دروس سيو

ما هى أنواع صفحات الهبوط؟

ما هى أنواع صفحات الهبوط؟

في الغالب سيحتاج موقعك عدّة صفحات هبوط كل منها موجّه لجمهور مختلف ولأهداف مختلفة. بالتالي هناك عدة أنواع لصفحة الهبوط حسب استخدامها، وفيما يلي بعض النماذج الشائعة لصفحات الهبوط:

1- صفحة هبوط للتمسّك بالعملاء المحتملين

تأتي صفحة الهبوط التي تهدف إلى تسجيل العملاء المحتملين ((Lead capture landing page) أو تسمّى أيضاً صفحة الحصول على القائمة البريديّة للموقع (Email list opt-in)، وتُعتبر إحدى أكثر الطرق فعاليّةً لدفع الزائر للتسجيل بالموقع.

حيث تعتمد على تقديم هديّة مجانيّة للزائر مقابل إعطائه معلومات بريده الالكتروني للموقع. يُرمز إلى هذه الهديّة بمصطلح (Lead Magnet) أي يجب أن تكون قويّة بالجذب كالمغناطيس.

كما يمكنك أن تطلب المزيد من المعلومات عن الزائر، لكن ننصحك أن لا تكثر من الطلبات كي لا يتردّد العميل في ملئها. ستساعدك هذه المعلومات في تحليل بيانات عملائك المحتملين ممّا يعني فهم أعمق لجمهورك المستهدف، الأمر الذي سيساعدك في تحسين حملاتك القادمة وملائمتها لهم.

قد تكون الهديّة عبارة عن كتاب الكتروني مجّاني، أو نشرة بريديّة أسبوعيّة أو أي فكرة أخرى بحيث تكون مغرية جدًّا ولا يتمكّن الزائر من رفضها.

في الواقع، فكرة إعطاء هدايا قَيّمة لجمهورك هي استراتيجيّة تسويق فعّالة وطريقة عظيمة لتحسين معدّل التحويل في موقعك وتحفيز العميل للعودة إليه، عليك أن تنظر إليها على أنّها استثمار مستقبلي.

كمثال هذه الصفحة من موقع hubspot:

2- صفحة الهبوط الوسيطة

أما صفحة الهبوط الوسيطة (Click-through landing page) فيأتي إليها الزائر من إعلان عن منتج أو خدمة، وتلعب دور موظف المبيعات في متجرك الالكتروني، أي دور الوسيط بين الإعلان وصفحة المنتج.

إذاً ما الفرق بين هذه الصفحة وصفحة المنتج؟

تقوم هذه الصفحة بالتمهيد للمنتج، حيث تكون صفحة المنتج أكثر شمولية، وتحوي العديد من العناصر وروابط لمنتجات أخرى.

بينما تكون  صفحة الهبوط الخاصة بالمنتج أكثر تحديداً وتُشجّع على اقتناء هذا المنتج بالضبط، كما أنّها قد تحوي كوبون حسم أو اشتراك مجاني بالخدمة.

وغالباً تكون صفحات الهبوط للمنتج مؤقّتة، ومتعلّقة بحملة التسويق الخاصّة به. أمّا صفحة المنتج فتبقى بشكل دائم في موقعك.كمثال هذه الصفحة من موقع lumosity:

3 . صفحة هبوط للبدء بتصفّح الموقع

عندما يصل الزائر للموقع لأول مرّة سيجد أمامه عدّة خيارات وقد لا يختار الاتّجاه الأمثل لاستكشاف الموقع. تأتي هنا فكرة هذه الصفحة “ابدأ هنا” (Start here landing page) لإنشاء تجربة خاصّة بهذا الزائر، وإرشاده عبر أقسام الموقع المختلفة، وتقديم أفضل ما فيها بأسلوب سلس وبسيط.

4 . صفحة هبوط للشكر

يجب إضافة هذه الصفحة بعد أن يتحوّل المستخدم ويقوم بتنفيذ إجراء ما بالموقع فإنه يتحول إلى صفحة الشكر على إ تمام الإجراء (Thank you landing page)، ذلك يعني أنّه مهتمّ بمحتوى الموقع، وهو الوقت المثالي تمامًا لتوطيد علاقتك معه.

يمكن أن تسأله “ما هي خطوتك القادمة؟” وتتبعها بـ” ما رأيك بقراءة هذه المقالات؟ ” وتضيف أبرز مقالات مدوّنتك، أو “ما رأيك بمتابعتنا على مواقع التواصل الاجتماعي؟” هناك عدة احتمالات قد تضيفها هنا لذا لا تضيّع هذه الفرصة الرائعة.كمثال هذه الصفحة من موقع crazyegg، بعد أن قمت بالاشتراك بنشرتهم البريديّة:

افهم تسويق

Shereef Mahmoud SEO Trainer Ads campaign Trainer Web Developer Vtiger Supporter VOIP SUPPORTER

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى