دروس سيو

كيفية السيو (SEO) للمتاجر الإلكترونية | سوق العبور الرقمى

كيفية السيو (SEO) للمتاجر الإلكترونية | سوق العبور الرقمى

يعتبر سيو المتاجر الإلكترونية هو تسويق طبيعي ومجاني لمتجرك الإلكتروني والسلع المعروضة. ويعتمد اعتماد كبير على السلع  بحد ذاتها لــ تهيئة محركات البحث من نواحي مختلفة تبدأ من اسم المتجر و الأسماء الفرعية و صور المنتجات و ووصفها ومميزاتها. لذلك وجدت انه من الضرورى التحدث عن تكنولوجيا تطوير وتهيئة المواقع تحت مسمي كيفية السيو (SEO) للمتاجر الإلكترونية | سوق العبور الرقمى .

و يعد سيو المتاجر الإلكترونية هي أحد أهم و أقوى الأساليب المستخدمة في التسويق الإلكتروني التي تمهد الطريق لتحقيق الربح و النجاح المرجو من إنشاء المتاجر الإلكترونية و الوصول إلى أكبر قاعدة زائرين من الفئة المستهدفة التي تتسم بالخصائص الديموغرافية المتلائمة

كيفية السيو (SEO) للمتاجر الإلكترونية | سوق العبور الرقمى
كيفية السيو (SEO) للمتاجر الإلكترونية | سوق العبور الرقمى

مع السلع المعروضة, وهم نوع الزوار الذين يبحثون عن سلعتك المعروضة بالفعل, والذين يحتاجونها و يبحثون عنها مما يسهل عليك الوصول إليهم بسهولة,  والعمل على تحسين محركات البحث لمتجرك الإلكتروني تحقق لك أهدافك و نجاح نشاطك التجاري و توسع لك مدارك كثيرة للوصول إلى شريحة عريضة من الجمهور المستهدف بأساليب سيو المتاجر الإلكترونية وهي أساليب غير مدفوعة الآجر..

– قبل أن نتطرق إلى موضوعنا يجب أولاً أن نفهم معنى المتاجر الإلكترونية و تعريفها

عوامل و خطوات تسويق المتاجر الإلكترونية

  • محتوى مصور
  • مواصفات المنتج و تقييمه
  • توافق المتجر الإلكتروني مع المحمول
  • تقسيم الصفحات

1- محتوى الصور :

إنها الوسيلة التي تقدم بها السلعة للمشترين ، حيث يمكنك عرض صور مختلفة لنقاط وزوايا مختلفة. وتعتبر خدعة ترويجية للسلع المعروضة كما يجب أن تعكس للمستخدم كيفية استخدام المنتج في الحياة الواقعية وذلك عن طريق عرض المنتج بصورة تمثيلية فإذا كانت السلعة نظارة شمس فسوف تضع صورة بها شخص يرتديها في الشمس لتضيف شيء من الواقعية بالإضافة إلى أن Google يحب المحتوى المصور و يُنظر إلى هذا على أنه أعلى جودة وبالتالي يحصل على تصنيفات أعلى في محركات البحث كما إنها فرصة لزيادة تحسين سيو SEO المتجر خصوصاً في البحث عن المحتوى المرئي.

2- مواصفات المنتج و تقييمه :

يجب أن يكون هناك وصف مميز لكل وصف ميتا Meta لكل صفحة ، مما يساعد على تحسين ترتيب هذه الصفحات و أرشفتها جميعها في محركات البحث , ووضع خاصية التقييم في متجرك الإلكتروني يضفي مصداقية كبيرة على متجرك فيجب أن تضع زر تقييم لكل منتج و لكل عملية بيع و شراء لتتيح للعميل إبداء رأيه في الخدمة مما يسمح لك بأن تعرف وضع متجرك ما بين المنافسين من المتاجر الإلكترونية الآخري و أيضاُ تقييم الزوار للمنتجات تضيف لك قيمة تسويقية مجانية فيمكن للزوار الاطلاع على إجمالي التقييم الذي حصده هذا المنتج فيشترونه من أجل التقييم الإيجابي عليه باطمئنان وعن سابق تجربة من قبل غيرهم.

3- توافق المتجر الإلكتروني مع المحمول:

تشير الإحصائيات و الدراسات أن عمليات الشراء الإلكترونية التي تتم من الهاتف المحمول حالياُ أكبر بكثير من عمليات الشراء التي تتم من الكومبيوتر و لذلك فأصبح من الضروري جداً أن يكون المتجر الإلكتروني متوافقاً مع الهاتف المحمول ولا يتعارض معه لسهولة الاستخدام و التصفح ليتبضًع الزائر وهو راضي عن جودة المتجر و استخدامه.

4- تقسيم الصفحات:

تقسيم الصفحات هو عملية ربط مجموعة من الصفحات مع بعضها بطريقة تسلسلية و بأرقام موجودة في أعلى أو في أسفل صفحة الويب ، هذه الطريقة تستخدمها المتاجر الإلكترونية على نطاق واسع لتتيح لزوارها تصفح منتجاتها المختلفة و تسمى تقنية تقسيم الصفحات أو “Pagination”.

-ولكي يحصل موقعك على نتائج جيدة في محركات البحث هناك مشاكل يجب أن تعرفها في تقسيم الصفحات تتعارض مع محركات البحث و التقييم والتي تؤثر على طريقة أرشفة و تقييم محركات البحث لصفحة متجرك الإلكتروني, تتمثل مشاكل التقسيم في مشكلتين وهم :

1 – تكرار المحتوى:
في معظم حالات استخدام التقسيم تكون الصفحات المتتالية متماثلة تقريباُ من حيث المحتوى ، كما أن هذه الصفحات تملك نفس وصف الميتا و نفس عنوان الميتا وبالتالي عندما يقوم الزاحف الخاص بجوجل بفحص الموقع سيجد كم كبير من الصفحات ذات محتوى متشابه مما يجعله يتجاوزها و يعطيها ترتيب متأخر في نتائج البحث.

2- عدم الفهرسة:
عندما يكون الموقع جديد و عدد الصفحات المقسمة كبير ، في هذه الحالة قد يتوقف الزاحف الخاص بمحرك البحث عند عمق معين بفرض أن عدد الصفحات المقسمة هو50 صفحة هناك احتمال أن يتوقف الزاحف عن الفهرسة عند عمق معين و ليكن 25 مما يجعل 25 صفحة آخري بدون فهرسة.

– والان نحن على علم بالمشاكل التي قد تواجهنا في تقسيم الصفحات ولكن كيف نستخدم التقسيم بدون أن يؤثر على المتجر الإلكتروني في محركات البحث؟

1- استخدام تعليمة “rel=prev” و تعليمة “rel=next” للربط بين الصفحات المقسمة ، فمحركات البحث عندما تقرأها ستعلم أن هذه الصفحات ليست مكررة و إنما ستدرك أنها صفحة واحدة مقسمة.

2-  استخدام تعليمة “rel=canonical” وهذه الطريقة تستخدم فقط في الحالات التي يتواجد فيها زر “view all” عند الضغط على هذا الزر سيتم عرض كافة الصفحات ودمجها في صفحة واحدة.

3- استخدام الإضافات و البرمجيات فإذا كنت تستخدم وورد بريس يمكنك استخدام yoast  فستقوم بعملية التقسيم و التعليمات المناسبة.

عوامل تحسين السيو الداخلي (on-page SEO) للمتاجر الالكترونية:

يوجد عوامل لتهيئة المتجر لمحركات البحث SEO من الناحية الداخلية On-page ومن أهم هذه العوامل :

العنوان الرئيسي Title

العنوان الرئيسي يجب أن يحتوي على اسم المنتج بالعربية والإنجليزية للحصول على الزائر من خلال أي لغة.

ال URL وهو رابط صفحة المنتج في المتجر الإلكتروني

رابط المنتج يجب أن يحتوي على اسم المنتج.

الوصف المختصر للمنتج Meta Description

يفضل أن تبدأ بالكلمة المفتاحية وصف المنتج حيث أن محركات البحث تهتم اهتماما شديدًا بكل كلمة واردة في خانة الوصف و لديك في حدود 140 – 160 حرف تشرح من خلالهم باختصار ماهية هذا المنتج.

استخدام وسم Alt Text في الصورة

هذا الوسم هو أحد وسوم لغة ال HTML التي تستخدم مع الصور وهي نافذة صغيرة منبثقة تظهر لتخبرك بعنوان محتوى هذه الصورة ستراها في حالة تأخر تحميل الصورة , وبما أن
الصور مكون ضروري في المتاجر الإلكترونية  فيجب عليك أن تستغل الصور عن طريق وضع الكلمات المفتاحية في وسم ال alt

ال Headings وهي العناوين الفرعية للسلع في المتجر الإلكتروني

لكي تكتسب الزوار من عن طريق محركات البحث يجب أن تستخدم الكلمة المفتاحية الرئيسية واسم المنتج  في العناوين الفرعية  h1, h2

ال Content وهو محتوى النص المصاحب لصورة المنتج في المتجر الإلكتروني

يجب تحميل النصوص أولاً قبل الصور وبذلك سيقلل من عدد الارتداد Bounce Rate  وهذا بالتأكيد في صالحك لدى جوجل كما أن النصوص بطبيعتها أسرع تحميلاً بالفعل كما أن هذا سيساعد على إلهاء الزائر إذا حدث و تأخر تحميل الصورة فيتمكن من قراءة النص حتى لا يصاب بالملل.

كثافة ال “ Keywords ”الكلمات المفتاحية

هذا العامل يستطيع رفع ترتيب متجرك الإلكتروني في نتائج البحث وربما دفعك إلى مقدمة الصفحة الأولى وهو من أهم العوامل التي يمكن استخدامها.

روابط  خلفية موثوقة   Backlinks:   يمكنك التواصل مع بعض الأشخاص الذين يملكون مدونات والأفضل ان يكونوا من المؤثرين على مواقع السوشيال ميديا المعتمدة اكثر اعتمادا على المادة المصورة  وذلك لأنك بحاجة إلى باك لينكس تكشف متجرك بوضوح من ناحية إيجابية.
وبذلك قد ذكرنا أهم العوامل التي تستخدم في تهيئة المتاجر الإلكترونية لمحركات البحث SEO وهناك الكثير من العوامل الآخرى التي لم يتم ذكرها و سوف نذكرها بشكل مفصل في مقالة آخري حتي لا نشتت ذهنك بعوامل كثيرة و شرح أكثر…

فى حالة رغبتك فى دعم فنى نتشرف بالرد عليكم بخدمة واتساب 01000635849

افهم تسويق

Shereef Mahmoud SEO Trainer Ads campaign Trainer Web Developer Vtiger Supporter VOIP SUPPORTER

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى