دروس سيو

ماذا تعرف عن معدل الارتداد (Bounce rate)؟

Ad

ماذا تعرف عن معدل الارتداد (Bounce rate)؟

مفهوم معدل الارتداد

معدل الارتداد (Bounce Rate) هو النسبة المئوية لعدد الجلسات التي قام بها الزوار بزيارة صفحة واحدة فقط من صفحات الموقع دون التفاعل معها إلى عدد الجلسات الكلي، وهذا يعني أن الزائر يزيد معدل الارتداد عندما يزور صفحة واحدة، ويخفضه عندما يزور أكثر من صفحة في الجلسة نفسها أو يتخذ إجراءً ما يظهر منه أنه مهتم بمحتوى صفحة الموقع الذي زارها مثل ملء استبيان أو النقر على زر (عرض المزيد).

حسب جوجل، تُسمَّى الجلسة التي يتم فيها زيارة صفحة واحدة من صفحات الموقع دون التفاعل معها بـمرة الارتداد، وبالتالي فإن معدل الارتداد هو كذلك النسبة المئوية لعدد مرات الارتداد إلى عدد الجلسات الكلي.

مثلًا، إذا قام 1000 شخصٍ بالدخول إلى صفحات موقعك الإلكتروني خلال فترة محددة، ثم قام 300 منهم بزيارة صفحة واحدة فقط لعدة ثوانٍ ثم خرجوا منها على الفور، و700 منهم قاموا بزيارة صفحة واحدة أخرى على الأقل من صفحات موقعك، فإن عدد مرات الارتداد في هذه المثال سيكون 300، وعدد الجلسات الكلي سيكون 1000.

ملحوظة: بدءًا من هنا، عندما نشير إلى أن الزائر قام بزيارة صفحة واحدة، فإننا نفرض أنه لم يتفاعل معها، أي أن الجلسة التي قام بها ستكون مرة ارتداد، إلا إذا أشرنا إلى خلاف ذلك.

يمكن حساب معدل الارتداد للموقع كاملًا أو لصفحة واحدة فقط (أو لمجموعة من الصفحات)، فإذا أردنا حسابه للموقع نستخدم إحصائيات الموقع، أي عدد جلسات جميع صفحاته، أما إذا أردنا حساب المعدل لصفحة واحدة محددة فقط، فيجب أن نستخدم إحصائيات هذه الصفحة فقط، أي عدد مرات الارتداد عنها وعدد زوارها الكلي، وفي كلتا الحالتين تُستخدم هذه العلاقة:

معدل الارتداد = عدد مرات الارتداد ÷ عدد الجلسات الكلي × 100%

إذا حصل موقعك على 200 جلسة، نصفها مكون من صفحة واحدة، سيكون:

 معدل ارتداد الموقع = 100  ÷ 200 × 100% = 50%

وإذا بدأت 50 جلسة من هذه الجلسات الـ 200 من الصفحة الرئيسية لموقعك، حيث لم تتضمن 20 منها إلا الصفحة الرئيسية، فإن:

معدل ارتداد الصفحة الرئيسية = 20  ÷ 50 × 100% = 40%

نود لفت الانتباه أيضًا إلى وجود معدل آخر يشبه معدل الارتداد يُطلق عليه معدل الخروج (Exit rate)، وهو معدل خاص بالصفحات فقط، ويمثل النسبة المئوية لعدد الزوار الذين خرجوا من صفحة معينة من موقعك (ذاهبين إلى موقع آخر) إلى عدد زوار الصفحة الكلي، ولتوضيح الفرق بين المعدلين أكثر، إليكم مثالًا توضيحيًّا في الفقرة التالية.

مثال لتوضيح الفرق بين معدل الارتداد ومعدل الخروج

حتى تفهم أكثر الفرق بين معدل الارتداد ومعدل الخروج، فإذا إذا كان موقعك يتكون من 3 صفحات هي (1 و 2 و 3)، وحصلت على 8 جلسات خلال مدة معينة، بحيث زار الزوار في 6 جلسات منها صفحة واحدة فقط، وفي جلستين قاموا بزيارة أكثر من صفحة على الشكل التالي:

  • تلقت الصفحة 1 أربعة زيارات (4 جلسات) كانت مرات ارتداد
  • بينما تلقت الصفحة 3 زيارتين (جلستين) كانتا مرَّتي ارتداد
  • في حين كانت الجلسة السابعة على الشكل التالي: دخل الزائر إلى الصفحة 1، ثم انتقل إلى الصفحة 2، ثم إلى الصفحة 3، ثم خرج من الموقع.
  • أما الجلسة الثامنة والأخيرة فكانت كما يلي: دخل الزائر إلى الصفحة 3، ثم انتقل منها إلى الصفحة 2، ثم إلى الصفحة 1، ثم خرج من الموقع.

يكون معدل الارتداد للموقع في هذا المثال مساويًا لـ 75%، لأن 6 جلسات من أصل 8 زار فيها الزائر صفحة واحدة فقط من صفحات الموقع، أما معدل الخروج فإنه يُحسَب لكل صفحة على حدة، ويكون لصفحات الموقع معدلات خروج كما يلي:

  • الصفحة 1: تلقت 6 زيارات في 5 منها خرج الزائر من الموقع بعد مشاهدة الصفحة دون الانتقال إلى صفحة أخرى، وبالتالي فإن معدل الخروج لهذه الصفحة يساوي 83.3% تقريبًا.
  • الصفحة 2: تلقت زيارتين، ولم يغادر الزائر الموقع بعد الانتقال إليها في أي منهما، بل انتقل إلى صفحة أخرى من صفحات الموقع، وبالتالي فإن معدل الخروج لهذه الصفحة يساوي 0%.
  • الصفحة 3: تلقت 4 زيارات قام الزائر في 3 منها بالخروج من الموقع دون الانتقال إلى صفحة أخرى بعد مشاهدتها، وبالتالي فإن معدل الخروج لهذه الصفحة يساوي 75%.

ملحوظة: يمكن حساب معدل الخروج من هذه المعادلة (عدد الزوار الذي خرجوا من الموقع بعد مشاهدة الصفحة ÷ عدد زوار الصفحة الكلي × 100%)

كذلك لاحظ أنه ليس لمعدل الخروج الخاص بالصفحة أي علاقة فيما إذا كان الزائر قد زار صفحات أخرى قبل زيارة الصفحة أو لم يقم بذلك، إذ يسجل الزائر مرة خروج من الصفحة عندما يخرج منها سواءً وصل إليها من موقع آخر أو من نفس الموقع.

الجدير بالذكر أن مرة الارتداد عن الصفحة تؤثر في معدل الخروج الخاص بها بالضرورة، بينما ليس من الضروري أن تؤثر مرة الخروج من الصفحة بمعدل الارتداد الخاص بها أو بالموقع كاملًا. أيضًا، لن نستفيد من حساب معدل الخروج للموقع، ذلك لأن عدد زوار الموقع الذي دخلوا إليه يساوي عدد الزوار الذين خرجوا منه، وبالتالي سيساوي معدل الخروج دائمًا ولأي موقع 100%.

أهمية معرفة معدل الارتداد

تكمن أهمية الاهتمام بمعدل الارتداد من كونه يعبر عن سلوك الزوار في الموقع، ويجعلك قادرًا على معرفة مدى رضاهم عن محتوى الموقع، وبالتالي إمكانية اتخاذ إجراءات لتحسين الموقع ورفع قيمته بالنسبة للزوار، وبشكل أساسي يعد معدل الارتداد مهمًّا للأسباب التالية:

  • يرتبط معدل الارتداد بمعدل التحويل، فالزائر الذي يرتد لن يتحول إلى عميل، وبالتالي قد يكون بالإمكان تحسين معدل التحويل عبر تخفيض معدل الارتداد.
  • هناك ارتباط بين معدل الارتداد المنخفض والظهور في نتائج البحث الأولى بالرغم من أن جوجل أشارت إلى أنها لا تعتبر معدل الارتداد نفسه عامل تصنيف للصفحة.
  • يخبرك معدل الارتداد المرتفع أنه قد يكون لديك مشاكل في موقعك عليك أن تقوم بمعالجتها.

إذن، فهذا المقياس مهم جدًا لأنه يسهم في مساعدتك على تحقيق الأهداف الرئيسية للموقع (تحويل الزوار إلى عملاء – إرضاء الزوار)، وبالتالي تعد مراقبته وتحسينه من الممارسات المهمة لتجعل موقعك ناجحًا أو تحافظ على نجاحه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: