دروس سيومشاكل مدير الموقع وحلها

كيفية تسريع موقع ووردبريس

كيفية تسريع موقع ووردبريس

تسريع الموقع، أكثر من ١٥ طريقة للحصول على ووردبريس أسرع في دقائق

  1. اختر استضافة قوية
  2. ارفع ذاكرة ووردبريس
  3. اختر قالب ووردبريس احترافي
  4. حدد عدد المراجعات
  5. احذف الإضافات الغير مهمة
  6. احذف المحتويات التي لا ترغب بها
  7. تصغير أحجام الصور
  8. اختر الامتداد المناسب للصور png أو jpg.

كيفية تسريع موقع ووردبريس

ووردبريس هو أشهر نظام لإدارة المحتوى، وهو الخيار الأول لأصحاب المواقع العربية نظرًا لسهولة استخدامه وَمزاياه الكثيرة والمتقدمة. لذا سنخصص فقرة لاستعراض بعض التقنيات التي سَتساعد على تسريع موقع ووردبريس أخذا بالحسبان خصوصياته:

التحديث المستمر لووردبريس

ووردبريس هو نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر، وتظهر باستمرار إصدارات جديدة منه. كل إصدار جديد يحمل معه تحسينات لنظام ووردبريس، وإصلاحًا للمشاكل والثغرات، وهذا كله سَيساعد على تسريع موقع الويب خاصتك وتحسين أدائه.

الأمر نفسه يُقال عن الإضافات والقوالب، عليك الحرص على تحديث الإضافات والقوالب المفعلة في موقعك باستمرار واستخدام آخر الإصدارات منها.

تجنب كثرة الإضافات

إحدى أفضل ميزات ووردبريس هي كثرة الإضافات المتاحة، سواءً المجانية أو المدفوعة. فمهما كانت الميزة التي تريد في موقعك، فَالأكيد أنك ستجد إضافة ووردبريس مخصصة لها، وغالبًا ما ستجدها مجانية.

كثرة الإضافات وسهولة تثبيتها تجعل بعض أصحاب المواقع يكثرون منها، فتجد كثيرًا منهم يثبتون عشرات الإضافات، معظمها لا يستخدمونها إلا نادرًا. عند تثبيت إضافة جديدة في موقع ووردبريس، يزداد عدد وحجم الملفات والسكربتات التي ينبغي أن ينفذها أو يحملها ووردبريس، وهذا يزيد في وقت التحميل كثيرًا ويبطئ موقعك.

الأمر يصبح أسوأ في حال ثبّت صاحب الموقع إضافة مكتوبة بطريقة سيئة، فبحكم أنّ مستودع إضافات ووردبريس مفتوح ومجاني، يمكن لأي مطور تطوير إضافة ثم رفعها إلى المستودع ليحملها الناس حتى لو كان المطور مبتدئًا. ونتيجة ذلك أنّ بعض الإضافات تكون رديئة ويمكن أن تخنق موقعك وتبطِئه كثيرًا.

لا تثبت إلا الإضافات التي تحتاجها، وقبل تثبيت أي إضافة تحقق من أنها سريعة ولن تبطئ موقعك. وإن لاحظت أنّ موقعك تباطأ بعد تثبيت إضافة ما، فعطلها ثم قس سرعة الموقع لتتحقق من أنها ليست السبب.

تجنب القوالب البطيئة

أحيانًا تكون المشكلة من القالب وليس من الإضافات. فكما هو حال الإضافات، يمكن لأي شخص تطوير قالب ووردبريس ورفعه على مستودع القوالب. لذلك فإن بعض قوالب ووردبريس بطيئة، سواءً بسبب سوء برمجتها، أو بسبب كثرة المزايا التي تحاول إضافتها إلى الموقع.

تحقق من أن القالب الذي تعمل به سريع ويستخدم أفضل الممارسات المعمول بها في البرمجة. هناك حل آخر، وهو تطوير قالب ووردبريس من الصفر، لأنه على خلاف القوالب الجاهزة التي تحاول إضافة أكبر عدد من المزايا لجذب أصحاب المواقع، خصوصًا القوالب المدفوعة.

تطوير قالبك الخاص يعني أنّك لن تضيف إلا المزايا التي تريد، ولن تثقل موقعك بخصائص لا تحتاجها، وهو ما سيساعدك على تسريع موقع الويب خاصتك. ستجد على منصة خمسات عشرات الخدمات عالية الجودة لتصميم قوالب ووردبريس من قبل خبراء متخصصين في برمجة وتصميم قوالب سريعة تلبي احتياجاتك ولا تتضّمن إلا المزايا التي تريدها.

إضافات تصغير الصور

تحدثنا آنفًا عن مشكلة الصور الكبيرة، وكيف يمكن أن تبطئ المواقع. لحسن الحظ حل هذه المشكلة سهل جدًا على أصحاب مواقع ووردبريس، فليس عليهم تضييع الوقت في تحسين الصور و ضغطها، إذ أنّ هناك عدة إضافات ووردبريس ستضغط صور موقعك تلقائيُا، مثل إضافة Smush التي يعمل بها أكثر من مليون موقع.

إضافات التخزين المؤقت caching

توجد عدة إضافات ووردبريس مجانية تتيح لك إضافة ميزة التخزين المؤقت إلى موقعك تلقائيًا ودون الحاجة إلى أي خبرة برمجية، مثل إضافتي WP Super Cache و W3 Total Cache اللتان يعمل بهما ملايين المواقع.

إدارة المهام الخلفية

ينجز ووردبريس بعض المهام الخلفية من حين لآخر، وهي مهام مُجدولة ينجزها الموقع على الخادم. معظم هذه المهام تقوم بها الإضافات المثبتة. مثلًا، تنشئ بعض الإضافات نسخ احتياطية من موقعك كل حين. وتقوم إضافات أخرى بإضافة أو استيراد مدونات ومقالات في أوقات مجدولة، إضافة إلى بعض المهام الخلفية التي ينجزها ووردبريس نفسه، مثل التحديث التلقائي والمستمر للإضافات.

حاول التقليل قدر الإمكان من المهام الخلفية. إن كنت تعمل بإضافة ووردبريس لإنشاء نسخ احتياطية من موقعك، فاحرص على تقليل عدد مرات إنشاء النسخ، وحاول جدولتها بحيث تُنشَأ النسخ الاحتياطية في الأوقات التي يكون الإقبال فيها على الموقع محدودًا، مثل منتصف الليل.

تقسيم التعليقات

إن كان في موقعك كثير من التعليقات، فإن تحميلها جميعُا يمكن أن يبطئ الصفحة، لذا قد يكون الأفضل في هذه الحالة تقسيم التعليقات إلى أجزاء تُحمل حسب الضرورة وحسب.

لتقسيم التعليقات إلى أجزاء، اذهب إلى الإعدادات > مناقشة، ثم أشّر على خانة تحديد عدد التعليقات واختر عدد التعليقات التي ستظهر في كل صفحة من صفحات التعليقات.

كيفية تقسيم التعليقات على ووردبريس

تجنب رفع الملفات ومقاطع الفيديو إلى ووردبريس مباشرة

يتيح ووردبريس رفع الملفات الكبيرة ومقاطع الفيديو إلى مكتبة الوسائط مباشرة، واستخدامها في صفحات ومقالات موقعك. إن كان في موقعك كثير من مقاطع الفيديو، أو كنت تتيح للزوار تحميل ملفات كبيرة مخزنة في الخادم، فسوف يبطئ ذلك موقعك كثيرًا. إذ أنّ كل زائر يحمل ملفًا أو فيديو سيتستنزف موارد خادمك ويبطئ الموقع.

على سبيل المثال، إن كنت تملك موقعًا تعليميًا يعرض دروسًا مصورة، فبدل أن تستضيف تلك الدروس على الموقع، قد يكون الأفضل استضافتها على يوتيوب وعرضها على موقعك. هذا سيخفف العبئ على موقعك، حيث أنّ نقل بيانات الفيديو ستتم عبر خوادم يوتيوب وليس عبر خادمك.

استخدم التحميل المُرجَأ lazy load

يُستحسَن إن كان في موقعك كثير من الصور ومقاطع الفيديو استخدام تقنية التحميل المُرجأ لتسريع موقع الويب خاصتك. تعتمد تقنية التحميل المرجأ على الاكتفاء بتحميل الصور ومقاطع الفيديو المرئية للزائر، ومع تمرير الزائر للصفحة ونزوله إلى الأسفل، تُحمّل الصور ومقاطع الفيديو الأخرى.

ستعمل هذه التقنية على تسريع موقع الويب؛ لأنها ترشّد استخدام موارد الخادم. لأنه عندما يدخل زائر إلى إحدى صفحات موقعك، يحمّل ووردبريس افتراضيا كل شيء مرة واحدة حتى لو خرج الزائر بعد ثانية واحدة، وهذا سيكون إهدارًا لموارد الموقع.

هناك عدة إضافات ووردبريس تتيح لك إضافة ميزة التحميل المُرجأ إلى موقعك، مثل إضافة Lazy Load التي تحرص على ألا يعرض موقعك الصور والإطارات الذكية إلا إن كانت مرئية للزائر.

نظف قاعدة البيانات

مع مرور الوقت تتراكم البيانات في قاعدة البيانات، وكثير من تلك البيانات لا تحتاجها، مثل البيانات التي تخلفها الإضافات المعطلة أو المحذوفة، أو القوالب القديمة. عليك تنظيف قاعدة بياناتك باستمرار من البيانات غير المستخدمة.

هناك عدة إضافات ووردبريس تتيح لك تنظيف قاعدة بيانات موقعك، مثل إضافة WP-Sweep التي تحذف التعليقات المحذوفة أو التعليقات غير المقبولة والبيانات الوصفية المكررة للمقالات، إضافة إلى تحسين جداول قاعدة البيانات بُغية تسريعها.

استخدم آخِر إصدار من PHP

يستخدم ووردبريس لغة البرمجة PHP كلغة خلفية لإدارة الخادم وتوليد المحتوى الديناميكي. PHP لغة برمجة مفتوحة المصدر، وتظهر منها إصدارات جديدة باستمرار. لذا عليك الحرص على تثبيت آخر إصدار منها في خادمك، لأنها تكون عادة أسرع.

افهم تسويق

Shereef Mahmoud SEO Trainer Ads campaign Trainer Web Developer Vtiger Supporter VOIP SUPPORTER

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى