همسات فى الديجيتال ماركتينج

أنواع البوتات التى يجب معرفتها كمسوق

أنواع البوتات التى يجب معرفتها كمسوق

ما أنواع البوتات الأخرى الموجودة بخلاف البوتات الضارة؟ يوجد العديد من الأنواع المختلفة:

بوتات المحادثة

هي بوتات تحاكي المحادثات البشرية عن طريق الرد على عبارات معينة بردود مبرمجة مسبقًا.

البوتات الاجتماعية

بوتات تعمل على منصات التواصل الاجتماعي ويتم استخدامها في إنشاء الرسائل تلقائيًا ونصرة أفكار معينة والعمل كمتابعين للمستخدمين وكذلك كحسابات مزيفة كي تحصل على متابعين بأنفسها. وبزيادة الشبكات الاجتماعية وزيادة تعقيدها، تزداد صعوبة إنشاء حسابات مزيفة للبوتات الاجتماعية، ومن الصعب تحديد البوتات الاجتماعية لأنها يمكن أن تظهر سلوكًا مشابهًا للمستخدمين الحقيقيين.

بوتات المتاجر

بوتات تتصفح المتاجر الإلكترونية للعثور على أفضل سعر للمنتجات التي يبحث عنها المستخدم، ويمكن لبعض البوتات أن تراقب أنماط المستخدم في تصفحها للإنترنت ومن ثم تخصيص ذلك الموقع للمستخدم.

البوتات العناكب أو زواحف الشبكة

بوتات يمكنها فحص المحتوى على صفحات الويب في أي مكان على الإنترنت لمساعدة جوجل ومحركات البحث الأخرى في فهم أفضل طريقة للرد على استعلامات المستخدمين. تقوم هذه البوتات بتنزيل موارد HTML وموارد أخرى مثل CSS وجافا سكريبت وصور، ومن ثم تستخدمها في معالجة محتوى الموقع الإلكتروني.

زواحف تجريف الشبكة

بوتات تقرأ البيانات من المواقع الإلكترونية بهدف حفظها بهدف حفظها للاستخدام دون إنترنت وتمكين إعادة استخدامها، ويمكن لهذا أن يتخذ شكل جرف كامل محتوى صفحات ويب أو جرف محتوى على موقع للحصول على بيانات معينة، مثل أسماء المنتجات وأسعارها على مواقع المتاجر الإلكترونية.

يكون التجريف شرعيًا في بعض الحالات، وقد يسمح به أصحاب المواقع الإلكترونية، لكن في بعض الحالات الأخرى قد يمثل انتهاكات صارخة لشروط استخدام الموقع الإلكتروني أن يتسبب في سرقة معلومات حساسة أو مواد محمية بحقوق الطبع والنشر.

جامعو المعلومات

بوتات تجمع المعلومات لصالح المستخدمين عن طريق زيارة المواقع الإلكترونية آليًا من أجل استعادة معلومات تجيب عن أسئلة معينة.

بوتات المراقبة

بوتات مستخدمة في مراقبة صحة موقع إلكتروني أو نظام معين. Downdetector.com مثال على موقع إلكتروني مستقل يوفِّر معلومات في الوقت الفعلي، ومن بين تلك المعلومات أوقات انقطاع المواقع الإلكترونية وأنواع خدمات أخرى.

بوتات المعاملات

بوتات مستخدمة في إكمال المعاملات بالنيابة عن البشر، فهذه البوتات تقوم مثلاً بالسماح للعملاء بإجراء معاملة في سياق محادثة.

بوتات التنزيل

بوتات مستخدمة في تنزيل البرامج أو تطبيقات الهاتف بشكل آلي، ويمكن استخدامها في التلاعب بإحصائيات التنزيل لأغراض كثيرة، مثلاً لزيادة عدد التنزيلات لتطبيق على أحد المتاجر الرسمية ومساعدة التطبيقات الجديدة في الظهور في أعلى نتائج البحث.

يمكنك كذلك استخدام هذه البوتات في الهجوم على مواقع التنزيل وإنشاء تنزيلات مزيفة كجزء من هجمة حرمان من الخدمة.

بوتات التذاكر

بوتات تعمل تلقائيًا على شراء تذاكر فعاليات مشهورة بهدف إعادة بيع تلك التذاكر للتربح منها. هذا النشاط غير شرعي في العديد من البلاد، بل حتى يمكن أن يكون مصدر إزعاج لمنظمي الحفلات وبائعي التذاكر القانونيين والعملاء حتى لو كان قانونيًا. غالبًا ما تكون بوتات التذاكر معقدة وتحاكي نفس سلوكيات مشتري التذاكر البشر.

افهم تسويق

Shereef Mahmoud SEO Trainer Ads campaign Trainer Web Developer Vtiger Supporter VOIP SUPPORTER

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى