fbpx
همسات فى الديجيتال ماركتينج

ميزات وفوائد واتساب الأعمال وكيف استخدمه بالتسويق

ميزات وفوائد واتساب الأعمال

ميزات وفوائد واتساب الأعمال

لعل من أهم الميزات التي تتعلق بواتساب الأعمال كونه مجانيًا، إذ يعد هذا الأمر حاسمًا بالنسبة للأعمال الصغيرة والناشئة التي تحاول بشتى الطرق الوصول إلى أفضل وسائل تخفيض النفقات دون التأثير على جودة الأداء.

أولًا: بناء حساب واتساب بزنس

يمكن الاستفادة من واتساب بزنس في إنشاء حساب مخصص للأعمال التجارية، يختلف عما هو عليه الحال بالنسبة للواتساب التقليدي، حيث تتاح إمكانية تخصيص الحساب بمساحة أكبر ليعكس هوية الشركة بصدق، مما يسهل التواصل مع العملاء ويقلل من العوائق والعقبات

1. إمكانية إنشاء حساب تجاري

يتم ذلك عبر الاستفادة من الخصائص الإضافية المتوفرة على تطبيق واتساب الأعمال، حيث يمكن لصاحب المشروع بناء حساب تجاري كامل يوضح ماهية العلامة التجارية وأهدافها وما تسعى للوصول إليه. أي يمكن القول إن حساب واتساب الأعمال قادر على أن يشكل منصة متكاملة تمكن أصحاب المشاريع من التعريف بمشاريعهم بالإضافة إلى التواصل مع العملاء.

إنشاء حساب تجاري

يمكن لأصحاب المشاريع توفير جميع المعلومات المتعلقة بنشاطاتهم التجارية بشكل دقيق عبر ملء الحقول المتوفرة على تطبيق واتساب بزنس وهي:

  • وصف العمل أو النشاط التجاري.
  • تحديد ساعات العمل.
  • وضع عنوان النشاط التجاري إن وجد.
  • توفير معلومات إضافية حول الموقع الإلكتروني للنشاط التجاري أو البريد الإلكتروني له.
  • تحديد تصنيف النشاط التجاري من بين عشرات التصنيفات مما يسهل على العملاء معرفة هوية النشاط التجاري بشكل أسهل.

بيانات الحساب التجاري

2. بناء معرض منتجات ضمن التطبيق

من أفضل ميزات تطبيق واتساب للأعمال هي منح أصحاب المشاريع القدرة على توفير معرض كامل لأعمالهم وخدماتهم التي يقدمونها، مما يساعد العملاء على التعرف بشكل أفضل على هوية العلامة التجارية.

ثانيًا: آليات المراسلة

يتيح واتساب الأعمال آليات مختلفة للمحادثة مع العملاء بشكل يختلف عن الواتساب التقليدي، حيث يتيح إمكانيات إضافية أوسع من إجراء محادثة فورية مع العميل.

آلية المراسلة

1. تنظيم المحادثات وتصنيف العملاء

يعطي واتساب بزنس لأصحاب العلامات التجارية والمشاريع إمكانية تصنيف العملاء والمحادثات، لكي يساعدهم على تجنب الوقوع في الأخطاء، بالإضافة إلى التمكن من معرفة طبيعة المحادثة التي يجب إجراؤها مع كل عميل بحسب تصنيفه. على سبيل المثال، المحادثات مع عملاء جدد ستختلف في احتوائها على وسائل الدعوة للعمل، بينما محادثات حل مشكلات العملاء السابقين ينبغي أن تركز على تحقيق رضا العميل في المقام الأول.

تنظيم المحادثات وتصنيف العملاء

2. إمكانية تفعيل خاصية الردود السريعة

بالإضافة إلى القدرة على تصنيف وترتيب المحادثات، يمكن لأصحاب المشاريع على واتساب بزنس الاستفادة من ميزة الردود السريعة، والتي تعني إعادة استخدام عبارات يكثر استعمالها مع العملاء، الأمر الذي يساعد على توفير الوقت وتقليل الوقت اللازم لإتمام كل محادثة، مما يساهم في تقليل الأعباء على أصحاب المشاريع.

إمكانية تفعيل خاصية الردود السريعة

3. خاصية الرسائل التلقائية عند عدم التواجد ورسائل الترحيب

عند استخدام واتساب بزنس WhatsApp business من جهة العميل، سيلاحظ أن الحساب الذي يبدأ معه الحديث هو حساب تجاري، وليس حساب شخصي. بالتالي فإنه لمن المهم إعلام العميل بأن الشخص المعني بالرد على استفساراته وتساؤلاته ليس متاحًا الآن.

خاصية الرسائل التلقائية عند عدم التواجد

بالإضافة إلى أنه من الجيد بدء المحادثة برسائل إيجابية ترحيبية تشجع العميل على التواصل، إذ يمكن اعتبار أن رسالة الترحيب هي غلاف الكتاب، أو بادئة الطريق الذي سيخوضه العميل مع العلامة التجارية، لذا من الضروري احتراف وسائل وتقنيات التواصل مع العملاء لأول مرة. إليك بعض النصائح التي تساعد في اختيار رسالة ترحيبية جذابة:

خاصية رسائل الترحيب

  • إضافة لمسة إنسانية لمحتوى الرسالة والابتعاد عن الأسلوب الآلي.
  • تجنب تقديم وعود أو معلومات غير حقيقية.
  • المحافظة على الرسالة الترحيبية قصيرة قدر الإمكان.
  • توجيه العملاء للحصول على الدعم الذاتي إن أمكن، أي عبر التوجه للموقع الرسمي أو قراءة الشروط.

ثالثًا: التسويق للوصول إلى المزيد من العملاء

من أهداف أي وسيلة تواصل كانت مع العملاء هي ضمان وصولهم إلى المزيد من خدمات ومنتجات الشركة، وحثهم على اتخاذ القرار الأنسب فيما يتعلق باقتناء المزيد. يتجاوز برنامج واتساب بزنس كونه برنامج محادثة فورية، بل يساعد أيضًا في إنشاء وسائل دعائية تزيد من وصول الأفراد إلى العلامة التجارية، وتحثهم على التواصل مع الشركة ليتعرفوا على المزيد حولها.

التسويق للوصول إلى المزيد من العملاء

1. إنشاء إعلانات فيسبوك من واتساب للأعمال

بعدما دمجت شركة واتساب في شركة فيسبوك، أصبح من الممكن من خلال تطبيق واتساب الأعمال إنشاء إعلان مدفوع عبر فيسبوك، يساعد بشكل رئيسي في الترويج وجذب العملاء للتواصل مع المنشأة التجارية من أجل تعلم المزيد حولها، وبالتالي اتخاذ القرار الأنسب فيما يتعلق بمنتجاتها وخدماتها.

إنشاء إعلانات فيسبوك من واتساب للأعمال

علاوةً على ما سبق، فإنه من الضروري تذكر أن الانستقرام يتبع أيضًا لشركة فيسبوك، وبالتالي فإن إمكانية الإعلان لا تنحصر على صفحات فيسبوك، بل يمكن إنشاء إعلانات على الانستقرام لاستقطاب المزيد من العملاء.

2. إضافة واتساب الأعمال إلى فيسبوك وإنستغرام

يتيح واتساب الأعمال إمكانية الوصل بين جميع حسابات التواصل الاجتماعي، وبالتالي تسهيل وصول المستخدم لخدمة العملاء المتعلقة بالعلامة التجارية أو المنشأة، يتم ذلك عبر ربط صفحة فيسبوك وانستقرام الخاصة بالعلامة التجارية من برنامج واتساب الأعمال فورًا، دون الحاجة للولوج إلى أحد هذين التطبيقين للقيام بذلك.

إضافة واتساب الأعمال إلى فيسبوك وإنستغرام

3. دعوة العملاء عبر روابط مختصرة أو QR code

بعض العلامات التجارية قد تحاول استقطاب العملاء، ودعوتهم للتواصل مع خدمة العملاء مباشرةً عبر منشور على أي منصة تواصل اجتماعي كانت. هنا تأتي أهمية ميزة اختصار الروابط أو الـ QR code التي يقدمها تطبيق واتساب بزنس، إذ كل ما يحتاجه الأمر هو تفعيل الرابط المختصر ونسخه ونشره بين المستخدمين، لتسريع وصولهم إلى المحادثة دون أي عناء يذكر.

دعوة العملاء عبر روابط مختصرة أو QR code

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: