fbpx
دروس سيو

إنشاء ملف Site Map وإضافته الى مشرف المواقع

استكمالا للسيو و كورس تصدر الصفحات الاولى نكمل إنشاء ملف Site Map وإضافته الى مشرف المواقع أو وحدة تحكم بحث جوجل (أداة مشرفي المواقع من جوجل سابقًا) هي أداة مجانية تتيح لك التحكم في موقعك على الويب من منظور محرك البحث.

أولاً ، يجب أن نفهم ما هي خريطة الموقع ، وسبب أهمية ارسال ملف sitemap إلى محركات البحث.

ما هو ملف sitemap؟

كيفية إنشاء و تقديم ملف Sitemap لمواقع ووردبريس

إنشاء ملف Site Map وإضافته الى مشرف المواقع
إنشاء ملف Site Map وإضافته الى مشرف المواقع

ما هو ملف sitemap؟

ملف sitemap هو ملف XML يحتوي على عناوين URL داخل مدونتك. يساعد هذا الملف برامج الزحف للعثور على جميع عناوين URL الخاصة بمدونتك.
هناك العديد من جوانب موقعك التي سيتبعها الزاحف ، مثل حجم ملف sitemap وعدد عناوين URL في خريطة موقعك. باختصار ، يعد ملف sitemap فهرسًا كاملاً لمدونتك التي تريد أن تراها برامج روبوت محركات البحث.

بالنسبة إلى مدونات ووردبريس ، نستخدم مكونات إضافية تعمل على تحديث ملف sitemap تلقائيًا عند نشرنا لأي محتوى جديد. بهذه الطريقة ، لن تضطر إلى إعادة ارسال ملف sitemap جديد بعد نشر المقالات الجديدة.
بالنسبة إلى مدونة بلوجر أو أي موقع عادي ، نستخدم مولد Sitemap على الإنترنت لإنشاء ملف sitemap وإرساله إلى أدوات مشرفي المواقع التي تقدمها Google و Bing.

من الأفضل وضع رابط ملف خريطة الموقع الخاص بك في تذييل موقع الويب الخاص بك (Footer) بحيث يمكن لمحركات البحث أن تكتشف ملف خريطة الموقع وتتبعه وتزحف إلى مدونتك بشكل أكثر فاعلية.

كيفية إنشاء و تقديم ملف Sitemap لمواقع ووردبريس

يمكن إنشاء ملفات Sitemap بطرق مختلفة اعتمادًا على النظام الأساسي الذي تستخدمه لموقعك على الويب. على سبيل المثال ، يمكن إنشاء ملفات Sitemap في WordPress بسهولة باستخدام مكوّن إضافي ل SEO يطلق عليه Yoast SEO.

الخطوة 1: قم بتنصيب وتفعيل إضافة yoast SEO من متجر ووردبريس:

انتهى! ملف sitemap لموقع ووردبريس الخاص بإضافة يوست سيو هو: http://yourdomain.com/sitemap_index.xml

من أجل ارسال ملف Sitemap إلى Google ، فإننا نفعل ذلك باستخدام أداة Search Console. بافتراض أنك قمت بالفعل بالتحقق من موقعك في وحدة تحكم بحث Google وأنك قمت بتسجيل الدخول إلى لوحة معلومات أداة مشرفي المواقع ، يكون لديك رابط ملف Sitemap جاهز للاستخدام.

داخل لوحة معلومات أداة مشرفي المواقع من جوجل ، ستجد على الجانب الأيمن خيارًا يسمى “ملفات Sitemap“. انقر عليه و يمكنك إرسال ملف sitemap جديد من هناك.

إذا كنت ترسل ملف sitemap لمدونة جديدة ، فقد يستغرق الأمر بعض الوقت لكي ترى حالة الفهرس. باستخدام حالة الفهرس على نفس الصفحة ، يمكنك معرفة عدد عناوين URL التي يتم إرسالها عبر ملف sitemap وعدد الروابط التي فهرستها Google. إذا كنت قد قدمت ملفات sitemap منفصلة للصور ومقاطع الفيديو ، فسترى حالة هذه الروابط أيضًا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: