fbpx
خدمات مدير موقع

طريقة الأهداف الذكية SMART

 طريقة الأهداف الذكية SMART

هي اختصار لخمسة كلمات ينبغي لهدفك أن يحققها كالآتي:

الأهداف الذكية (SMART)

  1. الكلمة الأولى: SPECIFIC أو محدد أي أنك تمتلك التصور الواضح للهدف من جميع جوانبه. …
  2. الكلمة الثانية: MEASURABLE أو يمكن قياسه …
  3. الكلمة الثالثة: ATTAINABLE أو يمكن تحقيقه …
  4. الكلمة الرابعه: RELEVANT أو أن الهدف مهم لك …
  5. الكلمة الخامسة: TIMELY أو ضمن إطار زمني …
  • محدد (Specific): حدد هدفًا مباشر من إنشاء موقع الويب مثل زيادة عدد العملاء بنسبة 20% أو رفع الأرباح بنسبة 30%. يمكن الاعتماد على معدل التحويل (conversion rate) إذ يعد من مقاييس تحديد الأداء الواقعي للموقع ونتائج الزيارات. من المفضل أيضًا الاعتماد على النسب المئوية بدلًا من الأرقام المطلقة في تحديد الهدف لتسهيل الحسابات.
  • قابل للقياس (Measurable): قابلية القياس تعني وضع معايير واضحة لتتبع النتائج ومعرفة ما إذا تم تحقيق الهدف أم لا. تتمثل معايير تتبع نتائج مواقع الويب في أدوات مثل تحليلات جوجل Google Analytics لتتبع الزيارات ومعدل التحويل، كما يمكن الاعتماد على أدوات مثل نظام إدارة علاقات العملاء (CRM) للحصول على تحليلات مخصصة أكثر عن عملائك.
  • يمكن تحقيقه (Attainable): الأهداف التي تتطلع إلى نتائج عالية جدًا أو العكس تصبح بلا معنى! ضع هدف مقارب من النتائج الحالية بحيث يكون واقعي وقابل للتحقيق من خلال توقع الوسائل الجديدة المتبعة لتطوير العمل ومعرفة النتائج المتوقعة منها ثم تطبيقها على الوضع الحالي لمعرفة النتيجة النهائية المتوقعة لعملك.
  • ذا صلة بعملك (Relevant): يجب أن يكون الهدف ملائم لمتطلبات عملك. بأخذ مثال إنشاء موقع إلكتروني سوف نجد أن النتيجة الأولى المباشرة له هي زيادة عدد الزيارات والتي تؤدي إلى زيادة العملاء المحتملين ثم زيادة نسبة المبيعات. بتلك الطريقة يكون الهدف ملائم لعملك.
  • محدد بوقت (Timely): لنفترض أنك وضعت هدف الوصول إلى عملاء محتملين أكثر بنسبة 20%، إذًا ما هو الوقت المقدر لتحقيق هذه الخطوة؟ حدد إطارًا زمنيًا واضح يمنحك رؤية عن نقطة البداية والنهاية، كما يجب أن يكون واقعي وقائم على النظر للصورة الكبيرة.

3. إجراء دراسة للسوق

لا تقفز إلى إنشاء موقع إلكتروني دون أن تدري بخطواته المستقبلية وتدرس المحيط بك، ادرس السوق المحيط وتعرف على أبرز منافسيك. دوّن طريقة عمل المواقع الأخرى التي قد تكون شبيهة بفكرتك، وجمّع الأفكار حول التصاميم والألوان المختلفة لها فسوف تفيدك هذه الخطوة فيما بعد. على الأقل سوف تتمكن من معرفة مميزات منافسيك ومحاولة التفوق عليهم بإضافة مميزات مختلفة لموقعك.

4. ضع ميزانية وجدول زمني

تتفاوت أسعار إنشاء المواقع الإلكترونية اعتمادًا على الوظائف المطلوب إضافتها إليها وطريقة إنشائها والتصميم المطلوب لها، علاوة على حجم التعديلات المطلوبة ومتابعة الموقع بعد إطلاقه. فإنشاء موقع شخصي أو مدونة صغير يختلف عن إنشاء متجر إلكتروني ضخم.

حدد ميزانيتك من البداية واجعلها ملائمة للمشروع حتى تتمكن من توظيف أفضل المبرمجين. كذلك احرص على تحديد جدولك الزمني مسبقًا قبل الانطلاق في إنشاء الموقع الإلكتروني. من المهم أن يكون واقعي وقابل للتنفيذ، وتذكر أنه كلما زادت المهام والتعديلات استغرق الموقع أيامًا أكثر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: