دروس سيو

سرعة الموقع وأثره على سيو الموقع

سرعة الموقع وأثره على سيو الموقع

 سرعة تحميل الصفحة

 

  1. واحدة من النقاط المهمة و التي ركزت عليها جوجل كثيرا في المدة الأخيرة .
  2. فسرعة تحميل الصفحات نقصد بها التحميل داخل المواضيع و ليس تحميل الموقع نفسه ، فبعض مصممي القوالب يعمل بضع السكربتات لكي لا تحمل صور مواضيع في الصفحة الرئيسية الا بعد عمل سكرول للاسفل ( لهذا تعطيني سرعة كبيرة في الصفحة الرئيسية للموقع ) ، لكن عند الفحص في المواضيع ستجد ان السرعة ابطئ بكثير .
  3. التركيز على رفع السرعة على الموبايل و سنتحدث لاحقا على نقطة AMP و هل هي مهمة أم العكس ؟
  4. ضغط الصور و التقليل من حجمها امر مهم جدا في زيادة سرعة الموقع كما شرحنا مسبقاََ .
  5. بالنسبة لووردبريس يفضل إستعمال الإضافات التي ذكرناها في بداية المقال للموقع الناجح مثل WP Rocket و غيرها .
  6. أما عن بلوجر لقلة الإضافات أنصحكم بإستعمال قالب سريع من البداية و هنا تجدون ضالتكم ‘ أسرع قالب بلوجر ‘
  7. بالحديث عن القالب او الثيم المستعمل يجب أن يكون سريع و جميل التصميم و متجاوب مع جميع الشاشات ، كما يجب ان يكون سهل الاستخدام و بسيط مع ألوان جميلة لأعين الزوار حسب مجال عملك .
  8. إعلانات ادسنس تسبب بطئ في تحميل الصفحة ، لذا من الافضل و كما انصح دائما ! ان لا تستعمل أكثر من ثلاث اعلانات ، و استعمل اعلانات خاصة بالموبايل لوحدها و الخاصة بسطح المكتب لوحدها .

 

+ شرح تسريع الصفحات على بلوجر

 

  • من اجل الفحص لدينا موقع فحص سرعة تحميل الصفحات GTmetrix ! ضع رابط صفحة الموضوع و قم بفحصها
  • موقع جوجل PageSpeed الذي يقوم بفحص شامل للصفحة بمجرد وضع رابطها
  • كلا الموقعين عندما يفحصا موقعك يعطيانك سرعة التحميل التي وجب حاليا ان تكون 2 ثواني لصفحة الموضوع حسب تحديثات جوجل
  • المميز في موقع جوجل انه يعطيك كل تفاصيل الاكواد و الصور الموجودة التي تسبب بطئ في تحميل صفحتك
  • مثلا ان كانت المشاكل هي عبارة عن صور ذات الحجم الكبير فقط طبق عليها طريقة الصور التي شرحناها
  • لكن إن كانت مشكلة اكواد على القالب ينصح بالتواصل مع مصمم قالبكم، لان المصمم وحده من يعرف طريقة التعديل على اكواد الجافاسكربت خصوصا ليحسن من سرعة تحميل القالب .
  • لكن في الاخير اردت تزويدكم بشرح خفيف ممكن يساعدكم في تحسين سرعة القالب قليلا .
  • الأكواد المستعملة في الشرح : Download

+ صفحات الجوال المسرعة AMP

  • في هذا المقال قررنا ان لا نترك صغيرة و لا كبيرة و إلا ممرنا عليها و منها تقنية AMP  ، التي تعتبر تقنية مفتوحة المصدر التي توفر تجربة تصفح سريعة و نظيفة من الموبايل ، و قد أعلنت عنها شركة جوجل كنوع من المنافسة للصفحات الفورية على فيس بوك .
  • رغم ان جوجل تقول ان صفحات الموبايل المسرعة ليست عامل مهم في تحسين محركات البحث ، لكن في نفس الوقت تقوم ان هاته الصفحات تزيد من عدد الزيارات بنسبة 10 بالمئة ، و تقلل من معدل الارتداد ( الذي سنتكلم عنه لاحقا ) بنسبة تصل الى 35 بالمئة ، و الاهم في الامر تحسين في ظهور اعلانات جوجل ادسنس بنسبة 25 بالمئة .
صفحات الجوال المسرعة AMP
  • رأينا ان جوجل ايضا اصبحت تعطي احصائيات للمستخدمين عن سرعة الصفحات على الجوال ! و هذا قد يدل على اعتماد جوجل الصفحات المسرعة كعامل غير مباشر لتصدر نتائج البحث .
  • جوجل اعتمدت على صفحات AMP في تسحين نتائج بحث صور ! الاَن بعدماا تبحث في الصور ! ومثلا تضغط على احداها التي تدعم التقنية ، تفتحلك صفحة مسرعة مباشرة على الموبايل و يمكنك قرائة المقال كامل ، و ذلك بعد منع تنزيل صور من على جوجل مباشرة ، و ايضا تساعد صفحات الموبايل المسرعة في الحفاظ على خصوصية صور المواقع .
  • اكثر من إستفادوا بصفة مباشرة من هاته الصفحات ، هم اصحاب المتاجر الالكترونية ! حيث ساعدتهم كثيرا في رفع نسبة النقر و غيرها ، و الأهم زيادة نسبة المبيعات حتى 20 بالمئة من التحويلات ،  لكنها لا تخلو من بعض المشاكل في تتبع المبيعات .
  • يبقى المشكل الوحيد هو صعوبة إعتماد هاته الصفحات ، لأن فيها الكثير من المشاكل و الكثير من الصعوبات في الاستعمال ، و تعمل جوجل جاهدة لتسهيل استخدام مثل هاته الصفحات ، و قد تعد عامل مهم في الترتيب بعدما نراها في منصة بلوجر .

افهم تسويق

Shereef Mahmoud SEO Trainer Ads campaign Trainer Web Developer Vtiger Supporter VOIP SUPPORTER

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى