خدمات مدير موقعدروس سيو

ما المقصود بالـ سكيما (Schemas)

ما المقصود بالـ سكيما (Schemas)

لعل معظم أصحاب المواقع يعطون اهتمامًا ضخمًا لتحسين محركات البحث على مواقعهم، وذلك عبر صناعة محتوى حصري، أو استخدام قوالب مناسبة، أو زيادة سرعة الموقع، إلا أن عددًا كبيرًا من أصحاب المواقع يهملون الاهتمام بالسكيما (Schema) أو حتى لا يعرفون ماهيتها.

ولذلك سوف نذهب في هذا المقال في رحلة للتعرف على السكيما وأهميتها وتأثيرها البالغ على أداء محركات البحث SEO، إلى جانب التطرق إلى نقطة شديدة الأهمية، وهي استخدام خاصية Schema Types Builder ضمن إضافة SmartCrawl المتخصصة.

ما المقصود بالـ سكيما (Schemas)

تُعرف عملية أرشفة مواقع الويب بسهولتها نظريًا، وذلك حيث إنها – وباختصار – تعتمد على وصول عناكب محركات البحث، وهي عبارة عن برمجيات آلية مخصصة، إلى صفحات موقعك لتقوم بأرشفتها وإظهارها لاحقًا ضمن نتائج البحث.

ويحتاج الأمر كما نعلم لوقت حتى يتم تحليل موقعك من طرف محرك البحث ومن ثم إعطاؤه الترتيب المناسب ضمن المواقع الأخرى التي تنشر محتوى مشابه، وعلى الرغم من أن العملية معقدة من الجانب البرمجي إلا أنها تحدث بسرعة كبيرة، حيث إن العنكبوت يدخل إلى موقعك، ويقرأ – نظريًا – محتوى موقعك ويفهمه، ومن ثم يحاول عرضه للقراء المهتمين.

وتعرف تلك العملية باسم (Crawl) أو الزحف باللغة العربية، وهي تسمية موفقة في ظل الإشارة لتلك البرمجيات باسم العناكب، وكما تعلم فإن هذه العملية لا يتدخل فيها بشر، وهو ما يقود أحيانًا إلى عدم فهم العناكب لمحتوى موقعك من الأساس، أو تشوّْشها.

إذن، العنكبوت في بعض الأحيان يدخل إلى موقعك ويطالع المحتوى ومن ثم لا يفهمه! وهذا قد يتسبب في تضرر ترتيب موقعك، أو عدم الأرشفة بأسلوب صحيح. ولحل هذه المشكلة ظهرت السكيما.

وتتم ترجمة الكلمة الإنجليزية (Schema) بمقابلتها بالعربية (مخطط)، وبعيدًا عن الجانب اللغوي فإن السكيما هي طريقة مباشرة يمكن لموقعك أن يخبر بها عناكب محركات البحث – أثناء عملية الزحف – بماهية موقعك بشكل صريح وواضح.

ويمكن استخدام تلك المخططات أيضًا في مواضع أخرى، مثل رسائل البريد الإلكتروني، وهو أمر مفهوم نظرًا أنها قادرة على المخاطبة والتوضح بشكل كامل، ولذلك فإنه من الطبيعي أن يتم استخدامها في مواضع أخرى. ويتم تطوير المخططات (Schemas) وتنظيمها من طرف مشروع تعاوني يعرف باسم Schema.org والذي يهدف لتحسين البيانات المنظمة في كافة المواضع، بما في ذلك صفحات موقعك أيضًا.

مفهوم سكيما الاسئلة الشائعة

سكيما الاسئلة الشائعة هي نوع من البيانات المنظمة التي تساعد محركات البحث على التعرف على محتوى الموقع الإلكتروني وإظهاره بهيئة منظمة وتُكتب من خلال أكواد JSON-LD أو البيانات المنظمة Microdata أو RDFa.

وبالنسبة للمواقع الإلكترونية، تمثل أحد التقنيات المُستخدمة للتحسين من ترتيب الموقع في نتائج البحث. وبالإضافة إلى ذلك، لزيادة معدل النقر إلى الظهور، وعلى الرغم من أنها سلاح ذو حدين أيّ بمعنى إنه من المُمكّن أن يقرأ المستخدم الأسئلة الشائعة ويحصل على المعلومة التي يريدها من دون الدخول إلى الموقع أو يُمكّن أيضًا أن تجذبه هذه الأسئلة الشائعة للنقر على نتيجة الموقع.

لكنها في النهاية ستحسن من تجربة المستخدم وتعزز من المحتوى الخاص بك. من خلال تقديم معلومات بسيطة ومختصرة تهم المستخدمين. وهذه الأسئلة الشائعة تظهر على محركات البحث كحقل مكون من مجموعة من الأسئلة مع إجاباتها في أسفل نتيجة البحث مباشرة وتبدو الآتي:

افهم تسويق

Shereef Mahmoud SEO Trainer Ads campaign Trainer Web Developer Vtiger Supporter VOIP SUPPORTER

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى