خدمات مدير موقعدروس سيو

أهمية مخطط Schema

أهمية مخطط Schema

كما سلف الذكر، تساعد تلك المخططات عناكب محركات البحث خصوصًا ومحركات البحث عمومًا على فهم وتصنيف محتوى الصفحات على الإنترنت، وهو ما يؤدي لتحسين جودة وتجربة الاستخدام بشكل عام سواء بالنسبة للمستخدمين أنفسهم، أو محركات البحث.

كما أن منظمة Schema.org يتم تمويلها ودعمها من طرف الشركات الرائدة في مجال محركات البحث، وهي جوجل، ومايكروسوفت، وياهوو، وياندكس الروسية. ولذلك إن كان موقعك يعتمد على محركات البحث حتى ولو بشكل غير كامل فإن الاهتمام بالسكيما هو أمر ضروري.

تأثير مخططات Schema على أداء SEO

لفترة طويلة لم تكن مخططات Schema تؤثر على أداء محركات البحث بشكل مباشر، لكنها تلعب حاليًا دورًا رئيسيًا كواحدة من أهم أنواع البيانات المنظمة (Structured Data) المستخدمة حاليًا.

وتلعب السكيما أيضًا دورًا رئيسيًا في إظهار نتائج بحث معينة ضمن جوجل، ولعلك على الأغلب قد شاهدت من قبل نتائج بحث مختلفة بما في ذلك نتائج البحث المتعلقة بالحفلات والمناسبات، أو وصفات الطعام، أو حتى المقالات التي تضم مراجعات لمنتجات أو لخدمات.

وكما يمكنك أن تستنج فإن صفحات الموقع تظهر بهذا الشكل ضمن نتائج البحث عندما تستخدم السكيما، فإن الصورة السابقة مثلًا تعبر عن موقع يستخدم مخطط سكيما الخاص بالمنتجات وتقييماتها.

وتعرف نتائج البحث التي تعتمد على مخططات سكيما باسم (Rich Snippets) وهي في تطور دائم، ولعلك بنفسك قد لاحظت تغير طريقة عرض نتائج البحث على جوجل في الأشهر أو السنوات السابقة.

ولكي تظهر نتائج بحث موقعك بهذا الشكل، أو لاستخدام مخططات سكيما عمومًا فإنه من الواجب عليك اتباع عدد من الخطوات، والتي يمكن وصفها بأنها دليل استخدام السكيما، وهي كالتالي:

  1. يجب أن يتم تضمين السكيما ضمن موقعك بشكل رسمي
  2. يجب استخدام السكيما المناسبة لمحتوى موقعك أو لمحتوى الصفحة بدقة
  3. يمكن استخدام صيغ البيانات المصغرة JSON-LD و RDFa كإسكما
  4. يجب تطبيق نفس القواعد على كافة الصفحات المتعلقة بالصفحة الرئيسية
  5. يجب – بديهيًا – على الصفحة أن تسمح لجوجل بأرشفتها وذلك عن طريق عدم وجود أي تعليمات برمجية تمنع ذلك في ملف robots.txt المخصص

ما هي الاسكيما؟

ما أهمية الإسكيما؟

افهم تسويق

Shereef Mahmoud SEO Trainer Ads campaign Trainer Web Developer Vtiger Supporter VOIP SUPPORTER

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى