين.
4–القدرة على التواصل مع موظفي المبيعات لمناقشة إقبال العملاء على منتج معيّن.
5–القدرة على بناء العلاقات الإيجابية مع الآخرين.
6–الاستماع للآخرين.
7–القدرة على السرد القصصي.
8–المهارة في كتابة التقارير.
9–القدرة على كتابة بيان صحفي.
2- مهارات التحدّث أمام الجمهور التحدث امام الجمهور عند الخروج بفكرة جديدة أو مبادرة تسويقية، او حتى في حال رغبت بتسويق نفسك لأصحاب الشركات، فأنت بحاجة إلى عرض أفكارك على الآخرين من العملاء أو الزملاء أو رؤساء العمل سواءً من خلال التحدّث مباشرة أمامهم أو من خلال عروض تقديمية على PowerPoint أو Prezi وما شابهها من برامج العروض التقديمية.
وفي كلّ الأحوال ستحتاج لأن تمتلك ما يكفي من الكاريزما ومهارات التحدّث أمام الجمهور ليصبح بوسعك تسويق نفسك أو منتجك على أتمّ وجه.
حيث يندرج تحت هذه المهارة مجموعة من المهارات الأخرى المهمّة مثل: دقّة الملاحظة والانتباه للتفاصيل. القدرة على تقديم المنتجات للعملاء والتعريف بها. تسيير مجموعات التركيز.
مهارات القيادة. تعريف المجموعات بالخطط التسويقية. القدرة على تسيير الاجتماعات واللقاءات.
3- مهارات التفكير التحليلي يتطلّب التسويق قدرًا كبيرًا من التحليل المستند على البحث المتعمّق لتحديد ما يحتاجه الجمهور سواءً كانوا عملاء أو رؤساء عمل تسوّق نفسك لهم.
كما تحتاج أيضًا إلى القدرة على وضع الاستراتيجيات الدقيقة المصصمة استنادًا على تحليلاتك والتي تضمن لك الحصول على النتيجة التي تريدها من عملية التسويق.

فيما يلي أهمّ مهارات التفكير التحليلي التي تحتاج إليها لصقل قدراتك التسويقية:

إجراء أبحاث السوق.
إجراء البحوث الإعلامية.
1-التفكير النقدي.
2-القدرة على تحديد الجماهير المستهدفة.
3–مهارات التخطيط.
4–مهارات حلّ المشكلات.
مهارات البحث وحسن اختيار وسائل الدعاية والتسويق المناسبة.
المهارات الإحصائية
4- مهارات التفكير الإبداعي التفكير الابداعي حتى تتمكّن من تسويق نفسك أو منتجك جيّدًا، لابدّ من أن تمتلك القدرة على إنتاج أفكار جديدة مثيرة للاهتمام تجذب بها جمهورك.
لذا يُعدّ التفكير الإبداعي خارج الصندوق من أهمّ مهارات التسويق التي لابدّ من العمل على تطويرها وتعزيزها.
وربما القدرة على السرد القصصي الممتع والمقنع أفضل طريقة لإشراك جمهورك وحثّه على شراء منتجك أو خدمتك. فيما يلي مجموعة من المهارات التي تندرج تحت مظلّة التفكير الإبداعي وتعدّ من مهارات التسويق المهمّة:

الحساسية الجمالية (القدرة على الإحساس بالجمال في كلّ شيء).

1-مهارات العصف الذهني.
2-مهارات التخطيط للأحداث المختلفة.
3-مهارات السرد القصصي.
5- مهارات التفاوض غالبًا ما يتمّ التقليل من قيمة مهارات التفاوض في التسويق، إلاّ أنها مع ذلك مهارات جوهرية في هذه العملية، سواءً كان التفاوض مع العملاء حول الميزانيات والجداول الزمنية والتوقعات حول المنتجات، أو مع المصممين والبائعين، أو حتى مع رئيسك في العمل لتحديد الراتب الذي يجب أن تحصل عليه، حيث تعدّ جميع هذه المواقف صفقات صعبة لابدّ من قيادتها بنجاح لتكون مسوّقًا محترفًا.
وحتى تتمكّن من النجاح في التفاوض، يتوجّب عليك أن تأخذ بعين الاعتبار عقلية الطرف الآخر وأن تفكّر في وسيلة تقدّم بها فكرتك أو خدمتك او حتى نفسك بحيث تحقّق أهدافك المرجوة وتلبي احتياجات الطرف الآخر في الوقت نفسه حيث يسعك تحقيق ذلك من خلال اكتساب مهارات التفاوض الآتية:
الاستماع للآخرين.
التعاطف.
مهارات الإقناع.
مهارات التأثير على الآخرين.
الحفاظ على هدوء الأعصاب.

مهارات تحليل المنافسين والتعرّف عليهم.

6- مهارات إدارة الإجهاد والضغط النفسي ضغط العمل قد يكون التسويق في بعض الأحيان مرهقًا للغاية، فمواعيد التسليم قد تكون ضيقة، وقد تسوء العديد من الأمور في اللحظة الأخيرة.
أمّا في حال كنت تسوّق نفسك، فقد تجد نفسك مجبرًا على تقديم نفسك أمام شخصيات مهمّة للغاية، الأمر الذي ربما يشعرك بالتوتر الشديد، وإن لم تكن قادرًا على التعامل مع الضغط النفسي والتوتر بنجاح دون ذعر، فلن تكون مسوّقًا ناحجًا على الإطلاق.
فيما يلي بعض المهارات التي تندرج تحت مظلة مهارات إدارة الضغط النفسي والتي يعدّ اكتسابها عاملاً مهمًا من عوامل النجاح في التسويق بكافة أشكاله:
مهارات التنظيم.
من اهم -مهارات حلّ المشكلات.
تقبّل النقد.
الإصرار.
الالتزام والدقة في المواعيد.
مهارات إدارة الوقت.
7- المهارات التقنية تعدّ المهارات التقنية من ضرورات النجاح في التسويق.
سواءً كان ذلك معرفة بمختلف البرامج المستخدمة في إدارة المشاريع أو البرامج التحليلية المستخدمة لقياس نجاح الحملات التسويقية على وسائل التواصل الاجتماعي، أو كان المعرفة بالجوانب التقنية التي تمكّنك من أداء وظيفتك على أتمّ وجه.

ومن أهم المهارات التقنية ذات الأهمية في تطوير قدراتك التسويقية،

نذكر ما يلي:
التعرف على مهارات كتابة الرسائل الإلكترونية التسويقية.
التركيز على مهارات استخدام برامج مايكروسوفت.
مهارات التعامل مع شبكة الإنترنت والبحث على المواقع الإلكترونية.
القدرة على استخدام مختلف برامج العروض التقديمية.
الإلمام بالبرامج أو الوسائل ذات الارتباط المباشر بمجال عملك أو اهتمامك، فمثلا المهارات التقنية اللازمة للمصمّم الجرافيكي كي يسوّق نفسه تتمثل في إلمامه ببرامج التصميم المختلفة مثل Photoshop و Illustrator …الخ،
هل تعرفت الان ما هي أهمّ مهارات التسويق؟

افهم تسويق

Shereef Mahmoud SEO Trainer Ads campaign Trainer Web Developer Vtiger Supporter VOIP SUPPORTER

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى