fbpx

زوار الموقع | زيادة ترافيك الموقعهمسات فى الديجيتال ماركتينج

4 خطوات لتحديد جمهورك المستهدف

4 خطوات لتحديد جمهورك المستهدف

عندما نقوم ببناء خطة تسويقية رقمية أو إلكترونية نقوم بدراسة بعض العناصر أولا مثل “دراسة منتجي أو مشروعي, دراسة السوق, المنافسين” ومن ضمن هذه الدراسة يوجد عنصر تحديد الجمهور المستهدف أو المحتمل, فهدف أي مشروع في النهاية هو الوصول للجمهور المحتمل, ولكي نحدد هوية هذا الجمهور علينا العمل بشكل علمي مبني على الأبحاث والدراسات التسويقية, ولكن دعنا نتعرف سريعا على مفهوم الجمهور المستهدف.

ما المقصود بالجمهور المستهدف ؟

المقصود بمصطلح الجمهور المستهدف هما الأشخاص التى تستهدفهم بمنتجك أو مشروعك وتريد أن تبيع لهم هذه الخدمة, ويوجد نوعين من الاستهداف هنا
النوع الأول: الاستهداف للعملاء النهائيين بمعنى أن صاحب صالة ألعاب رياضية هنا جمهورك المحتمل هو مثلا “هم أصحاب الأجسام الممتلئة ولديهم رغبة في بناء جسم رياضي” وهذا الاستهداف يسمي “B ,C” بيزنس ل للعميل النهائي

أما النوع الآخر : هو النوع الذي يبيع لشركات توزيع فتقوم ببيعها للجمهور النهائي على سبيل المثال ” صاحب مصنع لإنتاج الألبان فأنت بهذا تستهدف المحلات التجارية لبيع منتجك وبهذا تستهدف هذه المحال وليس العميل النهائي وتسمي هذا الاستهداف “B,B” بيزنس ل بيزنس.

4 خطوات لتحديد جمهورك المستهدف

نعتمد فى بناء شخصية العمل المحتمل أو Buyer persona على نظرية تدعى “STP” وعلى أساسها تقدر تبني شخصية عميلك المستهدفة.

ما هي نظرية STP؟

تعتمد هذه النظرية على تقسيم الجمهور من خلال 3 مراحل لتحديد هوية هذا الجمهور”Segmentation, targeting, position”

التقسيم أو segmentation: المرحلة نقوم بتقسيم الأشخاص إلى شرائح مختلفة

– مرحلة التقسيم السكاني أو Demographic Segmentation: وبنقسم الجمهور من خلال “النوع” ذكر أم أنثى, “أعمارهم”, “وظيفتهم” و”دراستهم”.

– مرحلة التقسيم الجغرافي أو Geographic Segmentation: وهنا نتعرف على أماكن تواجدهم أين يعيشون وفي أي منطقة يعملون .

– التعرف على نمط المعيشة أو Psychographic Segmentation: بمعنى أوضح بنشوف حياتهم “اهتماماتهم. ثقافتهم, المستوى المادي ولأي فئة ينتمى كلاس A,B,C”.

ثاني عنصر هو الاستهداف أو Targeting:

في هذه المرحلة بعد تقسيم الجمهور لشرائح معينة نبدأ فى استهداف شريحة أو أكثر من هذا الجمهور وعمل خطة تسويقية بناء على هذه الشريحة بالإضافة أنك بتقدر تحدد اللغة المستخدمة فى حملاتك التسويقية لكل شريحة على حدا .

فعلى سبيل المثال شركات الجوال دائما خلال حملاتهم التسويقية يستهدفون عدة شرائح في عروضهم فتجد باقات لرجال الأعمال وأخرى للشباب وهكذا, فهو هنا يستهدف أكثر من شريحة لديها بعض الصفات المشتركة واهتمامات يقدر يقدم لهم عروض تناسب هذه الاهتمامات.

الصورة الذهنية لمنتجك فى تفكير أو Position والمقصود منه هو “ما هي الصورة الذهنية التى تريد أن تثبتها فى تفكير عميلك المستهدف؟” فمثلا أما تقول مرسيدس أول شئ تتذكره هو الفخامة والسرعة وهكذا فأول شئ بتتذكره عندما يذكر الهوية التجارية هذا هو المقصود بالصورة الذهنية .

وبعد تحديد كل هذا بتبدأ تخيل هذه الشخصية فعلى سبيل المثال أنك صاحب مطعم للأكل الصحي عميلك هنا “يدعى فهد سنه 33 يعيش بالرياض لديه نظام غذائي محدد يلعب رياضة باستمرار, يحب الاستيقاظ مبكرا والنوم مبكرا أيضا, يذهب لعمله بالدراجة”.

قم بإجراء بحث بالسوق و حدد جمهورك

الأبحاث دائما تعطى نتائج أقرب للحقيقة وهذا العمل يقوم عليه الكثير من الشركات التسويقية مثل شركة جزيل للتسويق الإلكتروني, فكما أوضحنا فى أعلى المقال عمليات بحث السوق والجمهور تحتاج إلى الكثير من الوقت والدقة ولذا عليك أن تكون حريص عند البدء بهذه الدراسات لأنها هي أساس الاستراتيجية التسويقية والدعائية .

استخدام شبكات التواصل الإجتماعي فى تحديد جمهورك

تواجدك على شبكات التواصل الإجتماعي أصبح ضرورة, وذلك لأن هذه الشبكات تستطيع من خلالها التعرف على سلوكيات جمهورك واهتماماتهم وتقدر تحدد اللغة المناسبة التى تتحدث بها معهم .
كما يوجد عدد من شبكات التواصل الإجتماعي التي تقدم خدمات مجانية تساعدك على تحديد الجمهور المستهدف مثل “Insight ” فى صفحات التواصل تقريبا, فهذه الاداء تساعدك على مشاهدة ردود أفعال جمهورك وبالتالي تغير خطتك الاستراتيجية أو تعديلها لتناسب هذا الجمهور.

استخدام أدوات التسويق في محركات البحث

فمعظم محركات البحث تساعدك كثيرا على التعرف على جمهورك أين يعيش ومستواه المادي والاجتماعي والاهتمامات أيضا فمثلا يوجد أداة تسمى “Google Trend” هذه الأداة مجانية تساعدك فى تحديد أماكن جمهورك وأعمارهم فمثلا لو كنت صاحب محل هدايا كل ما عليك هو أن تحدد البلد وليكن السعودية وتكتب محل هدايا فى البحث, سيظهر لك أكثر البلاد التى تهتم بشراء الهدايا والأوقات التى تزيد فيها شراء الهدايا وبالتالي ستساعدك فى تحديد سلوكيات جمهورك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى