fbpx
سيو المتاجر الاليكترونيه SEO

5 نصائح لتحسين سيو التجارة الالكترونية

5 نصائح لتحسين سيو التجارة الالكترونية

مما هو مُتفق عليه أن جميع استراتيجيات الـ SEO تبدأ من اختيار الكلمات الرئيسية أو keyword.

نقصد بهذه الكلمات التعابير التي تخطر على ذهن الباحث أو الزائر بشكل فطري وبديهي أثناء بحثه عن مجال معين على الانترنت.

بعد أن تختار الكلمة الرئيسية أو الكلمة المفتاحية المناسبة، يمكنك أن تضمن كسب عدد كبير جداً من الزيارات إلى موقعك وصفحاتك بشكل طبيعي وعضوي من دون أن تدفع المال لقاء ذلك.

إن الفكرة الأساسية من سيو التجارة الاساسية تقوم على ما يلي:

يجب تقديم محتوى قيّم في موقعك الالكتروني.

ويجب أن تتبع تحسينات تساعد المستخدم في العثور بسهولة عليه عبر محرك البحث، وإلا يخضع موقعك للمعاقبة بواسطة محرك البحث، فلا يظهر موقعك بسهولة على الويب، مما يعني خسارتك لعدد كبير من الزبائن.

 

بعد هذه المقدمة الهامة التي تناولت الكلمات الرئيسية keywords، تأتي النصائح التالية:

1- استخدام مسارات URLs جيدة

إن تحسين النطاق أو المسار URL المُستخدم هو نقطة بالغة الأهمية، لأنها تتعلق بجاذبية الكلمات المستخدمة فيه وقدرة المستخدم أو الزائر على التعرف عليها وتذكرها. وهنا يأتي موضوع الغموض والوضوح.

نصيحة لك: حاول استخدام الإشارة (-) للفصل بين الكلمات وجعل المسار جميلاً من الناحية المرئية وقابلاً للقراءة بسهولة.

لاحظ المثال الافتراضي التالي:

WWW.yourdomain.com/services/smarttv4ksupport

ولاحظ كيف يصبح عندما نضع الاشارة (-) بين الكلمات لتسهيل قراءة مسار URL:

WWW.MasterHusam.com/services/smart-tv-4k-support  

المسار الثاني هو أكثر وضوحاً في القراءة، أليس كذلك؟

حاول أيضاً أن تتجنب ترك فواصل، فراغات أو استخدام أية عناصر غريبة في مسار URL، لأن مثل هذه الممارسات من شأنها اعاقة قراءة المسار وفهم مضمونه.

2- ابحث عن احتمال وجود منافسين لك

يلعب تحليل المنافسة دوراً هاماً في مجال سيو التجارة الالكترونية ، وهذا ما نسميه benchmarking بشكل عام، وفي مجال السيو: Skyscraper.

بحسب موقع Bitcatcha، الهدف من استراتيجية Skyscraper SEO هو إعداد محتوى مفصّل ويتمتع بالعمق الضروري الذي يقدم فائدة حقيقية لزوار الموقع..

أي تقديم أكثر محتوى رائع وكامل في المجال الذي تعمل فيه، بحيث يُنظَر إلى موقعك أو المدونة التي تكتب فيها على أنها المرجع الاعلى، ويلمع كما لو كان بالفعل ناطحة سحاب ظاهرة وينظر إليها الجميع، من هنا أتت التسمية Skyscraper SEO Strategy أي استراتيجية ناطحة السحاب في السيو.

هناك العديد من الأدوات التي تساعد على تحديد الكلمات الرئيسية التي يستخدمها المنافسون. منها MozBar، التي تقدم لك العديد من المعلومات عن مسار URL، عنوان الصفحة الخارجي SEO Title، وصف الميتا أو Meta description، العنوان الرئيسي H1، والعناوين الثانوية H2، وكذلك الروابط الداخلية والخارجية التي يستخدمونها.

عند تحليل موقع المنافسة، يمكنك أيضاً الكشف عن مظاهر هامة، منها اللغة ونمطها المستخدم، المعلومات والنهج الذي اختارته العلامة التجارية المحددة.

هذا لا يعني أنه يتوجب عليك تقليد كل ما تراه، لأن هذا هو أكبر خطأ قد تقع فيه، بل الغاية من ذلك هو التعرف على ما يتم استخدامه لإغناء مخيلتك وزيادة خبرتك، مما يساعدك على إبداع أفضل النماذج بالشكل الذي يناسب علامتك التجارية والحصول على نتائج أفضل.

3- استغل جيداً تقنية بناء الروابط أو Link Building

تعد استراتيجية Link Building من الخطوات الهامة جداً في أية استراتيجية في مجال سيو التجارة الالكترونية ، هي من أكثر المراحل المتعبة والتي تتطلب الكثير من العمل والجهد من قبل الشخص صانع المحتوى.

يوجد طريقتان لتنفيذ هذه الاستراتيجية: روابط داخلية  Internal Links و روابط خارجية External Links.

عملية تشكيل الروابط الداخلية وتنظيمها هي مهمة سهلة التحقيق، لأنها تعتمد حصرياً على مسألة أن يقوم صانع المحتوى بربط النص الذي يكتبه بالنصوص والمحتويات الأخرى ذات الصلة، و تكون موجودة داخلياً، أي ضمن المدونة أو الموقع الإلكتروني.

أما الروابط الخارجية، فتعني أن تقوم المواقع الأخرى بالإرشاد إلى صفحة من صفحاتك في موقعك.

تستند محركات البحث على العديد من المعايير عند منح الترتيب للصفحات والمواقع الالكترونية، ومعيار Link Building هي واحدة منها.

مثال: إذا كان لديك موقع الكتروني يقدم خدمات استشارات مالية تتعلق بالسوق المالية، وقامت إحدى المجلات المحلية أو العالمية مثل Forbes  بالإرشاد إلى صفحة من موقعك برابط، سيدرك جوجل أن السلطة التي تتمتع بها صفحة المجلة Forbes يمكن أن تمتد لك ويصبح موقعك الإلكتروني لافتاً للنظر بالنسبة لجوجل.

كلما ازداد عدد المواقع الالكترونية التي تشير إلى موقعك وتضع روابط تؤدي إلى صفحاتك، كلما كان ذلك أفضل بالنسبة لترتيبك ضمن نتائج محركات البحث.

واحدة من الطرق التي تساعدك على كسب روابط خارجية من مواقع جيدة هي اتباع استراتيجية تبادل التدوينات أو الكتابة في مواقع تتحدث عن ذات الموضوع الذي تتحدث عنه في موقعك، أي Guest posts.

4- يجب أن تكون صفحاتك ملائمة للعرض على الأجهزة المحمولة

نعني بهذه الميزة أن تكون صفحات موقعك الالكتروني قابلة للعرض والتحميل بسلاسة على جميع أنواع الاجهزة المحمولة: الهواتف الذكية، الأجهزة اللوحية والحواسيب النقالة. نسمي هذه الميزة: Mobile Friendly.

مما لا يخفى عن أحد الاستخدام الكبير للهواتف الذكية في البلاد العربية، خصوصاً في المملكة العربية السعودية التي احتلّت في عام 2017 المرتبة الثالثة في العالم بعدد مستخدمي الهواتف الذكية.

ليس فقط هذا، بل هناك تقرير آخر، بحسب مقال نُشر في عام 2019 على موقع Arabian Industry للتقنية، أفاد أن أكثر من 70% من سكان المملكة العربية السعودية قد قاموا بالشراء من الانترنت باستخدام هاتفهم الذكي. وأن نسبة المشتريات الالكترونية التي تمت من الاجهزة المحمولة فاقت نسبة 50% من كامل المشتريات الحاصلة في جميع القطاعات في المملكة عبر الوسائط الأخرى.

5- ضع وصفاً دقيقاً وجيداً لمنتجاتك وانتبه إلى Meta Description

يلعب وصف المنتجات الذي يتم ذكره في موقعك الالكتروني، وكذلك الوصف الذي يظهر ضمن صفحة نتائج البحث في جوجل (Meta Description) دوراً هاماً في سيو التجارة الالكترونية .

هناك بعض الماركات تستخدم نصوصاً ثابتة وكلاسيكية لوصف منتجاتها، والكثير من هذه النصوص يتم الحصول عليه من المصنع أو المخبر الذي قدم المنتجات.

لكن المتصفحين والزوار على الانترنت يفضلون النصوص الواضحة، سهلة القراءة والتفسير، النصوص الموجزة والقصيرة.

يجب على النص الذي يظهر مباشرة تحت العنوان الرئيسي في نتائج البحث (Meta Description) أن يكون قصيراً، ولا يتجاوز 145 عنصراً، كما يجب أن يكون جذاباً وملفتاً للنظر، ليُقنِع الزائر بالنقر عليه بعد أن يثير فضوله.

إليك مثال عن نص قصير، جذاب، يثير الفضول ويفي بالغرض، فضلاً عن كونه واضحاً: (المثال هو من نص وصف الميتا Meta Description لمقالٍ كتبناه هنا في المدونة هوت مارت يتحدث عن أخطاء كتابة الاعلانات):

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: