fbpx
دروس سيو

كيفية معرفة معدل الارتداد من Google Analytics

كيفية معرفة معدل الارتداد من Google Analytics

ليس من الضروري أن تقوم بالبحث عن أي بيانات بنفسك لحساب معدل الارتداد لموقعك أو صفحاته، إذ توفر إحصاءات جوجل (Google Analytics) -وكذلك أدوات عديدة أخرى- في مختلف تقاريرها التي تتضمن جداول بيانات معلومات معدل الارتداد.

لمعرفة معدل الارتداد لموقعك أو لإحدى الصفحات، قم بالذهاب إلى لوحة تحكم جوجل أنالتكس، ثم من القائمة الجانبية انقر على (السلوك)، ثم على (محتوى الموقع) من القائمة المنسدلة التي تظهر، ثم على (جميع الصفحات) من القائمة المنسدلة الثانية التي تظهر لك، وذلك كما توضح هذه الصورة.

يفترض الآن أن تظهر لك صفحة تتضمن إحصاءات خاصة بجميع صفحات الموقع، بما في ذلك عدد مرات مشاهدة كل صفحة، ومعدل الارتداد لكل صفحة على حدة، ومعدل الارتداد لجميع الصفحات، وغير ذلك من المعلومات الإحصائية.

تشير الصورة التالية إلى طريقة إظهار الخط البياني لمعدل الارتداد للموقع الإلكتروني.

سيظهر لك الخط البياني بعد أن تنقر على (معدل الارتداد) بالطريقة التي يظهر بها في الصورة التالية.

لاحظ أنه يمكنك توسيع نطاق الخط البياني ليشمل أيامًا أكثر مما يظهر حاليًّا، كما بإمكانك تضييق نطاقه ليشمل أيامًا أقل إذا أردت ذلك. وكذلك بإمكانك معرفة معدل الارتداد لكل يوم عن طريق تمرير مؤشر الفأرة بالقرب من الخط البياني أو عليه.

في حال أردت الاطلاع على معدل الارتداد الخاص بصفحة معينة، يمكنك فعل ذلك من خلال القسم الموجود تحت الخط البياني الظاهر في الصورة السابقة، إذ يظهر جدول يتضمن صفحات الموقع، وبعض المعلومات عنها، بما في ذلك معدل الارتداد وعدد مرات مشاهدة الصفحة، وغير ذلك من المعلومات التي يمكن أن تحتاج لمعرفتها.

يمكنك أن تظهر صفحات أخرى غير الظاهرة في الجدول حاليًّا عبر استخدام أزرار التنقل الموجودة أسفل الجدول، كما تستطيع البحث عن صفحة معينة لمعرفة الإحصائيات الخاصة بها باستخدام مربع البحث الموجود في رأس الجدول.

ملحوظة: البيانات التي تظهر في القسم الموجود في الصورة السابقة تكون ضمن النطاق الزمني المحدد في الأعلى فوق الخط البياني، والذي تمت الإشارة إلى الأداة التي يمكن تغييره من خلالها في الصورة قبل السابقة.

من المفيد أن تلاحظ أنه توجد إحصائيات لا ترتبط بأي صفحة من صفحات الموقع موجودة في الصف الثاني من صفوف الجدول في الصورة السابقة. تشير هذه الأرقام إلى الإجمالي أو إلى المتوسط حسب ما هو موضح في خلية الجدولة الموجودة فيها. تشير النسبة المئوية الموجودة في عمود معدل الارتداد (44.06%) إلى متوسط معدلات الارتداد لجميع صفحات الموقع الذي تم تضمينها ضمن الإحصائيات في الجدول، أي أنها تمثل معدل ارتداد الموقع ضمن النطاق الزمني المحدد.

أيضًا، يمكن معرفة معدل الارتداد للموقع كاملًا ضمن نطاق زمني محدد من قسم (نظرة عامة) الذي يمكن إظهاره من خلال النقر على بند (نظرة عامة) من القائمة المنسدلة التي تظهر بعد النقر على كلمة (السلوك) الموجودة في القائمة الجانبية في لوحة تحكم إحصاءات جوجل.

الجدير بالذكر أنه يمكن تنصيب واستخدام إضافة MonsterInsights في ووردبريس من أجل عرض معلومات Google Analytics ضمن لوحة تحكم الووردبريس، إذ ستتمكن من متابعة إحصاءات موقعك دون الحاجة للذهاب إلى صفحة لوحة تحكم Google Analytics، إنما عبر صفحة خاصة يمكن الذهاب إليها بسلاسة وسهولة دون مغادرة لوحة تحكم ووردبريس الخاصة بموقعك الإلكتروني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: