fbpx
اعلانات جوجلتعلم كتابة المحتوىهمسات فى الديجيتال ماركتينج

نصائح واستراتيجيات كتابة إعلانات PPC

نصائح واستراتيجيات كتابة إعلانات PPC

في هذا الجزء من المقال سوف أقوم بالحديث عن النصائح والاستراتيجيات الخاصة بخبراء كتابة إعلانات PPC، والتي من المعروف كونها فعالة ولها نتائج سحرية، وهي:

1. تذكر دائمًا أن العميل يفقد الاهتمام سريعًا

عادة ما يقضي العملاء أقل من 3 ثواني ونصف في تفقد أول خمس نتائج في صفحة البحث، تخيل أنه من المفترض أن تقوم بجذب انتباهه وتجعله يقرأ إعلانك في هذه الفترة القصيرة.

إنها مهمة صعبة للغاية، ولذا عليك أن تركز جيدًا على العنوان الخاص بإعلانك وأن تجعله مميزًا وجاذبًا للاهتمام، وأن تحاول قدر الإمكان استخدام الكلمات المفتاحية التي بحث عنها العميل.

عليك أيضًا أن تضع في الحسبان بأنه يتم احتساب كل حرف تكتبه، ولذا عليك أن تجعل الإعلان يحتوي على أقل قدر ممكن من الكلمات.

2. حافظ على وعودك

عندما تعد العميل بشيء ما في إعلانك، عليك أن تفي بوعدك هذا وإلا ستخسر العميل فيما بعد وتكسب البيزنس خاصتك سمعة سيئة بأنها تخدع أو تحتال على عملائها، مما يقلل من أرباحها وقد يدمرها تمامًا.

للأسف يقوم بعض المسوقين بكتابة عبارات، مثل شحن مجاني على مشترياتك، وبعد هذا يتفاجأ المشترون بأن يجب على مشترياتهم أن تتجاوز مقدار معين من المال لكي يحصلوا على هذا الشحن المجاني، وذلك ما يجعلهم يستاؤون للغاية.

لذا حاول قدر المستطاع أن تكون قادرًا على تنفيذ كل ما تقوله في إعلاناتك، وأن تزرع الثقة في نفس العميل ناحية البيزنس والمنتج، لأن هذا هو ما يجعل العميل وفيًا للعلامة التجارية.

3. احذر من الأخطاء الإملائية والنحوية

قد تكون هذه النصيحة غريبة بعض الشيء، فعلى المسوق الإلكتروني أو كاتب الإعلانات أن يتحرى دائمًا الدقة اللغوية والإملائية، وهذا الاهتمام يجب أن يتضاعف في حالة التعامل مع إعلانات قصيرة ومركزة مثل إعلانات PPC.

فالخطأ يكون واضحًا وضوح الشمس في هذه الإعلانات، وقد يشعر العميل بعدم الثقة أو التخوف من الإعلان ما قد يعود بالسلب على البيزنس وعلى الأرباح، ولذا ينصح الخبراء بأن تراجع وتدقق إعلاناتك وأن تجعل شخصًا آخر يقوم بالمراجعة ورائك.

أهمية علامات الترقيم تتضاعف هي الآخرى في إعلانات PPC حيث إن فاصلة أو نقطة ناقصة قد تغير معنى الإعلان بالكامل، وتخلق رسالة تسويقية مختلفة عن التي تريد من العميل التقاطها.

4. أكتب ما يريد القارئ أن يسمعه

كل شخص يحب أن يكون العالم متمحور حول ذاته، وبعض المسوقين ورجال المبيعات يعرفون هذا، ويستخدمونه كثيرًا من أجل مضاعفة مبيعاتهم وأرباحهم.

بإمكانك استخدام هذه الحيلة في إعلانات PPC، من خلال كتابة جمل، مثل:

  • لأنك تستحق الأفضل……
  • العمل صعب للغاية ولذا تحتاج إلى مكافأة نفسك ب……
  • أنت تستحق الراحة ولذا أقدم لك…….
  • فكر في…… لأن الأفضل دائمًا للأفضل.

5. عليك جعل إعلان PPC لا يقاوم

إذا نجحت في جعل إعلان PPC الخاص بك لا يقاوم، فقد اجتزت شوطًا كبيرًا في جني الأرباح، ورغم أن الأمر ليس بهذه السهولة بل ولا توجد قواعد واضحة لكيفية فعل هذا كل مرة، إلا أن العديد من المسوقين قد قاموا بهذا مرارًا من خلال:

  • وضع عبارة CTA في عنوان الإعلانات أو في الوصف.
  • الإجابة على أسئلة واعتراضات العملاء في الإعلان.
  • استخدام الأحرف الكبيرة لجذب انتباه العميل.
  • بإمكانك أيضًا أن تقوم بتخصيص إعلاناتك بحسب الجهاز المستخدم، وهذا في حالة كان سلوك العميل المستهدف متغير على الأجهزة المختلفة كالحاسوب والهاتف المحمول.

6. استخدم كلمات قوية

الذي أقصده هنا باستخدام الكلمات القوية في إعلانات PPC ليس أن تقوم باستخدام كلمات صعبة أو معقدة… بل على العكس أن تقوم باستخدام كلمات بسيطة، ولكن لها تأثير عاطفي وشعوري قوي.

حاول أن تستخدم كلمات وتعبيرات تصف أعمق الرغبات والأحلام الخاصة بعميلك المستهدف، فباستخدام هذه الطريقة ستدفعه لا شعوريًا للقيام بالشراء منك.

7. استخدام الأقوال المعروفة والأمثال

قد يبدو الموضوع غريبًا بعض الشيء، ولكن استخدام الجمل المعروفة سواء كانت من الأفلام أو المسلسلات أو مرتبطة بتريند ما جاري تساعد على إنجاح حملتك الإعلانية، فإذا أتيحت لك الفرصة أن تقوم بتضمين شيء مثل هذا في إعلاناتك فلا تفكر مرتين.

8. قم باستخدام الأرقام

الأرقام لها تأثير سحري في عالم التسويق الإلكتروني سواء كنت تكتب إعلانًا أو مقالًا، فالأرقام تجعل العميل يثق بك ويتوقع ما الذي سيجنيه وراء قراءة مقالك أو التعامل معك أو شراء منتجك.

أهمية الأرقام في إعلانات PPC مضاعفة، فبسبب الحدود التي تقيض الحروف المسموح بها تكون دائمًا الأرقام عامل مساعد على إثراء الإعلان وإقناع العميل.

وهناك أنواع مختلفة من الأرقام بإمكانك استخدامها في إعلانك، ولكن ضع في عقلك جيدًا أن رغم تشابه الأرقام وأثرها الكبير في الإعلانات إلا أن ليست كلها مثل بعض.

بإمكانك أن تضيف إلى إعلانك سنوات الخبرة الخاصة بك في المجال أو عدد عملائك، وهذا الأرقام سوف تجعل العميل يثق بك ويطمئن إليك لكونك خبير في مجالك.

بإمكانك أيضًا إضافة عروض مؤقتة لساعات أو لأيام محدودة أو حتى أن تقوم بعمل تخفيض عند الشراء لأول مرة، وصدقني هذه الأرقام سوف تساعدك على مضاعفة فعالية الحملة الإعلانية خاصتك ومبيعاتك على السواء.

أما عن الأسعار، فاستخدام الرقم تسعة، مثلما هو في 199$ أفضل بكثير من أن تضيف السعر 200$، لأن العقل يقرب الأسعار من ناحية الرقم الموجودة على اليسار، ولذا يرى 199$ صدق أو لا تصدق 100$ فقط، ولن أخبرك عن تأثير هذا على مبيعاتك.

9. قم بإظهار القيمة مقابل السعر

إذا كانت الجودة أو القيمة هي نقطة البيع الفريدة USP الخاصة بمنتجك، عليك أن تقنع العميل بدفع هذا السعر، وأن تعطيها أسبابًا لتحفيزه على الشراء خاصة لو كانت أسعارك مرتفعة كثيرًا عن منافسيك.

فيمكنك أن تبرز -على سبيل المثال- النتائج المبهرة من شراء منتجك أو خدمتك، أو أن تتحدث عن المميزات الموجودة في منتجك وخدماتك غير الموجودة لدى المنافسين، …. وهلم جرا

 

10. كن ذكيًا عند إعادة استهداف زوارك السابقين

عملية إعادة الاستهداف قد يكون لها تأثير كبير للغاية على تحقيق أهدافك التسويقية، ولكن عليك أن تقوم بها ببراعة لكي تحقق تلك النتائج المنشودة.

فيمكنك أن تقوم باستهداف الزوار أو العملاء في البداية بحملة إعلانية، وأن تعيد استهدافهم بحملة إعلانية أخرى أكثر تناسبًا معهم كونهم باتوا يعرفون علامتك التجارية.

إعادة الاستهداف الذكي

ففي هذا المثال قام المسوق الإلكتروني على اليسار بتعريف العملاء المستهدفين على علامته التجارية، ومن ثم بعد ما ضغطوا على الإعلان وتعرفوا على العلامة التجارية قام بإعادة استهدافهم من خلال استشارة مجانية وخصم 25% مما قد يدفع الكثير منهم إلى الشراء.

وعامة ينصح الخبراء بتقديم تخفيضات أو فترة تجربة مجانية أو عرض مميز عند إعادة استهداف الزوار السابقين أو تقديم أي إغراء لهم عامة ليقوموا بالشراء.

11. استخدم Ad Extensions

معلومات الإعلان الإضافية أو Ad Extensions لها قدرة سحرية على زيادة فعالية إعلانات PPC الخاصة بحملتك، وهو ما جعل بعض خبراء إعلانات PPC ينصحون بضرورة استخدام 3 على الأقل في حملتك الإعلانية.

وللتعرف على ما تعنيه معلومات الإعلان الإضافية أو الـ Ad Extensions شاهد هذا الفيديو:

12. حاول أن تستهدف مكان بعينه

استهداف- جغرافي- PPC

في حالة كان هناك الكثير من المنافسة على الكلمات المفتاحية، حاول أن تقوم باستخدام كلمات مفتاحية طويلة تشير إلى مكان أو رقعة جغرافية محددة، فبدلًا من استهداف الكلمة المفتاحية “خدمات تسويق إلكتروني”، جرب استهداف “خدمات تسويق إلكتروني في القاهرة”.

13. امنع النقرات غير المفيدة

في إعلانات PPC أنت تقوم بالدفع مقابل كل نقرة، حتى لو كان العميل ضغط عليها بالخطأ أو كان يظنها شيء آخر أو حتى نقرها وهو يعلم أنه غير مهتم، ولذا عليك قدر الإمكان أن تقلل هذه الضغطات المكلفة غير المفيدة.

من أفضل الطرق للقيام بهذا هو الكلمات المفتاحية السالبة Negative Keywords وأنت تقوم بتخصيص إعلاناتك قدر المستطاع لتصل إلى عميلك المثالي الذي سيقوم بالشراء.

14. عليك معرفة موضع العميل من رحلة الشراء

لكتابة إعلان PPC قوي ويحقق مبيعات خرافية، عليك أن تعرف بالتحديد موضع العميل من رحلة الشراء، حيث أن هذا سيجعلك تستهدفه وتقنعه بشكل أفضل بكثير.

فإذا كان العميل مازال في المراحل الأولى ولديه مشكلة يشعر بها، ولكن ليس عنده حلول، يجب عليك حينها كتابة إعلانات تقوم بتوعيته عن المنتج وأن تربط منتجك بالمشكلة خاصته.

أما بعد هذه المرحلة عندما يقوم بمعرفة وجود حلول ويبحث عن الحلول المختلفة ويقارن بينها، عليك أن تقنعه بنقطة البيع الفريدة USP الخاصة بمنتجك أو خدمتك، وتشرح له لماذا عليه أن يشتري منك بالتحديد.

في نهاية هذا الدرس لدي نصيحة واحدة أخيرة، وهي أن تقوم بالتجارب في إعلاناتك، لأن من خلال التجربة والخطأ والتحسين ستصل إلى وصفة إعلاناتك السحرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى