دروس سيو

متى يكون معدل الارتداد جيدًا ؟

متى يكون معدل الارتداد جيدًا؟

يأخذ معدل الارتداد نسبة مئوية تتراوح بين 0% و 100%، ولا يشير المعدل المرتفع جدًا إلى أن موقعك محبوب للزوار، بل يعني أن عليك أن تعرف ما يجعل الزوار يغادرون صفحات موقعك التي تمتلك معدلًا مرتفعًا وتقوم بما يلزم لتجعلهم يبقون ويتفاعلون مع الصفحة وينتقلون إلى صفحات أخرى.

وتختلف النسبة التي يمكن عندها اعتبار معدل الارتداد مرتفعًا (سيئًا) أو منخفضًا (جيدًا) باختلاف نوع موقع الويب وهدفه والعديد من العوامل الأخرى، وكذلك يختلف متوسط هذا المعدل لمواقع الويب باختلاف أنواعها.

على سبيل المثال يتراوح متوسط معدل الارتداد للمتاجر الإلكترونية بين 20% و 45%، وتعد المتاجر من أنواع مواقع الويب ذات المتوسط المنخفض، بينما تعد المدونات من المواقع ذات المتوسط المرتفع، حيث يتراوح متوسط معدلها بين 70% و 90%.

توضح الصورة التالية متوسطات معدلات الارتداد لأهم أنواع مواقع الويب تبعًا لـ Custom Media Labs.

 

كذلك يختلف متوسط معدل الارتداد للصفحة باختلاف نوعها والهدف من وجودها، وأيضًا يختلف المعدل حسب مصدر الزيارة، فالزيارات التي تأتي من البريد الإلكتروني لديها معدل منخفض، بينما يكون للزيارات التي تأتي من الإعلانات الصورية (display ads) ومواقع التواصل الاجتماعي معدل ارتداد مرتفع.

بالتالي، لا توجد نسبة مئوية يكون عندها معدل الارتداد جيدًا، وإذا زاد عنها يكون سيئًا، لأن متوسطات معدلات مواقع الويب تختلف باختلاف العديد من العوامل كما أسلفنا، لكن إذا كان معدل الارتداد الخاص بموقعك يقل عن متوسط معدلات فئته يمكن اعتباره جيدًا وفي بعض الأحيان ممتازًا، وإذا كان يزيد عن المتوسط يمكن اعتباره سيئًا ويحتاج إلى التحسين.

الجدير بالذكر أنه ليس من الضروري دائمًا خفض معدل ارتداد الصفحات المرتفع، إذ قد تكون الصفحة ممتازة من جميع النواحي ولديها معدل مرتفع لسبب ما، لكن إذا لم تستطع أن تجد تفسيرًا منطقيًّا يجعل معدل ارتداد الصفحة مرتفعًا بالرغم من كونها جيدة، فأنت في الغالب ستحتاج إلى تحسينها وتخفيض عدد مرات الارتداد الخاصة بها.

كذلك نود أن نشير أيضًا إلى أن معدل الارتداد المنخفض جدًا (أقل من 20% عادةً) قد يعني وجود مشكلة ما في نظام التتبع الذي تستخدمه في موقعك، ويتوجب عليك أن تتأكد من أن النظام لديك يعمل بشكل صحيح.

افهم تسويق

Shereef Mahmoud SEO Trainer Ads campaign Trainer Web Developer Vtiger Supporter VOIP SUPPORTER

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى