دروس سيوكورسات سيو

التكنيكال سيو وأهميته لموقعك

التكنيكال سيو وأهميته لموقعك

لماذا يعد التكنيكال سيو مهم لموقعك

يعتبر التكنيكال سيو  هو البذرة والنواة الاسياسية  للتسويق الرقمي و عليه يتوقف نجاح عملك على الانترنت بشكل كبير ومستقر  حيث انه يشير الى تحسين الجوانب التقنية لموقعك و ذلك بغرض زيادة ترتيب صفحاته و تحسين نتائجه للظهور بشكل أكثر في محركات البحث المختلفة وكسب اكبر عدد من الزوار الاورجانيك لموقعك مما يؤدى لثقة عملائك فيك وثقة محركات البحث عموما فى موقعك .

و إن جعل موقع الويب أسرع و أسهل في التصفح للزوار و جعله مفهوم لمحركات البحث المختلفة تعتبر من ركائز السيو التقني لأي موقع على الانترنت.

أهمية السيو التقني للموقع

تكنيكال سيو | السو التقنى
تكنيكال سيو | السو التقنى

يعمل التكنيكال سيو مع أهم الجوانب الأساسية والمحورية في موقعك وهي الزحف إلى موقعك و فهرسته:

  • الزحف إلى موقعك يشير إلى قدرة عناكب جوجل من الوصول إلى موقع الويب الخاص بك و الوصول ايضا الى جميع المحتوى الموجود به بشكل كامل
  •  و تشير الفهرسة إلى قدرة عناكب البحث على جمع معلومات حول موقعك بحيث يمكنها عرض هذه المعلومات و صفحاتها عندما يطابق محتواك عمليات البحث التي يجريها الأشخاص على شبكات الانترنت.

أقسام السيو SEO

يعتبر معرفتك لأقسام السيو من أهم الخطوات التي يجب عليها اتخاذها قبل البدء في تهيئة موقعك او شركتك لمحركات البحث المختلفة و ينقسم السيو الى ثلاثة اقسام و هي:

  1. تكنيكال سيو Technical SEO
  2. الاون بيج سيو On-page SEO
  3. الأوف بيج سيو Off-page SEO

اولًا: التكنيكال سيو او السيو التقني

يركز هذا النوع من السيو يركز بشكل كبير على تحسين الجانب التقني للموقع على شبكة الانترنت حيث يمكن الوصول اليه بسهوله و فهرسته و ارشفة محتواه بسهولة بواسطة عناكب بحث جوجل و كفائة الأكواد بالموقع وسرعة إستجابة الإستضافة.

ثانياً: الاون بيج سيو او السيو الداخلي

يركز هذا النوع من السيو علي الإعدادات الداخلية و تهيئة موقعك من الداخل وإختيار الكلمات المفتاحية والربط بين المواضيع المختلفة و جعله متوافق مع متطلبات محركات البحث.

ثالثًا: الاوف بيج سيو او السيو الخارجي

هذا النوع يعتبر جزء تكميلي مهم لجعل موقعك مهيئ خارجياً لمحركات البحث مثل عمل باك لينك للموقع و هذا النوع من السيو مهم جدًا لموقعك و تقدمه و جعله مناسب للزوار.

مثال على أهمية تحسين التكنيكال سيو لموقعك

قد تتساءل عن لماذا أصبح تكنيكال سيو أحد أكثر أنواع السيو أهمية في الوقت الحالي بكل بساطة نجيب أن السيو التقني يعتبر أكثر أهمية فعليًا من اي نوع اخر من انواع السيو و ذلك لأنه ببساطة لا يمكن لأي موقع أن ينجح بدون و جود عامل نجاح قوي به و بشكل بسيط فان العمود الفقري لأي موقع على شبكة الإنترنت يعتبر هو تحسين محركات البحث من الناحية التقنية.

الناحية التقنية هي هيكل الموقع الخاص بك و بدونها ينهار الموقع و لا يستطيع إحراز أي تقدم على المستوى القريب أو البعيد تخيل أنك كتبت أفضل محتوى في العالم على موقعك و أن هذا المحتوى ترى أنه يجب على الجميع قراءته و يجب على الجميع تصفح موقعك و قد ينتظر الملايين من الزوار بفارغ الصبر الإشعار الذي تأخر من موقعك بخصوص المقالة الجديدة و تأتي اللحظة و يدخل الزوار الى موقعك و لكن يحدث أنه للأسف صفحة الويب الخاصة بالمقالة استغرقت وقت أكثر من 10 ثواني حتى اكتمل تحميل المقالة.

إذا حدث ذلك فإنك قد تفقد جميع الزوار لموقعك و ذلك لأن كل ثانية يستغرقها تحميل صفحة الويب تزيد من معدل خروج الزوار من موقعك و بالتالي يزيد معدل الارتداد و يعد هذا الأمر سيء للموقع و لكن إذا قمت بتهيئة السيو التقني لكل صفحات موقعك و بذلك تأمن من مثل هذه الظروف و هنا تكمن أهمية السيو التقني لأي موقع على شبكة الانترنت.

وقت تحميل صفحه الموقع

إذا حدث هذا الخطأ كما في الصورة أعلاه ففي ذلك الوقت لا يهم مدى روعة المحتوى الخاص بك مع محركات البحث لأن موقعك لا يعمل بشكل جيد فإنك ببساطة سوف تفقد جميع زوارك و يعتبر هذا مجرد مثال على أهمية التكنيكال سيو لموقعك و بدونه لا يهم اي مميزات اخرى في الموقع لذلك في الفقرة التالية سوف نتحدث عن أهم جوانب تحسين محركات البحث التقنية.

قائمة مهام لجعل موقعك مطابق لعوامل تكنيكال سيو

هناك بعض العوامل الرئيسية التي يجب عليك الالتفات إليها أثناء تهيئة موقعك باستخدام تكنيكال سيو

1- إنشاء تسلسل هرمي واضح للموقع

تعد هذه واحدة من أسهل الطرق التي يمكنك من خلالها تعزيز السيو التقني أو (تكنيكال سيو) للموقع هو تصميم بنية جيدة للموقع.كلما كانت بنية موقعك أكثر وضوحًا كان من الأسهل على عناكب جوجل الزحف إلى موقعك و فهرسته.

و تعد هذه المهمة أحد الأشياء الرئيسية التي يستخدمها كبار متخصصي التكنيكال سيو لإبقاء التنقل في موقع الويب واضحًا و سهولة بالقيام بإنشاء خريطة موقع أو تسلسل هرمي للموقع. و إليك هذا التوضيح لمساعدتك على تتبع جميع الصفحات المختلفة على موقع الويب الخاص بك.

توضيح لترتيب الموقع

هذا مثال على قالب خريطة الموقع كما ترى، تحتوي كل صفحة على عمود البيانات “نوع الصفحة” و “اسم الصفحة” و الكلمات الرئيسية” و ” العنوان” (تتعلق هذه البيانات بشكل أكبر بتحسين محركات البحث على On Page Seo، لذلك سنتناول تلك المعلومات في مقالة أخرى بالتفصيل).ما يهم هو إلقاء نظرة عليه الآن هو عمود الموقع.

يشير عمود الموقع إلى المكان الذي توجد فيه الصفحة بالنسبة إلى الصفحات الأخرى حولها و ستلاحظ أن الصفحات الفرعية لها نفس رقم الأساس كالصفحة الرئيسية، و يتم حسابها برقم متسلسل.على سبيل المثال، تحتوي الصفحة #3 على 4 صفحات فرعية (3.1 و 3.2 و 3.3 و 3.4). جميع الصفحات موجودة تحت صفحتك الرئيسية، و التي دائمًا ما تكون في الموقع (انظر للصورة مرة اخرى)

و هذا المثال يوضح التسلسل الأساسي للموقع و يفيد بأن إنشاء هيكل موقعك سيجعلك تعمل بشكل أفضل، و سيساعدك على تتبع تخطيط موقع الويب الخاص بك وبالتالي ستكسب نقطة ايجابية في تحسين سيو موقعك.

2- تجاوب الموقع مع الهاتف الجوال

ليست شركة جوجل فحسب التي تهتم بمعدل تجاوب الموقع مع الموبايل بل إن محرك البحث بينج و غيره من المحركات الأخرى المستخدمة للبحث تقوم بفحص المواقع لمعرفة مدى تجاوبها مع الهواتف المحمولة.

يمكنك التأكد من توافق موقعك مع الجوال بإستخدام الأداة التالية: https://search.google.com/test/mobile-friendly

تأكد أن موقعك متجاوب مع الموبايل و ذلك بسبب أن 70% من جميع عمليات البحث تكون من خلال الهواتف الذكية لذلك قامت شركة جوجل ومحركات البحث بتعديل وجعل عناكب زحف مخصصة للموبايل فقط google bot.

3- سرعة الموقع

بالتأكيد في هذا العصر كل شيء فيه يتم بسرعة و كذلك موقعك فلا يريد الزوار الانتظار طويلًا حتى يتم تحميل صفحات موقعك فكلما زاد الوقت المستهلك لتحميل صفحات موقعك كلما زادت فرصه ارتداد الزوار و خروجهم بسرعة من الموقع و لهذا السبب يؤخذ في الاعتبار أن سرعة الموقع من أهم الإعدادات في التكنيكال سيو الخاص بموقعك وتستطيع جعل سرعة موقعك أفضل من المواقع الأخرى عن طريق استخدامك:

1- قالب سريع و متجاوب مع جميع أجهزة الهواتف المحمولة إذا كنت تستخدم cms جاهز مثل الوردبريس او ويكس.

2- استخدام الصور المضغوطة في المقالات يساعد ايضًا في جعل تحميل صفحاتك بشكل أسرع.

3- اختيارك لاستضافة موقعك يشكل عامل من عوامل السرعة في موقعك ايضًا.

4-  تستطيع زيادة سرعة موقعك ايضا عن طريق زيادة التخزين المؤقت للمتصفح (cashe) و تصغير أكواد الجافا سكريبت.

5- استخدام بعض الإضافات التي تساعد في تسريع الموقع.

6- ضغط أكواد الموقع وحذف اكواد الـ css غير المستخدمة

4- إصلاح أخطاء الموقع و مسح المحتوى المكرر

يعتبر وجود أخطاء في الموقع أو بعض الصفحات الغير صالحة أو وجود بعض الروابط المعطلة أو عمليات إعادة التوجيه الغير صحيحة أو حتى الصفحات المفقودة في الموقع كل هذه الأشياء يجب أن تضعها في الاعتبار في خطوة إصلاح أخطاء الموقع و مسح المحتوى المكرر ففي كل الأحوال يجب عليك ان تتعامل مع الخطأ 404.

فهذه الصفحات تعد من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة الارتداد في الموقع و خروج الزوار من موقعك و الذهاب إلى موقع آخر و أيضًا محركات البحث لا تفضل أن يكون موقعك به اخطاء أو صفحات مفقودة فإذا وجدت أحد هذه الصفحات فيجب عليك أن تعرف كيفية إصلاحها.

تأكد من أنك تستخدم صفحات إعادة التوجيه 404 بشكل صحيح فهذه تعد عمليات إعادة توجيه دائمًا إلى صفحة جديدة و تستطيع التحكم في هذا الأمر بسهولة فتستطيع أن تحول صفحاتك الغير صالحة الى صفحات صالحه بكل سهولة و بذلك تتجنب الكثير من الأخطاء.

افهم تسويق

Shereef Mahmoud SEO Trainer Ads campaign Trainer Web Developer Vtiger Supporter VOIP SUPPORTER

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى