التسويق على انستجرام

7 نصائح لمحتوى ناجح على انستجرام

7 نصائح لمحتوى ناجح على انستجرام

لنكن صرحاء بعض الشيء.. دعنا نتفق أن الانستجرام هو تطبيق أوقات الفراغ الأول هذه الأيام أليس كذلك؟ محتوى ليس عميق للغاية ولا يحتاج إعمال الكثير من العقل، سهل الاستخدام، مع صور أكثر وإبهار بصري. صحيح؟

هذا مثاليًا تمامًا إذا كنت ترغب في تمرير الوقت بلا هدف في الإنترنت، ولهذا السبب تحديدًا هو المكان الأمثل لأصحاب المشروعات والمؤثرين والعلامات التجارية العالمية من أجل عرض منتجاتهم عليه، فزائر هذا التطبيق في وضعية تسمح له بتلقي أي شيء!

على الرغم من طبيعة الاستخدام السهل للتطبيق، لكن الأمر لن يكون بنفس السهولة لمن يريد الترويج أو البيع أو العمل كمؤثر! فعليه أن يخوض تجربة طويلة من محاولات تقديم محتوى جذاب.

وسواء كان لديك مشروعًا تجاريًا، أو كنت ترغب في أن تصبح مؤثرًا أو إنك مؤثرًا بالفعل وترغب في تطوير محتواك، فأهم شيء تحتاج إليه هو أدوات لتقديم محتوى ناجح على الانستجرام.

يمكنك أن تضخ الكثير من الدولارات في الإعلانات كي يراك العالم، ولكنها تصبح أموالًا مُهدرة إن لم يقف ورائها محتوى يستحق أن يُرى. ضع هذا دائمًا نُصب عينيك عند التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي من أجل الترويج “المحتوى هو الأساس”.

ونحن في الرابحون قدمنا مقالات تغطي جوانب عديدة لها علاقة بالاستخدام الأمثل لتطبيق الانستجرام في التسويق، مثل:

  •  كيفية زيادة التفاعل في الانستقرام (11 نصيحة فعالة ومؤثرة)
  • دليل التسويق عبر انستقرام (9 خطوات عملية لتحقيق أفضل النتائج)

واستكمالًا لهذه الأطروحات نقدم لك اليوم أهم النصائح والأفكار التي تجعل محتواك على الانستجرام ناجحًا ومميزًا، وتجبر الزائرين على ضغط زر المتابعة.

1. التخطيط شهري

إذا كُنت تريد أن تجعل محتواك ناجحاً على انستقرام عليك أن تضع هذه الكلمات الثلاثة نصب عينيك (الجاذبية، الاستمرارية، الإبداع)، ولأجل تطبيق هذه الكلمات الثلاثة يجب أن تحرص على التخطيط بشكل شهري للمحتوى الذي تقدمه على الانستجرام.

التخطيط بشكل شهري يساعدك على ترتيب أفكارك، معرفة الأحداث القادمة والمناسبات ووضع مشاركات مبتكرة ومناسبة لها.

إذا قمت على سبيل المثال بكتابة شهر نوفمبر على ويكبيديا، فسوف يعرض لك الموقع أهم أحداث هذا الشهر منذ بداية التقويم المعروف، بالإضافة إلى أيام الميلاد والوفيات بين المشاهير والشخصيات العامة مما يساعدك بشكل أكبر على التخطيط.

على سبيل المثال كذبة أبريل هو تريند سنوي تتبارى فيه صفحات متنوعة لإبراز إبداعهم في المشاركات، تخيل عدد الأفكار الخلاقة التي تصلح لمشاركة تخص كذبة إبريل؟ إذا كنت تمتلك حسابًا تحفيزي على سبيل المثال يمكنك نشر مشاركة…

“قواعد النجاح الثلاثة هي إضاعة الوقت، فقدان الشغف، إهدار الأموال، هل تتفق؟”

قواعد النجاح الحقيقية على النقيض تمامًا، لذلك فإن هذه المشاركة تناسبك للغاية في كذبة إبريل.

التخطيط الشهري يساعد بشكل كبير على تحقيق الاستمرارية في نشر المشاركات، ففي حالة عدم التخطيط قد تقع في فخ إهمال حسابك لأيام بدون مشاركات، وهذا يؤدي إلى انصراف المتابعين.

كما يساعد التخطيط الشهري أيضًا على قوة اختيار الكابشن أو التعليق المناسب على الصورة، يتصف الانستجرام بعدم الاهتمام بشكلٍ عام بالتعليقات على الصور حيث يعتمد بشكل أساسي على الصور ذاتها، لذلك فإن التعليق الجيد يبرز بسهولة.

ولذلك ننصحك وبشدة باختيار كابشن مناسب تعرض فيه أفكارك بطريقة مميزة وخلاقة، ثم بعد ذلك قم باختيار الصورة المناسبة له.

 

2. خلق حالة من الترقب

إذا كنت بصدد تقديم هدية، أو عرض محتوى جيد ومميز، أو تغطية حدث ما، أي إذا كنت في سبيلك لتقديم محتوى جديد من نوعه، فإنك بحاجة شديدة إلى خلق حالة من الترقب والحماس بين متابعيك حتى يحظى الحدث بالاهتمام المطلوب.

على سبيل المثال؛ إذا كنت تملك تجارة صغيرة لبيع الملابس عبر الإنترنت، وقررت إهداء قطعة من الكولكشن الجديد لأحد المتابعين. يجب أن تخلق حالة من الترقب لهذا الحدث.

يمكن تخليق هذه الحالة عن طريق نشر مشاركة بهذه الصيغة “هدية قادمة لأحد المتابعين.. توقع ما هي؟”، أو “تابعنا لتقتنص الهدايا المجانية”. هذه النوعية من المشاركات تخلق حالة من الترقب والانتظار ورغبة في المتابعة.

الأمر ذاته ينطبق على القصص اليومية، يجب أن تستمر بالنشر يوميًا على نفس المنوال حتى موعد الإعلان الرسمي عن الهدية أو الخدمة، يمكنك أن تقوم بعد تنازلي يومي، أو طرح الأسئلة وعقد الاستفتاءات وسنأتي على ذكر هذا الأمر بالتفصيل تاليًا.

3. الاهتمام بالقصص اليومية

وفقًا لموقع Statista المتخصص في الإحصاءيات؛ يدخل يوميًا أكثر من 400 مليون مستخدم على الانستجرام لمشاهدة القصص اليومية فقط! هذا الاهتمام البالغ بالقصص اليومية هو سبيلك لمحتوى ناجح وجاذب للمتابعين.

الأسئلة أحد أهم أسلحة القصص اليومية لجذب اهتمام المتابعين، تعطي إحساس للمتابع بأنك تهتم لمعرفة رأيه، وتدفعه دفعًا للمشاركة. تُضاف الأسئلة للقصص اليومية عبر الضغط على الورقة المبتسمة بأعلى الصفحة ثم الضغط على علامة Questions.

وبعد ذلك يمكنك إضافة السؤال الذي ترغب فيه بما لا يزيد عن 80 حرف أو ثلاثة أسطر. وبعد أن تعرفنا على كيفية إضافة الأسئلة وهي طريقة سهلة للغاية يتبقى السؤال الأهم.. ما هي نوعية الأسئلة التي يجب عليّ إضافتها؟

يجب أن تتلائم الأسئلة مع نوع النشاط، الخدمة أو المنتج الذي تقدمه، فإذا كنت تمتلك حسابًا يروج لورشة نجارة مثلًا.. يمكننا أن نسأل مثل:

“ما نوع الأثاث المفضل لديك؟” أو “ما هو منزل أحلامك” وأشياء من ذلك القبيل. هذه الأسئلة هي سبيلك لمحتوى ناجح ولجذب عدد من المتابعين.

يمكن أيضًا أن تضيف للقصص اليومية فقرة استطلاع رأي، استكمالًا على المثال السابق يمكن إضافة صورتين أحدهما للألوان الدافئة والأخرى للألوان القوية، مع سؤال أي الألوان تفضل بالمنزل؟

المداومة على نشر هذا النوع من القصص سوف يخلق اهتمامًا مضاعفًا بالمحتوى الذي تقدمه، وسوف يعطي احساسًا لمتابعيك بأنك تهتم بآرائهم.

العد التنازلي أو Count down أحد أهم الخيارات الموجودة في القصص اليومية، كما أنه يساعد على تحقيق العنصر رقم اتنين وهو خلق الترقب، يمكنك الاستفادة من هذه الخاصية لتشويق جمهورك عند إطلاق خدمة ما أو منتج معين.

 

4. مشاركة محتوى المتابعين

سواء كنت تملك عدد متابعين كبير أو قليل أو معتدل يجب أن تبدي اهتمامًا جيدًا بما يشاركونه خاصًة إذا كان هذا المحتوى مرتبط بك بشكل ما، سواء إجابة على أحد أسألتك، أو مشاركة صورة في تريند ما، يجب عليك أن تشارك مشاركات متابعيك.

هناك عدة طرق لمشاركة محتوى متابعيك أولهما في القصص اليومية، على سبيل المثال إذا قمت بمشاركة صورة مع حيوانك الأليف وطلبت من متابعيك مشاركة صورهم مع حيواناتهم الأليفة مع أغرب عادة يقومون بها.

لا تكتفي في المثال السابق بالاستمتاع بعدد المشاركات الذي حظيت به، بل يجب عليك أيضًا أن تشارك هذا المحتوى وتقوم بالتعليق عليه باهتمام!

الطريقة الأخرى هي عبر المنشورات على صفحتك الشخصية بالتطبيق، إذا قمت بعقد مسابقة ما على سبيل المثال مسابقة معلومات عامة، قم بتجميع أسماء الحسابات التي قدمت الإجابة الصحيحة ووجه كلمة ما لهم، هذا من المؤكد يشعرهم بالاهتمام.

كما سيدفعهم أيضًا على مشاركة المنشور الذي ذُكرت فيه أسماؤهم.

الحقيقة أن مشاركة المحتوى ليست الطريقة الوحيدة لتقديم محتوى ناجح يشعر من خلاله المتابع بالتقدير، ولكن أيضًا التفاعل مع الرسائل الخاصة وإجابة الجمهور عن استفساراتهم، تقبل نقدهم وملاحظاتهم جميعها تشعر المتابعين بالاهتمام، وهي عنوانك لمحتوى ناجح.

 

5. عرض مقاطع الإنجاز والدورات تعليمية (توتوريال)

مقاطع الفيديو هي قسم أساسي في خريطتك لتقديم محتوى ناجح وقنص عدد جيد من المتابعين

ولكننا الآن نحتاج للإجابة بشكل أوضح على سؤال ما هي أفضل مقاطع يمكن تقديمها من أجل محتوى ناجح؟

مقاطع الدورات التعليمية أو التوتوريال هي أشهر المقاطع المقدمة على الانستجرام، على سبيل المقال توتوريال لوضع مساحيق التجميل، توتوريال لإعداد وجبة شهية والأمثلة لا تنتهي، ومعظم المقاطع المصنوعة بشكل جيد تحظى باهتمام المتابعين.

ننصحك وبشدة بإضافة هذا النوع من المقاطع إلى حسابك باستمرار، خاصًة تلك التي تقدم توتوريال تحفيزي! إذا كنت تملك حسابًا رياضيًا على سبيل المثال فمن الجيد أن تضيف أيضًا مقاطع لأشخاص تمكنوا من خسارة الوزن باتباع نظام حياتي ما!

وإذا كنت تملك حسابًا للمهتمين بالقراءة يجب عليك مشاركة ملخصات الكتب وتقدمك المستمر في القراءة. هذه الأفكار إذا قمت بتصويرها بشكل جيد وكتابة تعليقات مناسبة عليها وخالية من الأخطاء، سوف تكون سبيلك لمحتوى ناجح.

أيضًا مقاطع خلف الكواليس طريقة ناجحة لإضافة لمحة إنسانية إلى علامتك التجارية، شارك الجمهور مقاطع تجهيزك لمنتجاتك أو حتى مقاطع عن رحلتك في إطلاق العلامة التجارية أو الخدمة المملوكة لك.

ننصحك أيضًا بمشاركة الجمهور أخطاءك! لا يجب أن يكون كل شيء مثاليًا دعنا نكون صرحاء بعض الشيء، لا يحبذ الجمهور فكرة الحساب المثالي الذي تتميز كل صورة ومشاركة فيه برونقها، بل عرض الأخطاء ولحظات الفشل تجعلك أقرب لمتابعيك.

6. الاستعانة بأدوات تحسين الآداء

أ) insta insights أهم آداة لتحسين أداء حسابك على الانستقرام، ودليلك الشامل لتقديم محتوى ناجح. تحتاج للاستفادة منها حساب تجاري وعام، ويمكن تحويل أي حساب خاص إلى عام.

هذه الأداة هي كنز بحق! تملك امتيازات تتشابه كثيرًا مع Facebook insights مثل تحديد نوع الجمهور الذي يعجبه منشوراتك، أوقات النشر التي يتفاعل معها الجمهور وغيرها.

ولكن إضافة إلى ما سبق تسمح لك بتحليل كل منشور على حدة، عدد الضغطات التي حصل عليها هذا المنشور، وعدد الضغطات التي وصلت إلى موقعك بسبب هذا المنشور!

بالإضافة إلى معرفة عدد المتابعين الذين اكتسبتها بسبب منشور ما، ومرات الظهور لمنشورك خلال فترات اليوم، بالإضافة إلى معدل الوصول. وعدد آخر كبير من الامتيازات.

ب) تطبيق Layout from Instagram يساعدك على تصميم صورة مُجمعة مكونة من مجموعة صور فردية، هذه الخاصية تساعد على تحسين شكل حسابك على الانستجرام.

يمكن تحميل هذا التطبيق المجاني من بلاي ستور أو الأبل ستور. ننصحك بتجربته فهو ممتع وسهل في الاستخدام.

 

7. نصائح عامة

وهنا مجموعة من النصائح العامة التي ستساعدك بلا شك على تقديم محتوى ناجح على الانستجرام.

أ) أبرز مجهودات موظفيك، إذا كنت تمتلك موظفين أو شركاء عليك إبراز مجهوداتهم بشكل لائق، فريق العمل الناجح دائمًا فكرة تُبهر الكثيرون، كما أن تقديرك لموظفيك يجبر متابعيك على تقديرك.

ب) جودة الصور، احرص على تقديم صور ومقاطع فيديو بجودة تليق بحجم العلامة التجارية التي تطمح لها، فالصور الرديئة والمقاطع ذات الإضاءة الضعيفة تعطي انطباعًا لدى المتابعين أن المحتوى بنفس مستوى الضعف.

ج) شارك بشكل دائم اقتباسات مُلهمة ومُحفذة وآراء أثرت في حياتك بشكلٍ عام ومصادر إلهامك الشخصي، هذا النوع من المشاركات يثير إعجاب المتابعين على اختلاف أعمارهم واهتماماتهم.

وفي النهاية يمكننا أن نقدم الكثير من النصائح من أجل محتوى ناجح على الانستجرام، ولكن طريقك الوحيد للوصول إلى غايتك هو أن تتميز بروح الإبداع والابتكار، في أن تبحث عن ما يريد الجمهور وتُقدمه له بالطريقة المُثلى.

افهم تسويق

Shereef Mahmoud SEO Trainer Ads campaign Trainer Web Developer Vtiger Supporter VOIP SUPPORTER

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى