خدمات مدير موقعدروس سيو

كيف تضيف ملفات السايت ماب sitemap؟

كيف تضيف ملفات السايت ماب sitemap؟

ملفات Sitemap

ملف Sitemap هو أشبه ما يكون بخريطة للموقع، وعلى عكس ما يعتقد الكثيرون فإن هذا الملف ليس شرطًا أساسيًا حتى يتم فهرسة صفحات الموقع ضمن نتائج البحث، إذ غالبًا ستتم الفهرسة بشكل تلقائي سواء بوجود الملف أو بدونه.

قد تحتاج إلى ملف Sitemap في بعض الحالات لعل أبرزها:

  • في حال كان موقعك كبير ويحوي عدد كبير جدًا من الصفحات، بالتالي يغدو من السهل على عناكب بحث جوجل تصفح الموقع وفهرسته من خلال ملف Sitemap.
  • في حال كان الموقع غير منظم بشكل جيد كأن يحوي الكثير من الصفحات غير المرتبطة ببعضها، أي لا يحوي الموقع روابط داخلية كافية تسهل على عناكب البحث قراءته ومن ثم فهرسته، فإن ملف Sitemap يسهل ذلك.
  • بالنسبة للمواقع الجديدة وتلك التي لا تمتلك روابط خارجية كافية تمكن عناكب البحث من اكتشاف الموقع.
  • في حال كان الموقع يظهر في Google News ويحتوي على كميات كبيرة من ملفات الصور والفيديو، سيكون من الأسهل والأفضل لعناكب جوجل فهرسة الموقع بوجود ملف Sitemap.

في حال كان موقعك بواحدة من هذه الحالات أو لأي سبب آخر تريد إضافة ملف Sitemap، يمكن فعل ذلك من خلال Google Search Console.

لإضافة ملف Sitemap

  1.   اذهب إلى “ملفات Sitemap” من القائمة الجانبية.
  2. أضف رابط ملف Sitemap الخاص بموقعك في المكان المخصص واضغط ارسال.

لتكون بذلك أضفت الملف وطلبت من جوجل فهرسته، قد يحتاج الأمر بعض الوقت حتى تقوم عناكب جوجل بفهرسة الملف ومن ثم صفحات الموقع ضمن نتائج البحث.

وبعد إضافة الملف ستجد تقرير مفصل عن الملف الذي أضفته وستعرف فيما إذا ما تم فهرسة الملف أم لا، وتاريخ آخر مرة قرأ فيها جوجل الملف وعدد الصفحات التي يحتويها.

يذكر أن جوجل يقوم بقراءة الملف بشكل تلقائي ومستمر لمتابعة أية تحديثات ضمن الموقع مثل إضافة صفحات جديدة أو تعديل بعضها.

 

افهم تسويق

Shereef Mahmoud SEO Trainer Ads campaign Trainer Web Developer Vtiger Supporter VOIP SUPPORTER

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى